آخر المستجدات
وزير الزراعة: فتح باب استيراد المواشي الحية بداية الشهر المقبل الربابعة نقيبا للممرضين لاغارد: موعد عودة بعثة صندوق النقد للاردن تقررها نقاشات الأيام المقبلة دي ميستورا ولافروف: الضربة الثلاثية على سورية غير مفيدة للمسار السياسي الحكومة تنفي اقتراضها من اموال الضمان.. وتصف التخوفات ب"زوبعة في فنجان" البرلمان التركي يوافق على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة امانة عمان تنفي اعفاء المركبات والسواقين من مخالفات السير.. وتوضح الجرائم الالكترونية تحذر من صفحات "التوظيف" المزورة وفاة و4 اصابات بحادث سير على طريق البحر الميت - صور القضاة لـ الاردن24: لا علاقة للحكومة بصفقة المطار .. والمنتقدون "اعتادوا المناكفة"! الخارجية تنفي وفاة أردنيين في القاهرة.. وتوضح حول حالتهما الصحية الامن يضبط 10 اشخاص اعتدوا على مطعم في اربد - فيديو اجراءات تصعيدية ضد نظامي الأبنية في عمان والبلديات الاردن يؤكد ضرورة الحفاظ على منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا مسيرة في الزرقاء تندد بصفقة القرن والتواطؤ العربي.. وتطالب باستعادة الباقورة والغمر - صور 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات مع الاحتلال على حدود غزة روسيا تقول من الصعب معرفة إن كانت حدود سوريا ستبقى كما هي روسيا: الضربة الغربية على سوريا لم تتجاوز خطوطنا الحمراء نشر مراسلات سرية صادرة عن سفارتنا ببيروت في وسائل الاعلام اللبنانية..والخارجية تلوذ بالصمت! آلاف الفلسطينيين يتظاهرون قرب حيفا للمطالبة بحق العودة
عـاجـل :

عوض لـ الاردن24: طلبة التوجيهي الذين يختارون مسارا لن يتمكنوا من المنافسة على تخصصات مسار اخر

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكدت مدير وحدة القبول الموحد، الدكتورة خولة عوض، أن الوحدة ستبدأ بتعديل البرمجيات والأنظمة الخاصة بالقبول الموحد اعتبارا من الدورة الصيفية القادمة، وذلك كي تتوائم مع التعديلات التي جرت على امتحان شهادة الثانوية العامة.

وأضافت عوض لـ الاردن 24 إن النظام الجديد سيُطبق أيضا على أسس البعثات الخارجية من حيث التخصصات والمواد المطلوبة لدراسة الطب والهندسة والتخصصات الاخرى.

وقالت إن النظام سيعتمد على المسارات؛ حيث لن يتمكن الطالب الذي اختار حزمة الهندسة من المنافسة على تخصص الطب مثلا، وكذلك بالنسبة لباقي التخصصات، حيث سيرفض النظام ذلك.

ولفتت عوض إلى أن الشهادات التي ستصدر من قبل وزارة التربية والتعليم سيكون عليها ملاحظة ان هذا الطالب ضمن مسار الطب أو الهندسة أو المسارات الاخرى.

وكانت وزارة التربية والتعليم أقرّت المواد المشتركة الاجبارية لطلبة الثانوية العامة وهي: (التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن) اضافة الى مباحث متطلبات التخصص الاجبارية وهي (رياضيات الفرع العلمي لطلبة الفرع العلمي، ورياضيات الفرع الأدبي لطلبة الفرع الادبي).

فيما اقرت متطلبات التخصص الاختيارية لطلبة الفرع العلمي وهي: (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الفرع العلمي دراسة المواد على النحو الآتي:

* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الطبية والصحية اختيار (الفيزياء، الكيمياء، والعلوم الحياتية).
* الراغبون بالدراسة في حقل الهندسة اختيار ثلاث مواد على أن يكون مبحث (الفيزياء) واحدا منها.
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم البحتة اختيار ثلاث مواد من بين (الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، وعلوم الارض).

اقرا ايضا :السماح لمحرومي«شتوية التوجيهي» التقدم للدورة الصيفية

وأقرت الوزارة مباحث المتطلبات الاختيارية للفرع الادبي وهي: (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، حيث اشترطت الوزارة على طلبة الأدبي دراسة المواد الاختيارية على النحو التالي:
* الراغبون بالدراسة في حقل العلوم الانسانية والاجتماعية أو حقل العلوم الادارية، اختيار ثلاثة مباحث من(اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب).

* الراغبون بالدراسة في حقل اللغات والآداب والشريعة والحقوق، اختيار ثلاث مباحث من (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، وعلوم الحاسوب)، على أن يكون مبحث اللغة العربية واحدا منها.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم أقرّت مادة اللغة العربية / تخصص لجميع طلبة الفرع الأدبي.

وأقرت الوزارة ايضا المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبة الفرع الشرعي وهو العلوم الشرعية.