آخر المستجدات
#اغلاق_النوادي_الليلية يجتاح وسائل التواصل الاجتماعي: حكومة النهضة تلاحق قائلي الكلام فقط! الشواربة يعلن التوافق على تخصيص (3) مليون دينار للتجار المتضررين من غرق عمان المعلمين تلتقي المعاني وتقدم مقترحا لتمويل علاوة الـ50%.. وترفض ربطها بالمسار المهني داود كتّاب يكتب في الواشنطن بوست: لماذا لم أتفاجأ من الإهانة الإسرائيلية للنائب رشيدة طليب؟! السودان يسطر تاريخه الجديد.. توقيع وثائق الفترة الانتقالية الزعبي لـ الاردن24: سنحلّ مشكلة المياه في محافظات الشمال نهاية العام.. ولن نتهاون بأي تلاعب ارتفاع بطالة الشباب الأردني إلى أعلى المستويات العالمية الصبيحي لـ الاردن24: دراسة لاخضاع كافة العاملين في أوبر وكريم للضمان أصحاب التكاسي يتهمون الحكومة بالتنصل من وعودها.. وتلويح بإجراءات تصعيدية احتجاجا على التطبيقات الذكية‎ ‎خريجو تخصص معلم الصف يعلنون عن بدء اعتصام مفتوح أمام مبنى وزارة التربية ويتهمونها بالتنصل من وعودها‎ الكباريتي يكشف معيقات دخول المنتجات الأردنية للسوق العراقي.. ويطالب الحكومة بوضع الحلول المعاني ل الأردن 24: لجنة مشتركة مع نقابة المعلمين لبحث كافة الملفات ومنها علاوة ال 50% أيام سودانية.. من انتفاضة الخبز إلى "العهد الجديد" 3 دونمات شرط إقامة المستشفيات والمدارس اعتصام ليلي في المفرق للافراج عن المعتقلين .. ورفضا لاملاءات صندوق النقد - صور سلامة يكتب: بين تردي المستشفيات الحكومية و"بزنس" الخاصة .. أبقراط يقدم استقالته! القبض على صاحب اسبقيات اطلق النار على شخص آخر في الصويفية العبوس يحذر من التسارع في الانفلات الأخلاقي: يُنذر بانفلات أمني.. النائب المجالي يحذّر من تيار "الدولة المدنية" صدور التعليمات الخاصة بـاعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة - تفاصيل
عـاجـل :

عن عدم توازن فرد من أفراد الاسرة

هيا سبيرينغ
عدم توازن فرد من أفراد الاسرة - ظاهرة منتشرة بين جميع المجتمعات:

هل سبق أن لاحظت أن هناك لابد من وجود فرد من كل عائلة مضطرب نفسيا هل تساءلت عن سبب ذلك؟ وسبب حصول ذلك؟هذا الفرد متواجد في كل عائلة ويكون مضطرب نفسيا بشكل ملحوظ بالمقارنة مع باقي أفراد العائلة لكن ما الذي أدى للحصول ذلك؟ ماهي الأزمات النفسية التي مر بها هذا الشخص بمختلف عن باقي أفراد العاىلة بالرغم من تربية الأفراد بطريقة واحدة؟

ظاهرة متواجدة في أغلب المنازل وسبب حصول ذللك ان هذا الشخص تنقل من تجربة إلى تجربة أخرى لكن بفشل بمعنى انه لم يأخذ اي استفادة او عبرة من هذه التجربة، ولم ينمو عاطفيا،عقليا او اجتماعيا التراكم هذه التجارب على نفس الفرد وعدم وجود النمو العقلي للشخص أدى إلى وصوله لمرحلة من عدم تقدير الذات والاعتماد عل الغير بطرق سلبية ولذلك مع تقدم العمر الفرد يصبح فردا لا جدوى منه لأن الحياة تتقدم لكن هذا الفرد يصبح أسوأ فهو يرى من حوله يمرون بمراحل مختلفة من وظائف جديدة، زواج،اولاد لكن هذا الفرد بقي على ما هو عليه من عشرة،عشرين سنة إلى الآن وربما بصورة أسوأ.

فهناك أفراد يفتقرون النضوج العقلي من كل تجربة فالتجارب بالنسبة لهم ليست سوى فشل اخر على القائمة وما يقوم به أفراد العائلة للتعامل مع هذا الشخص لما بالتعاطف معه بطرق غير صحية ،إهمالها التعامل معه بصوره حاده هدف العائلة نبيل في تعامل مع هذا الفرد لكنها نفس الطرق المتبعة المتبعة مع الشخص منذ سنين ولم تنجح او تبدي اي نتيجة لذلك مهمتي أن أزيد الوعي بما هو غير ناجح للتخلص منه وزيادة الوعي للطرق الناجحة للبناء عليها.

نصيحتي في مثل هذه الحالات طويلة الأمد التي كانت متواجدة منذ سنين وربما مازالت متواجدة أن مثل هؤلاء الأفراد بحاجة لوعي أكتر لقيمتهم وثقتهم بأنفسهم لزيادة حبهم بأنفسهم والاعتماد على الذات ماديا وعاطفي هذا يتم عن طريق مختص لمثل هذه الحالات النفسية المضطربة.


* الكاتبة مدربة تطوير الذات