آخر المستجدات
اسماعيل هنية: أمن الأردن خطنا الأحمر.. ومعه بالقلب والسيف.. ورقابنا دون الوطن البديل الامن يهدم خيمة بحارة الرمثا.. والمعتصمون يتعهدون باعادة بنائها بما فيهم المياومة.. مجلس الأمانة يوافق على زيادة رواتب العاملين في أمانة عمان تحذيرات داخلية إسرائيلية من تداعيات ضم غور الأردن متقاعدو الضمان يحتجون أمام النواب على استثنائهم من زيادات الرواتب سقوط قصارة أسقف ثلاثة صفوف في سما السرحان: الادارة تعلق الدوام.. والوزارة ترسل فريقا هندسيا - صور السقاف لـ الاردن24: الضمان لن يدخل أي مشاريع لا تحقق عائدا مجزيا.. والصندوق المشترك قيد الدراسة الحكومة: وفاة و49 إصابة بانفلونزا الخنازير في الأردن البترول الوطنية: نتائج البئر 49 مبشرة.. وبدء العمل على البئر 50 قريبا الحكومة خفضت مخصصات دعم الخبز والمعالجات الطبية للعام القادم! هل ترفع الحكومة أجور العلاج في مستشفياتها؟ القبض على المتورطين بسلب ٥٣ دينارا من فرع بنك في وادي الرمم - صور رغم الأمطار والأجواء الباردة.. اعتصام المعطلين عن العمل أمام الديوان الملكي يحافظ على زخمه الوزير المصري: زيادات رواتب الجهاز الحكومي تنطبق على موظفي البلديات الشواربة: زيادة رواتب موظفي ومستخدمي الأمانة اعتبارا من العام المقبل ديوان المحاسبة يوصي وزارة المياه بإعداد استراتيجية لتخفيض نسبة الفاقد المائي الضمان لـ الاردن24: ندرس منح سلف للمتقاعدين على نظام المرابحة مجلس الوزراء يقرر تعيين العرموطي مراقباً عاماً للشركات النقابات المهنيّة تنظّم وقفة تضامنية مع الأسرى الأردنيين في سجون الإحتلال معتقلون سياسيون يبدأون اضرابا عن الطعام في ثلاثة سجون
عـاجـل :

على هامش مقال الأمس

حلمي الأسمر
مقالة الأمس، التي خصصتها لدراسة تقيس مدى «إسلامية» الدول، وفقا لمعايير محددة، أحدثت نوعا من الصدمة لدى بعض من قرأها، الدراسة اعتمدت على تصنيف الدول وفق سلم رقمي، وفق مؤشر كيفية تطبيق المبادئ التي أتى بها القرآن الكريم في الحياة الاجتماعية، ومدى التزامها بما يجب أن تقوم به، بما في ذلك الحقوق السياسية وحقوق الإنسان والعلاقات الدولية، وكانت المفاجأة أن إسرائيل كانت بهذا المعنى إسلامية أكثر من جميع الدول العربية والإسلامية!
المقالة حوت بعض المعلومات الملتبسة، ما دفع الصديق البروفسور حلمي الزواتي، لإسعافي ببعض الإيضاحات المهمة، والدكتور الزواتي لمن لا يعرفه، شاعِر وأديب، وفقيه وأستاذٌ في القانونِ الدّولي المـُقارن، وَمُحامٍ دولي لحقوقِ الإنسان، وواضع نظرية التوسيم وعدالة التناسب في القانون الجنائي الدولي، وهو مقيم في مدينة مونتريال بكندا، مداخلة الدكتور الزواتي، تضيء جوانب لا نعرفها من الدراسة، حيث يقول:
قرأت باهتمام مقالك المعنون «إسرائيل، كدولة إسلامية!»، ويسرني أن أرسل لك الملاحظات التالية:
1. البحث المشار إليه في مقالك مكون من جزئين نشرا في عددين متتاليين من مجلة
Global Economy Journal تحت عنوانين مختلفين:
الأول: How Islamic Are Islamic Countries
منشور في العدد 2، مجلد 10، سنة 2010.
الثاني:An Economic Islamicity Index
منشور في العدد 3، مجلد 10، سنة 2010.
أرفق لك المقالين للاطلاع.(المقالان في جوزتي لمن يريد الاستزادة)
2. البحث كما ترى ليس لحسين عسكري وحده، وإنما تشاركه شهرزاد رحمن، وهي مؤلف أول وهو مؤلف ثان. وبلغة العلم يشار دائما للمؤلف الأول ثم للمؤلف الثاني، وإذا كان المؤلفون فوق اثنين يشار للمؤلف الأول بالاسم وما تبقى (شركاه). مثال على ذلك (حلمي الأسمر وشركاه)، لأن المؤلف الأول يتحمل معظم أعباء البحث.
3. البحث منشور عام 2010، وفي عالم الأبحاث العلمية والنشر يرجح أنه كتب قبل ستة شهور من نشره على الأقل. وما بين 2010 و 2014 مسافة زمنية طويلة طرأت فيها تغييرات جذرية في كثير من البلدان العربية والإسلامية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وعليه لا أدري مدى أهمية ودقة الأرقام الواردة في البحث الآن سوى الإشارة إلى أن «إسرائيل» دولة أكثر إسلامية من كافة الدول العربية والإسلامية كما تشير الأرقام الأصلية أدناه!
4. في البحث الأول:
How Islamic Are Islamic Countries
في البحث الثاني:
An Economic Islamicity Index
وبقراءة البحثين أعلاه يجد القارئ أن الأرقام الواردة في مقالك تتعلق بالبحث الأول الخاص بمدى إسلامية الدول الإسلامية وليس الثاني.
هذه ملاحظة عابرة أحببت أن أنقلها لك مع أطيب تحياتي واحترامي
انتهت مداخلة الدكتور الزواتي، واشكره جزيل الشكر على إيضاحاته القيمة.

الدستور