آخر المستجدات
اعتصام لعاملات مصنع الزمالية _ صور أبو عاقولة يحذر من تسريح مئات العمال العاملين في جمرك جابر وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية حاخامات بريطانيون: التاريخ سيحاكم إسرائيل واليهود إذا ما تمت عملية الضم اطلاق مبادرة الإقلاع عن التبغ عالميا بدءا من الأردن الصحة العالمية: انتشار كورونا عبر الهواء يقلقنا زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة الفرّاية: اعلان اجراءات فتح المطار والدول المسموح لمواطنيها دخول الأردن دون حجر الأسبوع القادم تسجيل (4) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج رسميا.. أردوغان يصدر قرارا بافتتاح آيا صوفيا للعبادة وتحويل ادارتها إلى الشؤون الدينية مكافحة الفساد: سنلاحق الفاسدين بغضّ النظر عن مراكزهم الأشغال: نسبة الإنجاز في الصحراوي 93%.. وفتح تحويلتي الجرف والزميلة أمام حركة السير الوطنية للأوبئة تدعو لعودة نشاط بعض القطاعات.. وتحذّر من خطر ظهور اصابات جديدة اعتصام حاشد أمام الحسيني رفضا لخطة الضم.. واستهجان لمحاولات التقليل من الخطر التربية تعلن مواعيد وإجراءات امتحانات التعليم الإضافي - اسماء ومواعيد ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن؟ حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!!

فوبيا تسيطر على مالكي مركبات هايبرد.. وخبير يشرح حيثيات احتراق بطارية السيارة

الاردن 24 -  
 
وائل عكور - أثارت حادثة احتراق مركبة في منطقة ماركا ووفاة سائقها مخاوف كثير ممن يقتنون المركبات الهجينة (الهايبرد)، حيث شهدت مراكز صيانة تلك المركبات ومنذ ساعات صباح الأربعاء اقبالاً غير مسبوق نتيجة "الهايبرد فوبيا" حسب ما وصفه مهندسو صيانة قالوا إن بعض ملّاك مركبات الهايبرد رفضوا قيادة سياراتهم بالأمس واصطفوا بالعشرات أمام مراكز الصيانة.

وقدم مالك مركز صيانة للسيارات الهجينة، المهندس بلال جرادات، شرحا لحادث احتراق المركبة الذي جرى تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي، قائلا إن ما حصل قد لا يكون عائداً لعطل في المركبة أو خلل مصنعي كما تحدث به كثيرون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الاذاعات والمواقع الالكترونية، إنما يعود إلى البطاريات المعدلة التي يتم استبدالها لدى المناطق الحرة وخاصة بطاريات الليثيوم والتي تتأثر بحال تعرضها للمياه أو في حال تفاعلها مع الحرارة العالية.

وأضاف جرادات لـ الاردن24 إن البطارية المعدلة "الليثيوم" في حال تعرضها للمياه أو ارتفاع حرارتها بشكل كبير فإنها قد تنفجر وتطلق غازا شديد السمية ورائحة قوية، وفي حال استنشاقها بشكل زائد قد تعطل حركة الانسان أو تفقده الوعي.

وأوضح إن بعض المركبات وفي حال حدوث خلل كهربائي "short circuit" عادة ما تقوم المركبة باغلاق نفسها تلقائياً بحيث يصبح من الصعب فتح الأبواب، لذا يتوجب على السائق لانقاذ نفسه ومن معه استخدام مسند الكرسي الموجود في المقاعد الامامية لكسر نافذة الباب من أحد الزوايا لتسهيل عملية الخروج من المركبة، وكذلك ضرورة وجود طفاية حريق خاصة (CO2) لاخماد هذا النوع من الحرائق الالكترونية الذي لا تتفاعل مواده مع المادة المشتعلة وتعمل على اخماد الحرارة لدرجة الصفر .

وأهاب المهندس جرادات بالمواطنين وفي حال شراء المركبات الهجينة الكشف على البطاريات والتأكد أنها غير معدلة أو تم العبث بها من خلال تحويلها إلى بطارية ليثيوم مصنع "معدل"، وليس كما هو وارد من الشركة الأم التي تقوم بجميع اجراءات السلامة العامة قبل التسليم.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies