آخر المستجدات
إعلان مشروع نظام التعيينات في السلك الحكومي وآلياته الصفدي يؤكد ضرورة استمرار دعم الأنروا إلى حين التوصل لحل عادل لقضية اللاجئين حياصات لـ الاردن24: السياحة العلاجية "منجم الاقتصاد الوطني" .. وهكذا نحول الأزمة لفرصة لليوم الثامن على التوالي.. لا اصابات محلية جديدة بفيروس كورونا ثلاثة أيام تفصل الأردن عن المنطقة الخضراء موظفو فئة ثالثة في التربية يعلنون العودة للاعتصام: الوزارة تتنصل من الاتفاقية المعلمين لـ الاردن24: سيناريوهات بدء العام الدراسي المقترحة غير عملية.. والوزارة لم تستشرنا الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة المركزي: يمكن للموظفين ممن اقترضوا على أساس زيادة رواتبهم طلب تأجيل أقساطهم العون للمقاولات تغلق مكاتبها وتوقف أعمالها في كافة المشاريع أطباء امتياز يطالبون باعادة النظر في تأجيل امتحانات أيلول: لا مبرر منطقي لذلك الخرابشة: أسعار الأضاحي ستكون في متناول الجميع.. وتوفر 450 ألف رأس غنم سائقو تكسي المطار وجسر الملك حسين يعتصمون ويطالبون الوزير سيف بالتدخل - صور واشنطن تضع شروطا جديدة للموافقة على ضمّ الضفة وغور الأردن فيروس كورونا يهدد عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين عاطف الطراونة: ما يجري الآن سابقة خطيرة تتجاوز الخصومة السياسية إلى تشويه معيب نقابة مقاولي الإنشاءات تستنكر توقيف أحد كبار المقاولين الاعتداء على الأطبّاء.. ثلاثة محاور لاجتثاث هذه الظاهرة

على هامش مقال الأمس

حلمي الأسمر
مقالة الأمس، التي خصصتها لدراسة تقيس مدى «إسلامية» الدول، وفقا لمعايير محددة، أحدثت نوعا من الصدمة لدى بعض من قرأها، الدراسة اعتمدت على تصنيف الدول وفق سلم رقمي، وفق مؤشر كيفية تطبيق المبادئ التي أتى بها القرآن الكريم في الحياة الاجتماعية، ومدى التزامها بما يجب أن تقوم به، بما في ذلك الحقوق السياسية وحقوق الإنسان والعلاقات الدولية، وكانت المفاجأة أن إسرائيل كانت بهذا المعنى إسلامية أكثر من جميع الدول العربية والإسلامية!
المقالة حوت بعض المعلومات الملتبسة، ما دفع الصديق البروفسور حلمي الزواتي، لإسعافي ببعض الإيضاحات المهمة، والدكتور الزواتي لمن لا يعرفه، شاعِر وأديب، وفقيه وأستاذٌ في القانونِ الدّولي المـُقارن، وَمُحامٍ دولي لحقوقِ الإنسان، وواضع نظرية التوسيم وعدالة التناسب في القانون الجنائي الدولي، وهو مقيم في مدينة مونتريال بكندا، مداخلة الدكتور الزواتي، تضيء جوانب لا نعرفها من الدراسة، حيث يقول:
قرأت باهتمام مقالك المعنون «إسرائيل، كدولة إسلامية!»، ويسرني أن أرسل لك الملاحظات التالية:
1. البحث المشار إليه في مقالك مكون من جزئين نشرا في عددين متتاليين من مجلة
Global Economy Journal تحت عنوانين مختلفين:
الأول: How Islamic Are Islamic Countries
منشور في العدد 2، مجلد 10، سنة 2010.
الثاني:An Economic Islamicity Index
منشور في العدد 3، مجلد 10، سنة 2010.
أرفق لك المقالين للاطلاع.(المقالان في جوزتي لمن يريد الاستزادة)
2. البحث كما ترى ليس لحسين عسكري وحده، وإنما تشاركه شهرزاد رحمن، وهي مؤلف أول وهو مؤلف ثان. وبلغة العلم يشار دائما للمؤلف الأول ثم للمؤلف الثاني، وإذا كان المؤلفون فوق اثنين يشار للمؤلف الأول بالاسم وما تبقى (شركاه). مثال على ذلك (حلمي الأسمر وشركاه)، لأن المؤلف الأول يتحمل معظم أعباء البحث.
3. البحث منشور عام 2010، وفي عالم الأبحاث العلمية والنشر يرجح أنه كتب قبل ستة شهور من نشره على الأقل. وما بين 2010 و 2014 مسافة زمنية طويلة طرأت فيها تغييرات جذرية في كثير من البلدان العربية والإسلامية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وعليه لا أدري مدى أهمية ودقة الأرقام الواردة في البحث الآن سوى الإشارة إلى أن «إسرائيل» دولة أكثر إسلامية من كافة الدول العربية والإسلامية كما تشير الأرقام الأصلية أدناه!
4. في البحث الأول:
How Islamic Are Islamic Countries
في البحث الثاني:
An Economic Islamicity Index
وبقراءة البحثين أعلاه يجد القارئ أن الأرقام الواردة في مقالك تتعلق بالبحث الأول الخاص بمدى إسلامية الدول الإسلامية وليس الثاني.
هذه ملاحظة عابرة أحببت أن أنقلها لك مع أطيب تحياتي واحترامي
انتهت مداخلة الدكتور الزواتي، واشكره جزيل الشكر على إيضاحاته القيمة.

الدستور
 
Developed By : VERTEX Technologies