آخر المستجدات
الاحتلال يسلم الاردن مواطنا عبر الحدود عن طريق الخطأ مجلس العاصمة يلتقي مع وزير المالية امن الدولة تعلن استكمال سماع شهود النيابة بقضية الدخان الثلاثاء المقبل الانخفاض الكبير لأسعار البنزين في لبنان تثير حفيظة اردنيين.. والشوبكي لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة عليمات لـ الاردن24: توصلنا لاتفاق مع بحارة الرمثا.. والمظاهر الاحتجاجية انتهت التربية تنفي شطب السؤال الرابع في الفيزياء.. وتؤكد: سنحاسب على طريقة الحل جيش الاحتلال يعتقل أردنيا قال إنه تسلل عبر الحدود تفاعل واسع مع #خليها_تبيض_عندك .. والحملة: "الشلن" لا يعني شيئا بعد تصريحات نتنياهو.. حماس تجدد مطالبتها الدول العربية بالامتناع عن حضور مؤتمر البحرين تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي استطلاع: حكومة الرزاز ثاني اسوأ حكومة.. و 79% من الاردنيين يرون الاقتصاد في الاتجاه الخاطئ الفاعوري: سنخاطب مكافحة الفساد لفتح ملف عقود تأمين عاملات المنازل عائلة المفقود حمدان العلي تواصل اعتصامها.. والجهات الرسمية تتجاهل مطالبها حملة الدكتوراة يجددون اعتصامهم المفتوح امام مبنى مجلس الوزراء الجغبير ل الاردن 24 : الغاء بند فرق اسعار الوقود اولوية وتكلفة النقل من عمان للعقبة اعلى منها مع الدول الاخرى الحجايا ل الاردن 24 : مطالب المعلمين أولوية ولانستبعد اللجوء للإجراءات التصعيدية التربية: تخصص 20% من الجدول الدراسي للأنشطة الصفية واللاصفية طرح عطاء دراسة احتیاجات المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة الشهر المقبل اعتصام ذوي الاحتياجات الخاصة يُسقط ورقة التوت عن حكومة الرزاز نتنياهو: هناك اسرائيليون سيحضرون مؤتمر البحرين.. ونجري اتصالات مع كثير من الزعماء العرب
عـاجـل :

غوتيريش: مذبحة نيوزيلندا مثال مأساوي لبث سموم كراهية المسلمين

الاردن 24 -  

الأناضول

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إن الاحتفال بـ"اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يمثل فرصة لنا جميعًا لتجديد وعدنا بإنهاء العنصرية، والتمييز العنصري، وكره الأجانب، وما يتصل بذلك من تعصب ومناهضة السامية والكراهية ضد المسلمين".

واعتبر غوتيريش، أن "مذبحة المسجدين في نيوزيلندا مثال مأساوي لبث سموم كراهية المسلمين".

جاء ذلك في رسالة تلاها علي الصحفيين نائب المتحدث باسمه "فرحان حق"، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وكشف "حق"، عن اعتزام الأمين العام التوجه، الجمعة، لزيارة المركز الثقافي الإسلامي في مانهاتن (خلال موعد إقامة شعائر الصلاة) للتعبير عن تضامنه مع ضحايا المذبحة التي وقعت في مسجدين بنيوزيلندا، الجمعة الماضية".

وأوضح المتحدث الأممي، أن الأمين العام سيصل إلى مقر المركز الثقافي الإسلامي، الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي (19:30 ت.غ)، على أن تستغرق الزيارة نصف ساعة تقريبا.

ويحتفل العالم في 21 مارس/آذار من كل عام باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1966، قرارا بتخصيص يوم 21 مارس/آذار من كل عام، لإحياء ضحايا مذبحة شارفل، التي وقعت في 1960، بجنوب إفريقيا، حيث أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية احتجاجا على "قوانين الاجتياز" التي فرضها نظام الفصل العنصري في البلاد.

ودعا قرار الجمعية العامة، المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وقال "حق"، إن الأمين العام الأممي، ذكر في رسالته أنه "لا يوجد بلد أو مجتمع محصن ضد الكراهية العنصرية والدينية وإرهاب المتعصبين".

ونقل عن غوتيريش، قوله "إنني أشعر بجزع عميق إزاء الارتفاع الحالي في كره الأجانب والعنصرية والتعصب. إن خطاب الكراهية ينتشر كالنار في الهشيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعة. إنه ينتشر في الديمقراطيات الليبرالية والدول الاستبدادية على حد سواء".

وأردف قائلا "هذه القوى المظلمة تهدد القيم الديمقراطية والاستقرار الاجتماعي والسلام. وعندما يتعرض الناس للهجوم، جسديا أو لفظيا أو على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب عرقهم أو دينهم، فإن المجتمع كله ينهار. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لنا جميعا أن نتكاتف ونقف ونؤيد مبادئ المساواة والكرامة الإنسانية".

ودعا غوتيريش، في رسالته كافة دول العالم إلى ضرورة "العمل بجد أكبر لإصلاح الشقوق والاستقطاب السائدة في مجتمعاتنا اليوم".

وشدد على أهمية "تعزيز التفاهم المتبادل، ومواجهة ورفض ونرفض الشخصيات السياسية التي تستغل الخلافات لتحقيق مكاسب انتخابية".

وأضاف "يجب علينا أيضًا أن نتساءل عن سبب شعور الكثير من الناس بالإقصاء وعلينا أن نشرك الناس جميعا في تفكيك الفكرة الضارة والخادعة المتمثلة في التفوق العنصري.."

قال غوتيريش، "اليوم، يشهد العالم تصاعد فكر النازيين الجدد، والتفوق الأبيض، وعلينا أن ندفن مثل هذه الأكاذيب مرة واحدة وإلى الأبد".