آخر المستجدات
البستاني ل الاردن 24 : الحملة تدرس الإجراءات القانونية بعد توجيه الإنذار العدلي للرزاز ‪ ذوو معلمة مصابة بالسرطان يناشدون كافة المسؤولين وأهل الخير مساعدتهم بعد أن أوصدت كل الأبواب في وجههم السودان.. التوقيع بالأحرف الأولى على "الاتفاق السياسي" التربية ل الأردن24: لا تغيير على موعد نتائج الثانوية العامة التلهوني ل الأردن 24: دراسة شاملة لتعديل قانون الحجز التحفظي بما يساوي القيمة المطلوبة وليس على كل الأموال ضبط شخص ظهر في فيديو وهو يعتدي جنسياً على طفلتين بالزرقاء كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اليوم والارصاد تحذر من خطورة التعرض المباشر لاشعة الشمس موجة حر افريقية تضرب المملكة وتحذيرات الأمن يوضح تفاصيل الاعتداء على شخص وتشويه وجهه بواسطة أداه حادة قرارات الحكومة الاقتصادية تنذر بما لا يحمد عقباه.. والبستنجي لـ الاردن24: وصلنا مرحلة خطيرة الاطباء لـ الاردن24: خياراتنا مفتوحة لمواجهة تراجع الصحة عن تعهداتها.. والحوافز كانت منقوصة لاغارد تقدم استقالتها كمديرة لصندوق النقد التربية تحدد شروط اعتماد المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية لطلبة التوجيهي - تفاصيل العرموطي يسأل الصفدي عن مواطن أردني اختفى في أمريكا منذ 4 سنوات - وثيقة ارادة ملكية بالموافقة على تعيين اللوزي سفيرا لدى دولة قطر.. والموافقة على تعيين آل ثاني سفيرا قطريا لدى المملكة الحكومة تحيل نحو 1400 موظفا على التقاعد - اسماء خلال زيارة رئيس الوزراء لها... اربد توجه انذارا عدليا للرزاز وحكومته المدرب محمد اليماني في ذمة الله الصحة ل الأردن 24 : تعبئة شواغر الوزارة مطلع آب وتتضمن تعيين 400 طبيبا الجغبير لـ الاردن24: نطالب الحكومة بالتعامل بالمثل مع الجانب المصري.. وهناك عراقيل مقصودة أمامنا

طرح عطاء دراسة احتیاجات المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة الشهر المقبل

الاردن 24 -  
رجح مصدر حكومي مسؤول أن یتم طرح عطاء إجراء دراسات حول المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة المشتركة خلال الشھر المقبل.

وبین المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمھ في تصریحات لـ"الغد"، أن طرح العطاء یأتي بھدف تحدید احتیاجات المدینة من حیث نوعیة الصناعة التي تحقق جدوى من إقامتھا داخلھا، إضافة إلى خدمات وبنیة تحتیة.

یشار إلى أن المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة التي تم الإعلان عن إقامتھا نھایة العام الماضي تقع على الحدود بمساحة تبلغ 4 آلاف كیلومتر مربع مناصفة بین البلدین.

وأكد المصدر وجود تواصل مستمر مع الحكومة العراقیة المعنیة للسیر في ھذا الملف وتذلیل أي عقبات تواجھ إقامة المنطقة لما لھا من آثار إیجابیة وتحقق منافع مشتركة للبلدین.

وأوضح المصدر أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة المناط بھا إقامة المنطقة الاقتصادیة المشتركة عقدت أخیرا اجتماعھا السنوي في بغداد وتمت الموافقة على تعدیل عقد التأسیس والنظام الداخلي للشركة لإضافة غایة تسمح للشركة إقامة المدینة الاقتصادیة وإدارتھا وذلك حتى ینسجم من اقامة المنطقة الاقتصادیة بین البلدین.

وبین المصدر أن الجمعیة العامة للشركة، التي تضم وزیر الصناعة والتجارة والتموین ونظیره العراقي وزیر الصناعة والمعادن، ومجلس إدارة الشركة اطلعت على آخر التطورات على إنشاء المدینة وتم تفویض مجلس إدارة الشركة لاستدراج عروض وتعیین مستشار حال اكتمال المتطلبات الاساسیة لاقامة المدینة والتي تشمل استكمال إجراءات تخصیص الأرض للمشروع والحوافز والمزایا التي ستتمتع بھا.

وجدد المصدر التوضیح بأن الشركة ستعمل بعد تحدید احتیاجات المدینة بطرح عطاء استدراج عروض لمطور لھذه المنطقة یقوم بإعداد التصامیم والمخطط الشمولي للمنطقة والمباشرة في الأعمال الإنشائیة.

بین المصدر أن مشروع المنطقة الصناعیة مع الجارة العراق التي تحد المملكة من الشمال الشرقي بمثابة مصلحة مشتركة وتؤسس لتحقیق تكامل صناعي وتعزیز التعاون التجاري والاقتصادي بین البلدین، عدا عن فرص العمل التي توفرھا لكلا البلدین.

یشار إلى أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة تأسست العام 1980 برأسمال 20 ملیون دینار مناصفة بین البلدین، وتھدف إلى تسویق الإنتاج وتملك الأموال المنقولة وغیر المنقولة واستثمار الأوراق المالیة واستثمار أموال الشركة في المجالات الاقتصادیة الصناعیة وخدمات فنیة واستشاریة وبیئیة ودراسات الجدوى الاقتصادیة واقتراض الأموال اللازمة لھا من البنوك.

وتراجعت الصادرات إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3 % لتصل إلى 91.3 ملیون دینار مقابل 93.9 ملیون دینار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل انخفاضا بقیمة 2.6 ملیون دینار.-(الغد)