آخر المستجدات
مصادر عبرية: توقعات بإعلان نتنياهو ضم غور الأردن رسميا خلال ساعات الاردن: الاعلان الأمريكي حول المستوطنات يقتل حل الدولتين النواصرة يدعو المعلمين لاعتصام أمام قصر العدل في الكرك للافراج عن اللصاصمة والعضايلة وذنيبات البدء بتصفية مؤسّسات الإستنزاف.. خطوة جريئة ولكن أميركا.. قتلى في إطلاق نار بمتجر شهير قرارات الحكومة ستخفض أسعار المركبات (1500- 2000) دينار إطلاق حملة شهادتك وعالمحافظة في مواجهة محتكري الوظائف المعلمين تحذّر الحكومة من الانقلاب على الاتفاق.. وتلوّح بردّ حازم من الكرك سوريا تفرج عن مواطنين أردنيين كانا معتقلين لديها توقيف رئيس فرع نقابة المعلمين في الكرك قايد اللصاصمة ومعلمين آخرين التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الجامعية الطفايلة يساندون المتعطّلين عن العمل أمام الديوان الملكي.. ودعوة لتنسيق الاحتجاجات لا مساس بحقوق العاملين في المؤسسات التي جرى دمجها.. ومساواة رواتب موظفي الهيئات بالوزارات العام القادم تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء إلى (10- 15)%.. واستبدال ضريبة الوزن بضريبة 4% الرزاز يعلن دمج والغاء (8) مؤسسات: الارصاد وسكة الحديد وسلطة المياه وهيئات النقل والطاقة هل ترفع الحكومة سعر الكهرباء في فصل الشتاء؟ الحريات النيابية تطالب بالافراج عن المعتقلين ووقف الاعتقالات عشيرة الملكاوي تطالب وزير الداخلية بمحاسبة رجلي أمن اعتدوا على أحد أبنائها الحكومة تتجاهل خسائر مزارعي الأزرق من السيول: المياه جرفت وأغرقت مزارع كاملة الأشغال تؤجل تنفيذ تحويلات على اتوتستراد عمان-الزرقاء

طريقة جديدة لعلاج قاع العين

الاردن 24 -  
ابتكر علماء جامعة سمارا الروسية طريقة جديدة لعلاج اعتلال الشبكية السكري - أمراض قاع العين، ستساعد على تقليل مخاطر المضاعفات والعمى ، وتخفيض أخطاء الأطباء وزيادة نجاح العمليات.

ونشرت مجلة Computer Optics، نتائج هذه الدراسة، التي جاء فيها، أن زيادة نسبة الغلوكوز في الجسم تسبب انخفاض كمية الأكسجين الواصلة إلى الأوعية الدموية لشبكية العين، ما يسبب اعتلال الشبكية السكري، الذي تعتبر وذمة البقعة الصفراء، أخطر مضاعفاته لأنها تؤدي إلى فقدان البصر..

ووفقا للعلماء، الطريقة الأكثر فعالية في علاج اعتلال الشبكية السكري، هي حرق هذه الوذمة تدريجيا بواسطة أشعة الليزر مع استبعاد سقوطها على عدد من الأوعية الدموية. تحدد في الوقت الحاضر النقاط التي يجب حرقها يدويا ما يسبب عدم دقة العملية في معظم الحالات.
 
ومن أجل أتمتة طريقة علاج اعتلال الشبكبة، ابتكر علماء جامعة سمارا طريقة جديدة، تتضمن تقسيم شبكية العين إلى قطاعات واستخدام الطريقة الرقمية في معالجة الصور وعلى ضوئها وضع الخطة المثالية لحرق الوذمة.

تقول البروفيسورة ناتاليا إلياسوفا، من قسم العلوم الالكترونية بجامعة سمارا، "تسمح نتائج هذه الدراسة بالحصول على إحصائيات جيدة عن نجاح عمليات علاج اعتلال شبكية العين السكري، وعلى ضوء ذلك سنضع نموذجا أوليا لخطة العلاج المقترحة قبل اجراء العملية مباشرة".

هذا ويخطط الباحثون في المستقبل لاستخدام هذه الطريقة في مستشفيات العيون، حيث سيتمكن الأطباء من الاطلاع على خطة العلاج الموصى بها لعلاج اعتلال الشبكية السكري في الوقت الفعلي.

المصدر: نوفوستي