آخر المستجدات
المعونة الوطنية: لا تغيير على موعد التقدم لدعم الخبز.. والصرف نهاية الشهر القادم الغزو: جميع فحوصات السبت سلبية.. واخراج عدد من المصابين بالكورونا اليوم.. وثمانينية بحالة حرجة ثلثاها في أوروبا.. وفيات كورونا في العالم تتجاوز 30 ألفا ودول عربية تشهد ارتفاعا في الإصابات الاحتلال: ارتفاع العدد الى 3865- نتنياهو يجتمع لبحث الاغلاق الكامل ارباك بين طلبة السنة السادسة في كليات الطب.. وتوق لـ الاردن24: سنتعامل بمرونة التربية لـ الاردن24: طلبات النقل الخارجي الكترونية.. والموعد قريب حظر تجول.. لا تترك أخاك في عتمة الجائحة وزير الصحة يعلن تسجيل 11 اصابة جديدة بفيروس كورنا في الأردن.. والعضايلة: لم نتجاوز الخطر نحو 15 مليون دينار دعماً لجهود وزارة الصحة بمواجهة فيروس كورونا وزير الصناعة والتجارة: لم نعد نتلقى شكاوى تتعلق بمادة الخبز المحارمة يوضح سبب الانهيار على طريق البحر الميت أهالي إربد يشكون ارتفاع أسعار الفاكهة والخضار والبرماوي يدعو للإبلاغ عن أية مخالفة جابر للأردن 24: المنطقة المحيطة بعمارة الهاشمي بؤرة ساخنة وسيتم عزلها تماما أيمن الصفدي: ندرس خيارات التعامل مع الأردنيين في الخارج.. ونطلب منهم البقاء في منازلهم الطلبة والعالقون الأردنيون في الخارج يوجهون نداءات استغاثة للعودة إلى الوطن المزارعون يطالبون بالسماح لهم بالتنقل إلى مزارعهم.. والشحاحدة يعد بحل المشكلة ابنة الكرك التي هزت الاحتلال.. رحيل المناضلة الثورية تيريزا الهلسة معلمو المدارس الخاصة يطالبون برواتبهم.. والبطاينة: معنيون بإيجاد الحلول ارتفاع أسعار الأعلاف وسوق سوداء نتيجة الممارسات الإحتكارية فريق استمرارية العمل : لن يتم فتح البنوك وشركات الصرافة للتجار أو المواطنين قبل يوم الاثنين
عـاجـل :

علماء الأحياء يصيدون حيوانات ثديية على ارتفاع قياسي

الاردن 24 -  

لم يصدق علماء الأحياء عندما اصطادوا قوارض بالقرب من قمة أعلى بركان نشط يقع على الحدود الفاصلة بين تشيلي والأرجنتين.أن الثدييات يمكن أن تعيش على ارتفاع 6739 مترا فوق سطح البحر.

 

 

ويذكر أن ميت فارسون، متسلق الجبال كان قد التقط عام 2013 شريط فيديو لحيوان صغير يجري على هذا الارتفاع الشاهق، ما أثار اهتمام علماء الأحياء. ويقول العالم جي شتورز من جامعة نيبراسكا- لينكولن " لم يتوقع أحد أن تعيش الثدييات على هذا الارتفاع الشاهق. لأن الرأي السائد يفيد بأن هذه الحيونات لا يمكن أن تعيش على ارتفاع أعلى من 5 كيلومترات".

علماء الأحياء يصيدون حيوانات ثديية على ارتفاع قياسي
Jay Storz.
قمة بركان لولايلاكو


واستنادا إلى الفيديو الذي سجله متسلق الجبال، قرر شتورز التسلق إلى هذه القمة برفقة متسلق الجبال المحترف ماريو بيريز ماماني. وكان المتسلقان يصطادان القوارض وهما في الطريق إلى قمة البركان، وتكلل عملهما باصطياد حيوان يشبه الفأر من الأقداد من عائلة Cricetidae بالقرب من فوهة البركان.


وقد ولد هذا الاكتشاف العديد من الأسئلة الصعبة عن كيفية تمكن هذا الحيوان من العيش على هذا الارتفاع الشاهق حيث نسبة الأكسجين لا تزيد عن 45% من النسبة الطبيعية. وماذا يتغذى وكيف يتحمل درجات الحرارة السالبة التي تصل إلى ناقص 60 درجة مئوية؟


والمثير للاهتمام أن هذا الحيوان لا يختلف عن أقربائه الذين يعيشون على ارتفاع مستوى سطح البحر، فكيف تكيف للعيش على هذا الارتفاع؟ إلى الآن ليس لدى العلماء أي جواب، ولكنهم سيبدأون دراستهم من محتويات جهازه الهضمي بما فيها البكتيريا، حيث سيساعدهم هذا على معرفة المواد التي يتغذى عليها. بعدها سيحاولون معرفة كيفية تكيفه للعيش في ظروف نقص الأكسجين، من خلال دراسة الحمض النووي والجينوم..


ويقول شتورز، "يجبرني هذا الاكتشاف على التفكير بأننالم نقدر بصورة صحيحة حدود نطاق الارتفاعات والتنوع الفسيولوجي للثدييات والفقاريات الأخرى. وهذا ناتج عن عدم وجود دراسات بيولوجية للقمم العالية في العالم".

المصدر: فيستي. رو


 
 
Developed By : VERTEX Technologies