آخر المستجدات
احتجاجات أميركا.. الجيش ينسحب من واشنطن وتوقعات بمظاهرات حاشدة اليوم نشطاء كنديون يطالبون العالم عدم التصويت لحكومتهم لمقعد في مجلس الامن بسبب موقفها من فلسطين مجابهة التطبيع تطالب الأردنية بمحاسبة المسؤولين عن ورشة تطبيعية استضافتها الجامعة سعد جابر: لا يوجد مستشفى آمن 100%.. وندرس شروط التعامل مع القادمين من الخارج اتحاد طلبة الأردنية يطالب بتحقيق عاجل في استضافة الجامعة ورشة تطبيعية برعاية رئيسها العضايلة: لا قرار بخصوص الايجارات.. ولم ندرس اعادة علاوة موظفي الحكومة.. وسنعود للحظر في هذه الحالة النواصرة يوجه رسالة للمعلمين: التزامكم بقرارات النقابة حقق الانجاز.. والعلاوة راجعة الأردن: تسجيل (19) اصابة جديدة غير محلية بفيروس كورونا الأوقاف: إيقاف ترديد صلوا في بيوتكم ابتداء من أذان فجر السبت عبيدات: فيروس كورونا مازال قويا.. وعودة القطاع العام لم ترفع عدد الإصابات الناصر يوضح الية عودة موظفي القطاع العام للعمل في المرحلة المقبلة الصحة العالمية : لا نهاية لوباء كورونا قبل اختفاء الفيروس من العالم 53 عاما على "النكسة".. وما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا تأخير برنامج توزيع المياه عن مناطق في الشمال بسبب انقطاع الكهرباء - اسماء المناطق بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا اعلان شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين - تفاصيل الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية

فيروس كورونا: عقار هيدروكسي كلوروكوين الذي يتناوله ترامب يزيد خطر الوفاة بين مرضى كوفيد 19

الاردن 24 -  
أفادت دراسة نشرت في دورية "لانسيت" الطبية أن عقار هيدروكسي كلوروكوين الذي يتعاطاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمكافحة الإصابة بفيروس كورونا يفاقم خطر موت المصابين بالمرض.

وأفادت الدراسة أن ليست هناك منافع لمعالجة المرضى بعقار هيدروكسي كلوروكوين المستخدم في علاج مرض الملاريا.

وقال ترامب إنه يتناول العقار بالرغم من تحذير قطاع الصحة بأنه قد يتسبب بمشاكل للقلب.

وكان ترامب قد كرر الدعاية للعقار، بالرغم من النصائح الطبية.

يذكر أن العقار المذكور يستخدم بفعالية لعلاج الملاريا وبعض الأمراض الأخرى مثل "مرض الذئبة" وهو مرض جلدي، والتهاب المفاصل، لكن لم توص أي دراسة باستخدامه لعلاج كوفيد-19.
 وقد شملت الدراسة المنشورة في دورية "لانسيت" 96 ألف مصاب بفيروس كورونا، أعطي حوالي 15 ألف منهم علاج يدروكسي كلوروكوين أو علاج مشتق منه، إما وحده أو مع مضادات حيوية.

متى نحصل على عقار لعلاج المصابين بفيروس كورونا؟
ووجدت الدراسة أن احتمال موت المرضى الذين تناولوا العقار في المستشفى أو تعرضهم لمشاكل صحية في القلب أكبر من أولئك الذين لم يتناولوه.

أما نسبة الوفيات فكانت كالآتي: المرضى الذين أعطوا هيدروكسي كلوروكين: 18 في المئة، والمرضى الذين أعطوا كلوروكين: 16.4 في المئة، ومجموعة التجربة (بدون إعطاء أي من العلاجين): 9 في المئة. أما الذين تناولوا عقار هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين مع مضادات حيوية فقد كانت نسبة الوفاة بينهم أعلى.

وحذر معدو الدراسة من إعطاء المرضى هيدوكسي كلوروكين خارج نطاق التجارب الطبية.

ويقول ترامب إنه لم يحصل على نتيجة فحص إيجابية للإصابة بفيروس كورونا وهو يتناول العقار لأنه يعتقد أن له فوائد.

فيروس كورونا: ما أعراضه وكيف تقي نفسك منه؟
فيروس كورونا: ما هي احتمالات الموت جراء الإصابة؟
فيروس كورونا: هل النساء والأطفال أقلّ عرضة للإصابة بالمرض؟
فيروس كورونا: كيف ينشر عدد قليل من الأشخاص الفيروسات؟
وتجري الآن تجارب لفحص ما إذا كان علاج الملاريا المذكور يمكنه الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، حيث سيعطى العلاج لأكثر من 40 ألف عامل في القطاع الصحي في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

وحين سئلت منسقة فريق مواجهة فيروس كورونا في البيت الأبيض عن رأيها في دراسة دورية "لانسيت" قالت د ديبزرا بريكس إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية كانت واضحة بخصوص مخاوف من استخدام العقار لمنع الإصابة بالفيروس أو لعلاجه.

وأكد د ماركوس إسبينال مدير "منظمة عموم أمريكا الصحية"، وهي ملحقة بمنظمة الصحة العالمية، أن استخدام هيدروكسي كلوروكين لم يوص به لعلاج مرض كوفيد-19 بناء على أي تجارب طبية.
بي بي سي
 
Developed By : VERTEX Technologies