آخر المستجدات
الصحة العالمية: كورونا غيّر العالم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة العتوم لـ الاردن24: الاجراءات المشددة في اربد ستبقى مستمرة.. ونتائج 200 فحص عشوائي سليمة مدير مستشفى البادية: لا وفيات بكورونا في اللواء الصحة تعتبر الكوادر في مستشفى عمان الجراحي مشتبها باصابتهم بفيروس كورونا وزير العدل: التدرج مستمر بأوامر الدِّفاع لتحقيق العدالة ومراعاة مصلحة الجميع 100 يوم على جائحة كورونا المستجد الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية النعيمي: سنأخذ مجريات السنة لدى وضع امتحان التوجيهي.. وطلبنا فتوى بخصوص رواتب معلمي الاضافي لجنة الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين لفحص كورونا جابر يعلن تسجيل الأردن (5) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. و(12) حالة شفاء الحكومة تعلن حظر التجول الشامل ليومي الجمعة والسبت العسعس: نتوقع تأثيرا عميقا للكورونا على الاقتصاد.. وسنوفي بالالتزامات الدولية على الأردن البطاينة: لا يجوز تسريح أي موظف بغير نصوص قانون العمل الاردن24 تنشر نصّ أمر الدفاع رقم (6): تحديد أجور العاملين في مختلف القطاعات بدء استقبال طلبات النقل الخارجي للمعلمين إلكترونيا الأحد المرصد العمالي يدعو للتصدي السريع للانتهاكات العمالية وزير التعليم العالي يطمئن طلبة الجامعات فتح محال تحميص وطحن القهوة شريطة عدم البيع للمواطنين سحب 300 عينة عشوائية لفحص كورونا بالكرك المزارعون يستهجنون تهميش الحكومة قطاعهم: الأمن الغذائي مهدد في ظلّ هذا التخبط!
عـاجـل :

عدوى الوعي المجتمعي لا عدوى كورونا

علاء الزيود
 
لا أعتقد أنك هناك أجلى من صور الضحايا وتراكم المصابين في أسرة مستشفيات أوروبا ليلمس الوعي عقولنا.

ولا ما هو أعمق من رسائل وتسجيلات لأشخاص يحتضرون يحذرون من خطورة "الجائحة" ليتحرك فينا هاجس الخوف من قادمٍ إن لم نتدارك حالنا.

وليس هناك وجه مقارنة بين ما يقدمه الأردن، صغير المساحة محدود القدرات، للأردنيين من إدارة نوعية ومتكاملة للأزمة مقارنة بدول كان البعض يفخر أنه تلقى علاجا فيها، وأخرون يناشدون الدولة لإرسالهم للعلاج في الخارج.

اليوم يسطر الأردن، على مستوى الدولة بكامل أجهزتها، أنموذجاً استراتيجيا في إدارة الأزمات، سيكون ناجعا وناجحا ومنتجا لو تكاملنا وتجاوبنا وتفاعلنا معه كأردنيين بكل حرص.

لننقل اليوم عدوى الوعي الاجتماعي بيننا لا عدوى كورونا، لنمارس التوعية بسلوكنا لا أن نمارس الضرر، ليحكمنا الانضباط لا أن يحكمنا الجهل، ليديرنا التوجيه والإرشاد لا أن تديرنا عاداتنا.

في مثل هذه المحن والازمات يسود سلوك الجمع لا سلوك الاستثناء، ويسيطر الضابط لا الانفلات، ويحكمنا الوعي لا الأهواء، ويحركنا وازع الحرص لا الرغبة.

في الازمات، تتخلى الأمم عن عادات تصبح بائدة، وتترك خلفها سلوكيات ثبت ضررها، وتستغني عن قناعات ازلية نحو أخرى علمية محدثة.

في الازمات، تكون الحقيقة هي الثابت وتصبح الإشاعة حالة استثنائية نحاربها بالوعي، ويتوحد مصدر تلقي المعلومة، كما في الحرب، لا أن نندرج في حرب سرعة الظهور والنشر على مواقع وتطبيقات التناحر الاجتماعي.

في الازمات، نقبل بالقاسي من الإجراءات وننصاع للتوجيهات ونحترم القانون ونلتزم بالتعليمات، لأنها وضعت للضبط والحماية، ولم توضع لغير ذلك.

للأردنيين اليوم فخر بدولتهم، والتفاف حول أجهزتها، ومنحهم مساحة العمل والإنجاز.

حرب الأردنيين اليوم حرب وعي، وسلاحهم هو الوعي، وسفينة نجاتهم هي الوعي.

فلنكن "قدها" ونحن كذلك.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies