آخر المستجدات
نقيب المهندسين: نطالب بالافراج الفوري عن أحمد يوسف الطراونة.. ونريد أن نكون دولة قانون ومؤسسات الحكومة: سجلنا اصابة محلية.. ولن ننتقل إلى مستوى "منخفض الخطورة" خطأ في امتحان الأحياء للتوجيهي وشكاوى من تأخر تصحيحه.. والتربية لا تجيب غرب عمان تؤجل النظر في قضية طلب حلّ مجلس نقابة المعلمين نداء الصرايرة للمقتدرين.. دعوة متجددة لدعم صندوق همة وطن القبض على شخص سلب مبلغاً مالياً من داخل صيدلية تحت التهديد عاملون مع اوبر وكريم يعتصمون ويغلقون تطبيقاتهم.. ويطالبون النقل بالتدخل - صور سلامة حماد يجري تشكيلات واسعة في وزارة الداخلية - أسماء مهندسون أمام النقابات: كلنا أحمد يوسف الطراونة - صور الضريبة تنفي اعادة فرض ضريبة مبيعات على الكمامات والمعقمات: خفضناها أصحاب صالات الأفراح يلوّحون بالعودة إلى الشارع.. ويطالبون الحكومة بتحمّل خسائر القطاع النعيمي لـ الاردن24: تسجيل الطلبة في المدارس سيبقى مستمرا.. ونراعي أوضاع المغتربين عبيدات لـ الاردن24: لم نبحث اجراءات عيد الأضحى.. والوضع الوبائي مريح الناصر لـ الاردن24: عمليات الاحالة إلى التقاعد ستبقى مستمرة.. وستشمل كافة الموظفين الرحامنة: تهريب الدخان له الأثر الأكبر على إيرادات الخزينة المعلمين لـ الاردن24: سيناريوهات بدء العام الدراسي المقترحة غير عملية.. والوزارة لم تستشرنا الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة المركزي: يمكن للموظفين ممن اقترضوا على أساس زيادة رواتبهم طلب تأجيل أقساطهم أطباء امتياز يطالبون باعادة النظر في تأجيل امتحانات أيلول: لا مبرر منطقي لذلك النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات

طلبة الطب بالجامعات الأوكرانية يشكون عدم تمكنهم من تحقيق متطلبات إنهاء الدراسة

الاردن 24 -  
اشتكى عدد من طلبة الطب البشري في الجامعات الأوكرانية، عدم تمكنهم من تقديم امتحان (كروك 2) لتحقيق متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية في الطب في موعده المقرر في العاشر من شهر حزيران الحالي، بسبب وقف حركة الطيران نتيجة لتداعيات جائحة كورونا.

وقال عدد من الطلبة ، اليوم الأربعاء، إنهم أنهوا السنة السادسة من الدراسة في الجامعات الأوكرانية، واجتازوا كل المواد المطلوبة، وحصلوا على الوثائق التي تثبت ذلك، مؤكدين أن امتحان (كروك 2) هو متطلب أساسي لمزاولة مهنة الطب بشكل خاص في أوكرانيا.

وطالبوا الجهات المعنية بالسماح لهم بالتسجيل في برنامج الامتياز لتأهيلهم لممارسة مهنة الطب، على أن لا يتم منحهم المزاولة إلا باجتيازهم امتحان (كروك 2)، وبما لا يضيع عليهم عام كامل من حقهم في الالتحاق بالامتياز.

كما طالبوا بمخاطبة السلطات الأوكرانية السماح لهم بالتقدم للامتحان إلكترونياً أو في السفارة الأوكرانية في عمان، والطلب من الجهات الأوكرانية تمديد مدة التأشيرات كونها مكلفة على الطالب. من جهته، قال أمين عام المجلس الطبي الأردني، الدكتور محمد العبدالات، إن امتحان (كروك 2) متطلب أساسي مقر من قبل وزارة الصحة الأوكرانية والذي يجب على الطبيب أن يجتازه بنجاح للحصول على درحة البكالوريوس بالطب ومُصدقة التخرج وكشف العلامات ثم يتطلب بعدها معادلة هذة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن ليتمكن بعدها المجلس الطبي من ممارسة مهامه بتوزيع وإلحاق الأطباء للتدريب فترة الامتياز في المستشفيات والمراكز المعتمدة من قبل المجلس الطبي وحسب الشواغر والطاقة الاستيعابية لهاوبعد إنهاء التدريب المطلوب يخضع الأطباء للفحص الإجمالي للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب العام.

وأوضح العبداللات أن التعليمات النافذة بالمجلس الطبي لا تسمح لطلاب الطب (مرحلة الدراسة) الالتحاق ببرنامج الامتياز في الأردن، قبل اجتياز امتحان (كروك 2) ومعادلة الشهادة.

وأكد أن المجلس سيقدم كافة أشكال التعاون والدعم للطلبة في مختلف الجامعات لتقديم التسهيلات اللازمة ضمن القوانين والأنظمة التي تضمن مستوى الخدمة الطبية ومصداقية الشهادة وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن.

وبين أنه، سيتم عرض طلب مجموعة الأطباء للتدريب قبل اجتياز الامتحان على جدول أعمال المجلس الطبي لمناقشته واتخاذ القرار المناسب.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies