آخر المستجدات
عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟ المعطلون عن العمل في المفرق يجددون اعتصامهم المفتوح: ممثلو الحكومة نكثوا الوعد - صور النواصرة يردّ على الوزير المعاني: ريّح حالك ... ويحمّل الرزاز مسؤولية سلامة كلّ معلم "التعليم العالي"يسمح للطلبة العائدين من السودان بالالتحاق بأي جامعة غير أردنية الممرضين: اتفاق على زيادة الحوافز.. وصرف علاوة العمل الاضافي وبدل الاقتناء الافراج عن الناشطة نهى الفاعوري بكفالة موظفون في الامانة يحتجون أمام جناح الادارة.. والأمن يحول دون وصولهم إلى مكتب الأمين - صور المعلمين لـ الرزاز: تواضع وانزل من برجك العاجي.. والوفد الحكومي ليس صاحب صلاحية ولا فهم لملف التعليم الحباشنة لـ الاردن24: سأطعن بقرار نقل النظر في القضية من الكرك النواصرة لـ الاردن24: لم نتلقّ أي ردّ رسمي من الحكومة على دعوتها للحوار الخدمة المدنية يعلن أسماء 1800 ناجحة في الامتحان التنافسي لوظيفة معلم الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار.. ولكن في وزارة التربية آلاف المعلمين بمسيرة في الكرك: لا دراسة ولا تدريس.. حتى يرضخ الرئيس "التعليم العالي" تنشر إحصائيات مسيئي الاختيار والحد الادنى للقبول بالتخصصات في الجامعات الزعبي لـ الاردن24: لجان لمتابعة شكاوى تسجيل الطلبة بالجامعات الخاصة بغير التخصصات الأصلية الكلالدة ل الاردن 24 : لا يمكن نقل الناخبين إلا بضوابط ولا يجوز إصدار كشوفات إلا في العام المقبل “القبول الموحد” تعلن أسماء فئة إساءة الاختيار - رابط اضراب المعلمين يدخل أسبوعه الثاني.. والنقابة لـ الاردن24: نسبة الالتزام 100% التعليم العالي يعلن نتائج القبول الموحد وثيقة بنرمان.. وثيقة الإجرام الممنهج لإحتلال العالم العربي
عـاجـل :

عاصفة الكترونية تجتاح تويتر: #لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي

الاردن 24 -  
رصد - وائل عكور - اجتاحت عاصفة الكترونية، السبت، موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك احتجاجا على تعديلات قانون الضمان الاجتماعي التي أجرتها الحكومة ومررتها اللجنة النيابية المشتركة.

وانتقد المشاركون الذي استخدموا وسم #لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي التعديلات قائلين إنها تتضمن انتقاصا من حقوق العمال وانحيازا إلى رأس المال.

وأكد مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، أحمد عوض، رفضه تعديلات قانون الضمان الاجتماعي قائلا إنها تنتقص من الحمايات الاجتماعية القائمة، كما أنها تحرم الشباب والشابات دون سنة 28 سنة من تأمين الشيخوخة وبالتالي خفض الراتب التقاعدي لهم.

وأضاف عوض في سلسلة تغريدات: "إن زيادة سنوات استحقاق التقاعد المبكر تتطلب تغيير سياسات الأجور والحد الأدنى لها باتجاه زيادتها، إذ أن غالبية المتقاعدين في سن مبكرة يُقدمون على هذه الخطوة بسبب عدم كفاية رواتبهم لتغطية النفقات الأساسية لأسرهم، كما تتطلب تحويل تعويض "التعطل عن العمل" إلى "تعويض ضد البطالة" بحيث يمكن للعاملين والعاملات الذين يتعرضون للفصل من العمل في سن متأخرة من حياتهم المهنية كي يتمكنوا من العيش بكرامة".

وقال أمين عام وزارة العمل الأسبق والناشط في المجال الحقوقي، حمادة أبو نجمة، إنه التعديلات لم تعالج القصور في شمول قطاعات واسعة من العاملين، وبشكل خاص العاملين في القطاع غير المنظم الذي تشير بعض التقديرات إلى أن نسبة العاملين فيه تبلغ 45% من مجموع العاملين في سوق العامل، وكذلك عمال الزراعة".

وقال سليم أبو غلية: "معقول كل الخبراء والمستشارين واللي بفمهوا ضد تعديلات قانون الضمان الإجتماعي والحكومة الفاشلة الي بتعتمد على الدخان والمحروقات افهم منهم؟ مستحيل طبعا، ضد التعديلات".

وقال محمد صبيح الزواهرة: "يشير مصطلح الحماية الاجتماعية إلى تقديم مجموعة من المزايا المتاحة (أو غير المتاحة) من الدولة أو السوق أو المجتمع المدني والأسر أو من خلال مزيج من هذه الهيئات، إلى الفرد/الأسرة لتقليل الحرمان المتعدد الأبعاد".

وقال الزميل أنس ضمرة إن تحفيز القطاع الخاص يكون من خلال خفض كلف الانتاج والضرائب والجمارك، وليس من حقوق العاملين.

وقال خليل وهاب: "#لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي لأنها لم تراع متطلبات اتفاقية العمل الدولية 102 الخاصة بالحدود الدنيا للضمان الاجتماعي وبشكل خاص في توفير الحد الأدنى من التأمينات البالغ عددها تسعة، إذ أن القانون الحالي لا يشمل التأمين الصحي وتأمين البطالة".

يُذكر أن مجلس النواب سيُناقش يوم الأحد قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي والذي يتضمن عدة تعديلات مجحفة.