آخر المستجدات
طقس الجمعة.. أجواء باردة والحرارة تلامس الصفر المئوي ليلاً لهذه الاسباب تم الغاء مسيرات العودة اليوم وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء اجواء باردة نسبيا اليوم وغدا المعتصمون أمام الديوان الملكي يعلنون تعليق اعتصامهم بعد الاستجابة لمطالبهم العطيات: بدأنا استقبال طلبات استملاك الأراضي في ثلاث محافظات نتنياهو يفتح النار على النيابة: ما يحدث انقلاب ومحاولة لهدر دمي مركز العدل: قرار نقابة المحامين استهداف لمحامي الفقراء خيارات نتنياهو الثلاثة بعد تقديم لائحة اتهام ضده معتصمو الرابع ينددون بتدهور الأوضاع الإقتصادية ويطالبون بمواجهة قرار ضم غور الأردن للإحتلال رسميا- المدعي العام يتهم نتنياهو بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال شقيق وأبناء عمومة أسير لدى الاحتلال مهددون بالسجن عشر سنوات في الأردن المتعطلون عن العمل في المفرق: خايف ليش والجوع ذابحك؟! تشكيل المجلس الوطني للتشغيل برئاسة الرزاز المتعطلون عن العمل في الكرك: توقيف عبيسات لا يخرج عن سياق محاولات التضييق الأمني رسالة إلى عقل الدولة.. (إن كان مايزال يعمل)!؟ مهندسو الطفيلة ومادبا يغلقون فروع النقابة بالجنازير احتجاجا على انهاء خدمات موظفين: تصفية حسابات مليحان لـ الاردن24: السعودية صادرت 66 رأس ابل أردنية عبرت الحدود.. وعلى الحكومة التدخل مختبرات الغذاء و الدواء توسع مجال اعتمادها قعوار لـ الاردن24: اجراءات الرزاز ضحك على الذقون.. والحكومة تربح أكثر من سعر المنتج نفسه!
عـاجـل :

فوبيا تسيطر على مالكي مركبات هايبرد.. وخبير يشرح حيثيات احتراق بطارية السيارة

الاردن 24 -  
 
وائل عكور - أثارت حادثة احتراق مركبة في منطقة ماركا ووفاة سائقها مخاوف كثير ممن يقتنون المركبات الهجينة (الهايبرد)، حيث شهدت مراكز صيانة تلك المركبات ومنذ ساعات صباح الأربعاء اقبالاً غير مسبوق نتيجة "الهايبرد فوبيا" حسب ما وصفه مهندسو صيانة قالوا إن بعض ملّاك مركبات الهايبرد رفضوا قيادة سياراتهم بالأمس واصطفوا بالعشرات أمام مراكز الصيانة.

وقدم مالك مركز صيانة للسيارات الهجينة، المهندس بلال جرادات، شرحا لحادث احتراق المركبة الذي جرى تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي، قائلا إن ما حصل قد لا يكون عائداً لعطل في المركبة أو خلل مصنعي كما تحدث به كثيرون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الاذاعات والمواقع الالكترونية، إنما يعود إلى البطاريات المعدلة التي يتم استبدالها لدى المناطق الحرة وخاصة بطاريات الليثيوم والتي تتأثر بحال تعرضها للمياه أو في حال تفاعلها مع الحرارة العالية.

وأضاف جرادات لـ الاردن24 إن البطارية المعدلة "الليثيوم" في حال تعرضها للمياه أو ارتفاع حرارتها بشكل كبير فإنها قد تنفجر وتطلق غازا شديد السمية ورائحة قوية، وفي حال استنشاقها بشكل زائد قد تعطل حركة الانسان أو تفقده الوعي.

وأوضح إن بعض المركبات وفي حال حدوث خلل كهربائي "short circuit" عادة ما تقوم المركبة باغلاق نفسها تلقائياً بحيث يصبح من الصعب فتح الأبواب، لذا يتوجب على السائق لانقاذ نفسه ومن معه استخدام مسند الكرسي الموجود في المقاعد الامامية لكسر نافذة الباب من أحد الزوايا لتسهيل عملية الخروج من المركبة، وكذلك ضرورة وجود طفاية حريق خاصة (CO2) لاخماد هذا النوع من الحرائق الالكترونية الذي لا تتفاعل مواده مع المادة المشتعلة وتعمل على اخماد الحرارة لدرجة الصفر .

وأهاب المهندس جرادات بالمواطنين وفي حال شراء المركبات الهجينة الكشف على البطاريات والتأكد أنها غير معدلة أو تم العبث بها من خلال تحويلها إلى بطارية ليثيوم مصنع "معدل"، وليس كما هو وارد من الشركة الأم التي تقوم بجميع اجراءات السلامة العامة قبل التسليم.