آخر المستجدات
في أكبر معدل يومي.. 60 حريقا بإسرائيل جراء "بالونات" غزة عزل ثلاث بنايات سكنية في عجلون الكلالدة: نشر الجداول الأولية للناخبين فجر الجمعة المقبل ارحيل الغرايبة: نواجه تهديدا ومخاطر حقيقية وظروفا تقتضي التهدئة هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان جابر: تسجيل (13) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا.. إحداها مجهولة المصدر الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر التربية: نتائج التوجيهي يوم السبت الساعة العاشرة جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته بدء تحويل دعم الخبز لمنتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين اعتبارا من اليوم العضايلة: قد نلجأ لتعديل مصفوفة الاجراءات الصحية.. ولا قرار بشأن مستخدمي مركبات الخصوصي عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة

وفاتان جديدتان بكورونا في الخليل.. وتحذيرات من خروج الوضع عن السيطرة

الاردن 24 -  
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح الأحد، وفاة مواطنين من الخليل، بعد إصابتهما بفايروس كورونا، إضافة لمعاناتهما من أمراض مزمنة، لترتفع حصيلة الوفيات جراء الفايروس إلى 19.

وقالت الصحة إن أحدهما في السبعينات من العمر، والثاني في الأربعينات.

وتوفيت الليلة الماضية سيدة في الثمانينات من عمرها في منطقة الضاحية بمدينة نابلس، وهي مصابة بالفايروس وتعاني من أمراض أخرى.

إلى ذلك، أظهرت دراسة جديدة قام بها موقع "corona.ps"، أن فلسطين تصدرت قائمة دول العالم، خلال الأسبوع الماضي، من حيث نسبة زيادة عدد الوفيات جراء فيروس كورونا.

وأظهر الموقع أن فلسطين سجلت 12 حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، أي بزيادة 240%.

وأعلنت وزارة الصحة، مساء السبت، تسجيل 561 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع حصيلة الإصابات منذ بدء تفشي الفيروس إلى 4250 إصابة.

ومن جانبها، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إنه إذا لم يتعاون أهلنا في محافظة الخليل مع طواقم وزارة الصحة فسيخرج الوضع الوبائي عن السيطرة، معتبرة أن خمسة أيام إغلاق غير كافية.

وأضافت الكيلة في حديث لتلفزيون فلسطين حول الحالة الوبائية في فلسطين وجهود وزارة الصحة لمواجهتها، "لا أعتقد أن 5 أيام إغلاق كافية، وسنرفع توصية بالتمديد؛ لأن الحالة الوبائية تستوجب ذلك".

وأوضحت أن من بين الحالات المصابة بكورونا في فلسطين يوجد 50 إصابة بين الطواقم الطبية، انتقلت اليها العدوى أثناء علاج المصابين.

وأشارت إلى أن محافظة الخليل وحدها سجلت خلال 24 ساعة نحو 412 إصابة، معظمها في المدينة، بواقع وجود نحو 2749 إصابة نشطة بمحافظة وحدها.

ودعت الكيلة كافة المواطنين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية، لأن الأساس في العلاج الالتزام بالبرتوكولات الصحية، إضافة إلى تكثيف الحملات من قبل العشائر والتنظيمات وكوادر وزارة الصحة، والبلديات لإقناع الناس بالحجر المنزلي، لأن عدم الالتزام سيعيدنا إلى نفس الدائرة.

وحول قضية وصول حالة ولادة إلى المستشفى وهي مصابة بفيروس كورونا، أوضحت وزيرة الصحة، أنه تم التحقيق في الموضوع، حيث أنه بعد توجه المصابة إلى مستشفى بالخليل لم يستقبلها، وثم تم تحويلها إلى مستشفى عالية الحكومي وتبليغ الأطباء، وما أن وصلت كانت في حالة توسع كاملة، وفور نزول الأطباء كانت قد ولدت الطفلة "ميلا"، وأكمل الطاقم الطبي عملية الولادة، والطفلة بحالة جيدة.

وقالت الكيلة "يوجد 3 حالات مصابة بفيروس كورونا في فلسطين موجودة على أجهزة التنفس الصناعي، 2 في مستشفى دورا بمحافظة الخليل، وأخرى في مستشفى هوغو تشافيز برام الله.

ولفتت إلى أن عدد أجهزة التنفس الصناعي المتوفرة في فلسطين بلغت 350 جهازا، وجزء كبير منها مشغول، وتسعى الوزارة إلى رفع العدد حيث من المتوقع وصول 150 جهاز قريبا.

وشددت وزيرة الصحة على أن هناك سيناريوهات سيئة وأسوء، بالتالي يجب أن يكون لدى المواطن قناعة بأن يلتزم خوفا من أن تنتشر العدوى بين المواطنين، متوقعة بتمديد الإغلاق بسبب الحالة الوبائية.

وأشارت الكيلة إلى أنه لدى وزارة الصحة 13 مركزا في محافظة الخليل للفحص والفرز، بحيث يستفيد منها كل مواطن يشتكي من أي أعراض كورونا.

وأوضحت أن عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا الموجودة في مراكز الحجر الصحي التابعة للوزارة كالتالي: مستشفى كوفيد في دورا 21 حالة، ومجمع التأهيل بنابلس 5 حالات، وهوغو تشافيز برام الله 15 حالة، والأكاديمية بأريحا 9 حالات، والهلال الاحمر في طولكرم 4 حالات، وفندق القصر في نابلس 32 حالة، مبينة أن الطبيب القائم على المركز يقرر من يدخل ومن لا يدخل الحجر الصحي في المستشفيات أو المنزلي.

وعن سبب تأخير صدور النتائج، أوضحت الكيلة، أن الحالة الوبائية في فلسطين اجتمعت معها القادمين من الخارج، حيث تقوم الكوادر الطبية بسحب 10 آلاف عينة يوميا، لكن قدرتنا للفحص 5-6 آلاف عينة خلال 24 ساعة، لذلك تتأخر بعض النتائج بالظهور، كما يوحد 12 ألف عينة حاليا قيد الفحص المخبري.

وعن جهوزية الطواقم الطبية والمتطوعين في وزارة الصحة، قالت الكيلة، إنه منذ بداية مواجهة الجائحة تم عقد اجتماعات دورية مع كافة النقابات والجامعات الفلسطينية لإجراء التدريبات اللازمة للطواقم الطبية وخريجي الطب من السنة السادسة من أجل تهيئتهم ان احتاج الأمر، حيث تم توقيع اتفاقية ما بين اللجنة الوطنية للثقافة والعلوم ووزارة التعليم العالي من أجل تدريب هذه الفئة للتطوع ومساعدة الطاقم الطبي، ليكون لهم دور فاعل. وأبدت وأبدت عن ترحيبها بأي مبادرة أو عمل تطوعي من كافة مؤسسات القطاع الخاص والأهلي الصحي بما فيها جميع النقابات الطبية والصحية، والجامعات الفلسطينية.

وبخصوص العائدين من السفر، أوضحت الكيلة، أن طواقم وزارة الصحة تقوم بفحص العائدين على معبر الكرامة ويوضعوا في الحجر المنزلي بعد أخذ العينة، وفي حال وجود أي نتيجة ايجابية يتم التواصل مباشرة مع المصاب.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن وجود احتمالات لتحويل بعض المستشفيات في الوطن إلى مستشفيات خاصة بفيروس كورونا، لاستقبال المرضى وتقديم العلاج والحجر ان احتاج الأمر ذلك.

ودعت الكيلة المواطنين إلى الالتزام بالحجر المنزلي داخل بيوتهم، وعدم الخروج إلى في الحالات المهمة، واستخدام أدوات الوقاية بشكل دائم، وفي كافة الأماكن العامة والعمل.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies