آخر المستجدات
تسجيل (3) حالات إصابة بفيروس كورونا المستجدّ اثنتان منها محليّتان 6ر50 % نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان التربية: خطأ في تسلسل فقرات امتحان الرياضيات لعدد من الاوراق الفرع الأدبي عاطف الطراونة يهاتف الغانم والغنوشي وبري والزعنون رؤساء لدعم موقف الملك برفض خطة الضم ارتفاع عدد المصابين بالاختناق في مصنع “الغور الشمالي” إلى 100 وزير إسرائيلي يحدد موعدا أخيرا لتنفيذ "الضم" التنمية: رفع نسبة استقبال الأطفال في دور الحضانات إلى 75 بالمئة فتح وحماس تتفقان على خطة مشتركة لمواجهة الضم المعلمين لـ الاردن24: التربية تخالف قانون النقابة.. وسنلجأ للقضاء توقيف 11 شخصا في "الجويدة والبلقاء" في قضايا فساد جديدة الافراج عن الناشط صبر العضايلة بعد 13 يوما من الاضراب عن الطعام النعيمي لـ الاردن24: اضافة 10 دقائق لامتحان التوجيهي.. ونجري مراجعة لورقة الامتحان الأول الممرضين تلتقي وزير الصحة وتطالب بتعيين ممرضين واقرار نظام الحوافز.. وجابر يدعم المطالب الفاتيكان يستدعي سفيري أمريكا وإسرائيل بشأن خطوات الضم رغم ظروفهم الاقتصادية.. كهرباء اربد ستبدأ بفصل التيار عن المواطنين السبت “الزراعة” تحذر مربي المواشي والنحل والدواجن من “الإجهاد الحراري” متضررو التنمية والتشغيل يشتكون.. والسفاسفة لـ الاردن24: حلّ قريب.. وبدأنا باجراء تسويات تجمع مزارعي الأردن يطالب بالسماح بعودة العمالة الوافدة المجازة تشكيلات ادارية في الداخلية: الماضي محافظا لمادبا.. والقعايدة لجرش والنسور للكرك العضايلة: نسعى لإعلان الأردن منطقة "آمنة للسفر".. وخطة الضم الإسرائيلية ستنسف فرص السلام

طلبة الدراسات العليا الأردنيين في مصر يطالبون باستثنائهم من شرط الاقامة.. وتوق لـ الاردن24: سنتعامل بمرونة

الاردن 24 -  
أحمد الحراسيس - طالب طلبة الدراسات العليا الأردنيين في جمهورية مصر العربية الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستثنائهم من فترة الاقامة الواجب اكمالها في مصر من أجل معادلة شهاداتهم، وذلك لتمكينهم من العودة إلى الأردن في ظلّ انتشار فيروس كورونا في مصر.

وفي التفاصيل، فإن تعليمات وزارة التعليم العالي تفرض على طلبة الدراسات العليا الاقامة (8) أشهر في بلد الدراسة للتخصصات الانسانية، و(16) شهرا للتخصصات العلمية، بشرط أن لا تقلّ فترة الاقامة عن شهر كامل في كلّ مرة، من أجل معادلة شهاداتهم.

وقال الطلبة لـ الاردن24 إنهم يعيشون أوضاع نفسية صعبة للغاية في ظلّ تفشي الفيروس في جمهورية مصر وتسجيل عشرات الاصابات في دول العالم لأشخاص عائدين من مصر، محملين الحكومة مسؤولية اصابة أيّ منهم بالفيروس القاتل.

ومما يزيد في صعوبة الأوضاع، أن عددا من الطلبة يقيمون مع عائلاتهم في مصر من أجل تحقيق شرط الاقامة، مطالبين الحكومة باستثناء طلبة الدراسات العليا المتواجدين في جمهورية مصر لتحقيق شرط الاقامة من تاريخ 1 شباط 2020 ولغاية 1 حزيران من هذا الشرط، وذلك نظرا للظروف الطارئة التي تجتاح العالم نتيجة فيروس كورونا.

ولفتوا إلى أنهم تواصلوا مع السفارة الأردنية في القاهرة، غير أن السفارة أبلغتهم بأن القرار عائد لوزارة التعليم العالي حصرا.

وحول ذلك، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور محي الدين توق لـ الاردن24 إن مجلس التعليم العالي سيعقد اجتماعا يوم الأحد القادم من أجل بحث عدة ملفات من بينها أوضاع الطلبة الأردنيين في الخارج.

وفي وقت لاحق، أصدرت الوزارة تصريحا صحفيا قالت فيه إن جلّ اهتمامها ينصب حاليا على سلامة الطلبة الأردنيين الدارسين في الداخل والخارج مؤكدة أن الوزارة ستتعامل بكل إيجابية ومرونة فيما يتعلق بشرط الإقامة الذي ينص عليه نظام معادلة الشهادات غير الأردنية.

وقال الوزير توق بأن الظروف العالمية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا وما تبع ذلك من قرار الحكومة الأردنية بوقف رحلات الطيران مع عدد من الدول يستلزم أن يكون هناك مرونة في اعتماد مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا داعيا الطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج خاصة جمهورية مصر الشقيقة بأن يتخذوا الإجراءات اللازمة لسلامتهم دون أن يكون الاخلال بمدة الإقامة عائقا أمام تنفيذ ذلك.

كما أكد الوزير توق أن تحديد مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا الدارسين في الخارج تم بناء على دراسات متعمقة من ذوي الاختصاص وبما يضمن جودة مخرجات التعليم العالي وأن الظروف الحالية تستدعي أن تركز الوزارة جهودها بالدرجة الأولى على صحة وسلامة الطلبة الأردنيين الدارسين في الداخل والخارج.

وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام، أمجد عودة العضايلة، أعلن اتفاق الحكومتين الأردنيّة والمصريّة على تعليق رحلات الطيران بين البلدين اعتباراً من يوم الاثنين المقبل الموافق 16 / 3 / 2020 م .

وأوضح أنّه سيتم تسيير رحلات الطيران بين البلدين خلال اليوم الجمعة وغداً السبت وبعد غد الأحد كالمعتاد، لكنّها ستتوقّف اعتباراً من صباح يوم الاثنين المقبل وحتى إشعار آخر.
 
Developed By : VERTEX Technologies