آخر المستجدات
الخدمة المدنية يوضح مراحل عودة الموظفين إلى العمل محافظ العقبة يقرر اعادة توقيف الناشط صبر العضايلة إحالة قضيّة ثانية لتسريب وثائق إلى الجرائم الإلكترونيّة الزوايدة ينتقد التوسع في التوقيف بموجب قانون الجرائم الالكترونية الحكومة تحدد آلية الحظر يوم الجمعة.. وتعلن تسجيل اصابتين بالكورونا في الأردن الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي العموش: إنتهاء العمل في الطريق الصحراوي بعد شهرين نصار يؤكد إخلاء سبيل الناشط صبر العضايلة.. والمشتكي غير معروف الخشمان يوضح حول تخريج مصابي الكورونا في مستشفى حمزة: ملتزمون بالبروتوكول المعتمد “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن التربية لـ الاردن24: نجري تقييما لعملية التعليم عن بُعد.. ولن يكون بديلا عن التعليم المباشر اعتقال النائب السابق أحمد عويدي العبادي.. ونجله يحمّل الحكومة مسؤولية سلامته ذبحتونا تطالب التربية بإلغاء اعتماد الماسح الضوئي في امتحانات التوجيهي الاشغال: تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء العمل: عدم تجديد عقود العاملين “باطل” حسب البلاغ الأخير المعلمين لـ الاردن24: مدارس خاصة استغلت بلاغ الرزاز لانهاء خدمات معلميها الجغبير لـ الاردن24: عدد مصانع الكمامات والمعقمات تضاعف خلال 3 أشهر

طريقة جديدة لعلاج قاع العين

الاردن 24 -  
ابتكر علماء جامعة سمارا الروسية طريقة جديدة لعلاج اعتلال الشبكية السكري - أمراض قاع العين، ستساعد على تقليل مخاطر المضاعفات والعمى ، وتخفيض أخطاء الأطباء وزيادة نجاح العمليات.

ونشرت مجلة Computer Optics، نتائج هذه الدراسة، التي جاء فيها، أن زيادة نسبة الغلوكوز في الجسم تسبب انخفاض كمية الأكسجين الواصلة إلى الأوعية الدموية لشبكية العين، ما يسبب اعتلال الشبكية السكري، الذي تعتبر وذمة البقعة الصفراء، أخطر مضاعفاته لأنها تؤدي إلى فقدان البصر..

ووفقا للعلماء، الطريقة الأكثر فعالية في علاج اعتلال الشبكية السكري، هي حرق هذه الوذمة تدريجيا بواسطة أشعة الليزر مع استبعاد سقوطها على عدد من الأوعية الدموية. تحدد في الوقت الحاضر النقاط التي يجب حرقها يدويا ما يسبب عدم دقة العملية في معظم الحالات.
 
ومن أجل أتمتة طريقة علاج اعتلال الشبكبة، ابتكر علماء جامعة سمارا طريقة جديدة، تتضمن تقسيم شبكية العين إلى قطاعات واستخدام الطريقة الرقمية في معالجة الصور وعلى ضوئها وضع الخطة المثالية لحرق الوذمة.

تقول البروفيسورة ناتاليا إلياسوفا، من قسم العلوم الالكترونية بجامعة سمارا، "تسمح نتائج هذه الدراسة بالحصول على إحصائيات جيدة عن نجاح عمليات علاج اعتلال شبكية العين السكري، وعلى ضوء ذلك سنضع نموذجا أوليا لخطة العلاج المقترحة قبل اجراء العملية مباشرة".

هذا ويخطط الباحثون في المستقبل لاستخدام هذه الطريقة في مستشفيات العيون، حيث سيتمكن الأطباء من الاطلاع على خطة العلاج الموصى بها لعلاج اعتلال الشبكية السكري في الوقت الفعلي.

المصدر: نوفوستي

 
Developed By : VERTEX Technologies