آخر المستجدات
موظفون في الصحة يشتكون وقف العلاوة الفنية والاضافي عنهم.. والوزارة: ملتزمون بالأنظمة استفتاء "انفصال كردستان" .. أحداث متسارعة الوحدة الشعبية: تصريحات أزعور مساس بالسيادة الوطنية واستقلال القرار السيادي طلبة يفترشون الارض بمدرسة في المفرق.. ومدير التربية: طلبنا 2000 مقعد من الوزارة الأردن يحتاج 5ر3 مليار دولار سنوياً لتغطية تكاليف اللجوء مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية تقطير الصخر الزيتي مع شركة سعودية ممثلو قطاع الانشاءات يلوحون بالتصعيد ضد نظام الأبنية والتنظيم: رفع الرسوم 4 أضعاف! التربية تعلن قبول طلبة التوجيهي غير مستكملي النجاح في خمسة مباحث ترحيل مثيري الشغب من سجن سواقة.. والعدوان: التمرد رافقه حرق وتحطيم للممتلكات - صور التعليم العالي: صلاحيات جديدة لمجالس الامناء.. والضابطة العدلية لأفراد الأمن الجامعي الامن يحذر من اسلوب جرمي جديد تسبب بسرقة العديد من المحال التجارية والشركات الشؤون البلدية توضح صلاحيات المجالس البلدية والمحلية رمان: افتتاح طريبيل لم ينعكس على التصدير بعد.. واقبال شديد على مركبات الكهرباء محليا النقابات المستقلة: اللي بجرب المجرب عقله مخرب،نريد حكومة تفكر خارج الصندوق العبداللات ل الاردن ٢٤: التهاب الكبد الوبائي مستوطن في الاردن، ولا بد من الاجراءات الوقائية ابو صعليك ل الاردن ٢٤ : الحكومة لن تمس الطبقة الوسطى في تعديلات قانون الضريبة لجنة تقييم رؤساء الجامعات تقدم تقريرا بمنتهى الحرفية.. وقلق بالغ من تدخلات اللحظة الاخيرة أمن الدولة تمهل 44 متهماً 10 أيام لتسليم أنفسهم - أسماء 17 ألف عاطل عن العمل في ‘‘التخصصات الطبية‘‘ اصابة 27 طفلا في الاكيدر بالتهابات "الكبد الوبائي"

فيديو وصور - عبث وتخريب وبوابات الكترونية في الاقصى

الاردن 24 -  
تواصل سلطات الاحتلال فرض سيطرتها على المسجد الأقصى المبارك، رغم إعادة فتح بعض أبوابه والسماح للمسلمين بالدخول إليه، حيث نصبت بوابات إلكترونية على ثلاثة من أبواب المسجد وتواصل إغلاق الأبواب الأخرى.

فتح 3 بوابات

وذكر تقرير أعدته وكالة معا الاخبارية، أن قوات الاحتلال أعادت فتح باب الأسباط وباب المجلس قبل موعد الظهر بعدة دقائق، بعد تركيب وتشغيل البوابات الإلكترونية، حيث نصبت 5 بوابات في ساحة باب الأسباط – أحد أبواب المسجد- وبوابتين عند باب المجلس، وبعد الظهر فتحت باب السلسلة بعد وضع بوابتين إلكترونيتين عليه.

تخريب وتفتيش

أما المسجد الأقصى وفي جولة ميدانية بداخله قامت بها مراسلة معا، فقد قامت سلطات الاحتلال بعمليات تفتيش واسعة في كافة المساجد والغرف (المكاتب، القبة النحوية، المتحف الإسلامي، دائرة المخطوطات، العيادات، الآبار، قنوات المياه وغيرها) وتبين ان الاحتلال كسّر وخلع أقفال الخزائن والأدراج مستخدما أدوات خاصة.

ولا يزال المسجد الأقصى خال من المسلمين، حيث رفض العشرات الدخول اليه عبر البوابات الالكترونية وأكدوا على حقهم بالدخول اليه دون تفتيش، وأدى العشرات منهم صلاة الظهر والعصر في ساحات باب الأسباط، وعند عصر اليوم منع الاحتلال دخول جنازة الى المسجد وحاول الاعتداء على المشيعين الذين اضطروا أن يؤدوا الصلاة عليه في ساحة باب الأسباط.
وعصر اليوم اعتدت قوات الاحتلال على المتواجدين في ساحة باب الاسباط وأصيب بعضهم برضوض وجروح مختلفة.

رفض الدخول الى الاقصى

ولدى حضور مجموعة من مسؤولي دائرة الأوقاف الإسلامية إلى ساحة باب الأسباط ظهر اليوم، رفضوا الدخول بسبب تركيب البوابات الالكترونية.

والى ذلك قال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى :"نحن نرفض أي تغيير على وضع الأقصى، نريد الدخول إليه بدون هذه البوابات ولا نوافق على تغيير معالم المسجد الاقصى، ولن نستلمه الا كما كان."

فيما قال واصف البكري القائم بأعمال قاضي القضاة ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية،" من حقنا الدخول الى الاقصى وأن نصلي فيه بأمن وأمان وأن لا يساء لنا، ونحن لا نريد تصعيد الأمور، فحق المسلمين الدخول بحرية وأمن الى الاقصى دون مشاكل، وحقنا الدخول دون تفتيش كما الوضع منذ احتلاله."

من جهته قال الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك :"في هذا اليوم وبعد فتح المسجد الاقصى المبارك عقب اغلاقه منذ يوم الجمعة، قدمت الى دائرة الاوقاف الإسلامية دون المرور على أي جهاز الكتروني ولا اسمح لنفسي المرور عبره الى الاقصى".

وأضاف الشيخ الخطيب انه دخل الى الاقصى لعدة أسباب منها للكشف عما جرى في الاقصى من عبث وتخريب خلال اليومين الماضيين من جهة، واستلام واستعادة مفاتيح أبواب المسجد الأقصى، علما انه تم استلامها جميعها الا باب الأسباط حيث لا يزال مصادر من قبل سلطات الاحتلال.

وأضاف أن هناك لجان وموظفين ومسؤولين من مجلس الأوقاف رفضوا الدخول سبب الأبواب الالكترونية، وهذا من حقهم، ونحن نرفض الابواب، لكن يجب ان لا نتركه وحيدا فهو مسؤولياتنا ويجب التواجد فيه، ولا يمكن أن نرى الشرطة تعبث به ويجب ان لا يستباح.

وتابع الشيخ الخطيب حديثه :" لا نعرف ماذا جرى بالأقصى لأنه كان مستباحا لم يكن فيه أي موظف هناك لجان متخصصة ستبدأ بمعاينة ما يجري في الأقصى وسنقدم تقاريرنا للحكومة الأردنية ولجلالة الملك حول ما جرى من تخريب وعبث ، المدراء والمختصون سيقدمون تقاريرهم حول ما جرى من العبث بمحتوياتها."

وأضاف الشيخ الخطيب:" وجودنا في الاقصى هو ضروري لا يمكن أن يبقى وحيدا، ويجب التواجد ومعرفة ما جرى في الاقصى.-(معا)