آخر المستجدات
مستثمرون يطالبون الحكومة بالسماح باستيراد مركبات الديزل.. وعدم زيادة الرسوم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لا توافق على البرامج الاكاديمية التي تدرس خارج الحرم الجامعي الرزاز يؤكد التزام الحكومة بضمان حرية التعبير عن الرأي تحت سقف الدستور والقانون الشركس الأردنيون يحيون الذكرى 155 للابادة الجماعية - صور مستشفى الجامعة يصدر بيانا حول وفاة طالب جامعي اعتقال محامي المعتقلين ابو ردنية والزعبي أثناء زيارته موكليه "هآرتس" تكشف الجوانب الاقتصادية من "صفقة القرن" حملة شهادة دكتوراة يحرقون شهاداتهم على الرابع - فيديو وصور المياه: سرقة (3) ابار في دير علا تقطع المياه عن مناطق في اللواء تجار الألبسة: ملابس العيد أصبحت في الأسواق.. وننتظر صرف رواتب الموظفين التربية لـ الاردن24: لا تغيير على التوجيهي العام القادم.. والتكميلية مجانية وسنحسب العلامة الاعلى غنيمات لـ الاردن٢٤: تعيينات الوظائف القيادية لن تخرج عن النظام.. وشروط خاصة سنعلن عنها دولة الامارات ترحب باجتماع البحرين الاقتصادي الذي سيتضمن بحث صفقة القرن! جواد العناني لـ الاردن24: على الحكومة ازالة معيقات الاستثمار لخفض البطالة القبض على ثلاثة أشخاص سلبوا ١٢ ألف دينار من موظف شركة في عمان "طاقة النواب" تطالب بإيقاف نشاطات المشروع النووي المعاني يجري تنقلات وتشكيلات واسعة في التربية.. واحالة اخرين للتقاعد - اسماء مراسلون بلا حدود تطالب السعودية بالافراج عن الصحفي الاردني فرحانة التهتموني لـ الاردن24: موافقة مبدئية لـ 6 شركات تطبيقات ذكية لتشغيل التكسي الأصفر حصرا البريزات لـ الاردن24: تلقينا 30 شكوى حول شبهات أخطاء طبية خلال ثلاثة أشهر
عـاجـل :

عن عدم توازن فرد من أفراد الاسرة

هيا سبيرينغ
عدم توازن فرد من أفراد الاسرة - ظاهرة منتشرة بين جميع المجتمعات:

هل سبق أن لاحظت أن هناك لابد من وجود فرد من كل عائلة مضطرب نفسيا هل تساءلت عن سبب ذلك؟ وسبب حصول ذلك؟هذا الفرد متواجد في كل عائلة ويكون مضطرب نفسيا بشكل ملحوظ بالمقارنة مع باقي أفراد العائلة لكن ما الذي أدى للحصول ذلك؟ ماهي الأزمات النفسية التي مر بها هذا الشخص بمختلف عن باقي أفراد العاىلة بالرغم من تربية الأفراد بطريقة واحدة؟

ظاهرة متواجدة في أغلب المنازل وسبب حصول ذللك ان هذا الشخص تنقل من تجربة إلى تجربة أخرى لكن بفشل بمعنى انه لم يأخذ اي استفادة او عبرة من هذه التجربة، ولم ينمو عاطفيا،عقليا او اجتماعيا التراكم هذه التجارب على نفس الفرد وعدم وجود النمو العقلي للشخص أدى إلى وصوله لمرحلة من عدم تقدير الذات والاعتماد عل الغير بطرق سلبية ولذلك مع تقدم العمر الفرد يصبح فردا لا جدوى منه لأن الحياة تتقدم لكن هذا الفرد يصبح أسوأ فهو يرى من حوله يمرون بمراحل مختلفة من وظائف جديدة، زواج،اولاد لكن هذا الفرد بقي على ما هو عليه من عشرة،عشرين سنة إلى الآن وربما بصورة أسوأ.

فهناك أفراد يفتقرون النضوج العقلي من كل تجربة فالتجارب بالنسبة لهم ليست سوى فشل اخر على القائمة وما يقوم به أفراد العائلة للتعامل مع هذا الشخص لما بالتعاطف معه بطرق غير صحية ،إهمالها التعامل معه بصوره حاده هدف العائلة نبيل في تعامل مع هذا الفرد لكنها نفس الطرق المتبعة المتبعة مع الشخص منذ سنين ولم تنجح او تبدي اي نتيجة لذلك مهمتي أن أزيد الوعي بما هو غير ناجح للتخلص منه وزيادة الوعي للطرق الناجحة للبناء عليها.

نصيحتي في مثل هذه الحالات طويلة الأمد التي كانت متواجدة منذ سنين وربما مازالت متواجدة أن مثل هؤلاء الأفراد بحاجة لوعي أكتر لقيمتهم وثقتهم بأنفسهم لزيادة حبهم بأنفسهم والاعتماد على الذات ماديا وعاطفي هذا يتم عن طريق مختص لمثل هذه الحالات النفسية المضطربة.


* الكاتبة مدربة تطوير الذات