آخر المستجدات
الأردن يفتح مجاله الجوي غداً لنقل رعايا عراقيين إلى بغداد كورونا في شهره الرابع.. رقمان يقلقان وتوضيح بشأن "الكمامات" مصر تعلن وفاة مواطن أردني بفيروس كورونا “الصحة العالمية”: سنصل قريبا إلى مليون إصابة و 50 ألف وفاة بسبب كورونا الامن: ضبط ٣٢٥ مركبة خالفت أوامر الحظر والتنقل منذ صباح هذا اليوم سلامة يكتب: الأردن في أصعب اختباراته.. كيف نجتاز المرحلة؟ الصحة: أجرينا 11200 فحص كورونا.. وفتح المراكز الصحية لاجراء مسحة حديثي الولادة الأحد سعد جابر يعلن تسجيل 4 اصابات جديدة بفيروس كورونا في الاردن.. وشفاء (6) أشخاص البنك المركزي يتخذ اجراءات لاحتواء تداعيات كورونا: ضخ سيولة اضافية.. وبرنامج تمويلي ميسر - تفاصيل الملك يوعز بتخفيف العبء على المواطنين والقطاع الخاص.. ويوجه بوضع خطة اقتصادية وفق جدول زمني المصري لـ الاردن24: تعقيم بعض قرى اربد (5) مرات.. وتواصل الحملة على جميع بلدات المحافظة د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل - الجزء (2) ما هي الفئة التي يستهدفها فيروس كورونا أكثر من غيرها، وهل هناك استثناءات؟ وزير التربية: الفصل الدراسي الثاني مستمر ولا تفكير بإلغائه تراجع الطلب على المحروقات بنسبة 92%.. وتسجيل طلبيات لتعبئة الديزل لغايات التدفئة مدير مستشفى حمزة ينفي وجود أية إصابات بالكورونا بين الكوادر الطبية ضبط أسلحة و158 كف حشيش في مداهمتين لمطلوبين خطيرين وزير العدل يشرح المقصود بأمر الدِّفاع 5 وتجميد المدد القانونية خلال العطلة الرَّسمية عبيدات لـ الاردن24: الوقت مبكر للحديث عن انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا في الأردن هياجنة: أخبار سعيدة من اربد.. بشرط الالتزام التام
عـاجـل :

طلبة الدراسات العليا الأردنيين في مصر يطالبون باستثنائهم من شرط الاقامة.. وتوق لـ الاردن24: سنتعامل بمرونة

الاردن 24 -  
أحمد الحراسيس - طالب طلبة الدراسات العليا الأردنيين في جمهورية مصر العربية الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستثنائهم من فترة الاقامة الواجب اكمالها في مصر من أجل معادلة شهاداتهم، وذلك لتمكينهم من العودة إلى الأردن في ظلّ انتشار فيروس كورونا في مصر.

وفي التفاصيل، فإن تعليمات وزارة التعليم العالي تفرض على طلبة الدراسات العليا الاقامة (8) أشهر في بلد الدراسة للتخصصات الانسانية، و(16) شهرا للتخصصات العلمية، بشرط أن لا تقلّ فترة الاقامة عن شهر كامل في كلّ مرة، من أجل معادلة شهاداتهم.

وقال الطلبة لـ الاردن24 إنهم يعيشون أوضاع نفسية صعبة للغاية في ظلّ تفشي الفيروس في جمهورية مصر وتسجيل عشرات الاصابات في دول العالم لأشخاص عائدين من مصر، محملين الحكومة مسؤولية اصابة أيّ منهم بالفيروس القاتل.

ومما يزيد في صعوبة الأوضاع، أن عددا من الطلبة يقيمون مع عائلاتهم في مصر من أجل تحقيق شرط الاقامة، مطالبين الحكومة باستثناء طلبة الدراسات العليا المتواجدين في جمهورية مصر لتحقيق شرط الاقامة من تاريخ 1 شباط 2020 ولغاية 1 حزيران من هذا الشرط، وذلك نظرا للظروف الطارئة التي تجتاح العالم نتيجة فيروس كورونا.

ولفتوا إلى أنهم تواصلوا مع السفارة الأردنية في القاهرة، غير أن السفارة أبلغتهم بأن القرار عائد لوزارة التعليم العالي حصرا.

وحول ذلك، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور محي الدين توق لـ الاردن24 إن مجلس التعليم العالي سيعقد اجتماعا يوم الأحد القادم من أجل بحث عدة ملفات من بينها أوضاع الطلبة الأردنيين في الخارج.

وفي وقت لاحق، أصدرت الوزارة تصريحا صحفيا قالت فيه إن جلّ اهتمامها ينصب حاليا على سلامة الطلبة الأردنيين الدارسين في الداخل والخارج مؤكدة أن الوزارة ستتعامل بكل إيجابية ومرونة فيما يتعلق بشرط الإقامة الذي ينص عليه نظام معادلة الشهادات غير الأردنية.

وقال الوزير توق بأن الظروف العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا وما تبع ذلك من قرار الحكومة الأردنية بوقف رحلات الطيران مع عدد من الدول يستلزم أن يكون هناك مرونة في اعتماد مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا داعيا الطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج خاصة جمهورية مصر الشقيقة بأن يتخذوا الإجراءات اللازمة لسلامتهم دون أن يكون الاخلال بمدة الإقامة عائقا أمام تنفيذ ذلك.

كما أكد الوزير توق أن تحديد مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج تم بناء على دراسات متعمقة من ذوي الاختصاص وبما يضمن جودة مخرجات التعليم العالي وأن الظروف الحالية تستدعي أن تركز الوزارة جهودها بالدرجة الأولى على صحة وسلامة الطلبة الأردنيين الدارسين في الداخل والخارج.

وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام، أمجد عودة العضايلة، أعلن اتفاق الحكومتين الأردنيّة والمصريّة على تعليق رحلات الطيران بين البلدين اعتباراً من يوم الاثنين المقبل الموافق 16 / 3 / 2020 م .

وأوضح أنّه سيتم تسيير رحلات الطيران بين البلدين خلال اليوم الجمعة وغداً السبت وبعد غد الأحد كالمعتاد، لكنّها ستتوقّف اعتباراً من صباح يوم الاثنين المقبل وحتى إشعار آخر.
 
Developed By : VERTEX Technologies