آخر المستجدات
الخصاونة لـ الاردن24: اجراءات لحجب المركبات غير المرخصة للنقل الذكي.. وشركة جديدة للسيدات سمير الرفاعي: حكومتي لم تقدم على خصخصة أي مؤسسة عامة.. وأتحفظ على تعديل قانون الضريبة الحكومة تؤكد وقوفها الى جانب الشقيقة السعودية البدور: 4 مطالب للقطاع الصحي نشكر الوزير على تلبية بعضها ونطالب بتحقيق البقية أمانة النواب: جلسات النواب غدا خارج القبة وشاشات بث وقاعة للصحفيين إغلاق صناديق الاقتراع في الموقر وبدء عملية الفرز جمال خاشقجي: أبرز ردود الفعل عقب إقرار السعودية بمقتل الصحفي داخل قنصليتها نسبة الاقتراع في الموقر لغاية الساعة السادسة مساء 51,53 ‎%‎ الاردن: اعادة فتح الحدود مع سوريا لادخال الاردنيين العالقين اعتصام على الرابع يطالب باجراء اصلاحات سياسية - صور السماح لجامعات الأطراف بقبول طلبة التوجيهي الحاصلين على 60% في البرنامج الموازي الصحة تقرر تعطيل المستشفيات يوم السبت اعتبارا من العام القادم السعودي لـ الاردن24: بيع أكثر من مليار ليرة سورية للأردنيين خلال الأيام الماضية مسؤول تركي: يجري الحصول على عينات الحمض النووي لـ جمال خاشقجي.. وتعهد بكشف كل التفاصيل اطباء يكشفون ممارسات تثير الريبة لفرق تفتيش على تراخيصهم تحويلات مرورية واغلاق شوارع في وسط البلد الإثنين - تفاصيل الزبن لـ الاردن24: سنلبي مطالب النقابات الصحية الادارية ونرفع حوافز الاطباء.. وتعيين كوادر صحية قريبا النائب المجالي يهاجم الشريدة: لا تكررها ولا تتدخل في مهامي تأجيل اضراب تجار الذهب أسبوعا.. والنقابة: مهلة أخيرة الحكومة تعد خطة عمل بعنوان "أولويات الأردن" لتكون برنامج عملها
عـاجـل :

عوض لـ الاردن24: طلبة التوجيهي الذين يختارون مسارا لن يتمكنوا من المنافسة على تخصصات مسار اخر

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكدت مدير وحدة القبول الموحد، الدكتورة خولة عوض، أن الوحدة ستبدأ بتعديل البرمجيات والأنظمة الخاصة بالقبول الموحد اعتبارا من الدورة الصيفية القادمة، وذلك كي تتوائم مع التعديلات التي جرت على امتحان شهادة الثانوية العامة.

وأضافت عوض لـ الاردن 24 إن النظام الجديد سيُطبق أيضا على أسس البعثات الخارجية من حيث التخصصات والمواد المطلوبة لدراسة الطب والهندسة والتخصصات الاخرى.

وقالت إن النظام سيعتمد على المسارات؛ حيث لن يتمكن الطالب الذي اختار حزمة الهندسة من المنافسة على تخصص الطب مثلا، وكذلك بالنسبة لباقي التخصصات، حيث سيرفض النظام ذلك.

ولفتت عوض إلى أن الشهادات التي ستصدر من قبل وزارة التربية والتعليم سيكون عليها ملاحظة ان هذا الطالب ضمن مسار الطب أو الهندسة أو المسارات الاخرى.

وكانت وزارة التربية والتعليم أقرّت المواد المشتركة الاجبارية لطلبة الثانوية العامة وهي: (التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن) اضافة الى مباحث متطلبات التخصص الاجبارية وهي (رياضيات الفرع العلمي لطلبة الفرع العلمي، ورياضيات الفرع الأدبي لطلبة الفرع الادبي).

فيما اقرت متطلبات التخصص الاختيارية لطلبة الفرع العلمي وهي: (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الفرع العلمي دراسة المواد على النحو الآتي:

* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الطبية والصحية اختيار (الفيزياء، الكيمياء، والعلوم الحياتية).
* الراغبون بالدراسة في حقل الهندسة اختيار ثلاث مواد على أن يكون مبحث (الفيزياء) واحدا منها.
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم البحتة اختيار ثلاث مواد من بين (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض).

اقرا ايضا :السماح لمحرومي«شتوية التوجيهي» التقدم للدورة الصيفية

وأقرت الوزارة مباحث المتطلبات الاختيارية للفرع الادبي وهي: (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الأدبي دراسة المواد الاختيارية على النحو التالي:
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية أو حقل العلوم الادارية، اختيار ثلاثة مباحث من(اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب).

* الراغبون بالدراسة في حقل اللغات والآداب والشريعة والحقوق، اختيار ثلاث مباحث من (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، على أن يكون مبحث اللغة العربية واحدا منها.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم أقرّت مادة اللغة العربية / تخصص لجميع طلبة الفرع الأدبي.

وأقرت الوزارة ايضا المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبة الفرع الشرعي وهو العلوم الشرعية.