آخر المستجدات
بني هاني يشكو بيروقراطية الدوائر الحكومية.. وحملات مكثفة على المحال غير المرخصة في اربد تغيير منهاجي الرياضيات والعلوم للصفين الثاني والخامس العام القادم.. وحملة لتسليم منهاجي الأول والرابع "دبكة الاصلاح" جديد فعالية حراك بني حسن.. وتأكيد على مطالب الافراج عن أبو ردنية والعيسى - صور الأرصاد تحذر من خطر الانزلاقات والسيول الخميس المعلمين: تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى بعد شكوى كيدية عاملون لدى "كريم".. بين مطرقة السجن وسندان الاستغلال والاحتكار! مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين اعتصام حاشد أمام مقرّ الصليب الأحمر في عمان للافراج عن اللبدي ومرعي - صور التنمية تحيل ملف التحقيق بفرار قاتل الطفلة نبال للمدعي العام التربية تصرف رواتب شهري آب وأيلول لمعلمي السوريين احالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء بحارة الرمثا يغلقون الطريق الرئيس بالاطارات المشتعلة.. وتلويح بالتصعيد ليلا.. والدرك يصل المتصرفية الشوبكي: الحكومة ربحت 350 مليون من فرق أسعار الوقود.. ويجب إلغاء هذا البند فورا صفحات مطوية من الدعم الإسرائيلي لإيران قبل أربعة عقود ونيف تعلن المدرسة النموذجية للتربية الخاصة في عمان عن حاجتها لأخصائيات وأخصائيين برواتب 500 دينار الافراج عن معلمين جرى التعميم عليهما والقبض على أحدهما أثناء توجهه إلى مدرسته القبض على ١٤ شخصا ارتكبوا ٧٠ قضية سرقة لأجزاء مركبات في عمان تواصل اعتصام المعطلين عن العمل في ذيبان.. وتحضير لفعاليات موحدة في عدة محافظات الأردن ينفي الموافقة على تمديد تأجير أراضي الغمر بعد 23 يوما من إضرابها ...الأسيرة هبة اللبدي تُعاني ضيقًا بالتنفس واضطرابات بعمل القلب
عـاجـل :

طرح عطاء دراسة احتیاجات المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة الشهر المقبل

الاردن 24 -  
رجح مصدر حكومي مسؤول أن یتم طرح عطاء إجراء دراسات حول المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة المشتركة خلال الشھر المقبل.

وبین المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمھ في تصریحات لـ"الغد"، أن طرح العطاء یأتي بھدف تحدید احتیاجات المدینة من حیث نوعیة الصناعة التي تحقق جدوى من إقامتھا داخلھا، إضافة إلى خدمات وبنیة تحتیة.

یشار إلى أن المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة التي تم الإعلان عن إقامتھا نھایة العام الماضي تقع على الحدود بمساحة تبلغ 4 آلاف كیلومتر مربع مناصفة بین البلدین.

وأكد المصدر وجود تواصل مستمر مع الحكومة العراقیة المعنیة للسیر في ھذا الملف وتذلیل أي عقبات تواجھ إقامة المنطقة لما لھا من آثار إیجابیة وتحقق منافع مشتركة للبلدین.

وأوضح المصدر أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة المناط بھا إقامة المنطقة الاقتصادیة المشتركة عقدت أخیرا اجتماعھا السنوي في بغداد وتمت الموافقة على تعدیل عقد التأسیس والنظام الداخلي للشركة لإضافة غایة تسمح للشركة إقامة المدینة الاقتصادیة وإدارتھا وذلك حتى ینسجم من اقامة المنطقة الاقتصادیة بین البلدین.

وبین المصدر أن الجمعیة العامة للشركة، التي تضم وزیر الصناعة والتجارة والتموین ونظیره العراقي وزیر الصناعة والمعادن، ومجلس إدارة الشركة اطلعت على آخر التطورات على إنشاء المدینة وتم تفویض مجلس إدارة الشركة لاستدراج عروض وتعیین مستشار حال اكتمال المتطلبات الاساسیة لاقامة المدینة والتي تشمل استكمال إجراءات تخصیص الأرض للمشروع والحوافز والمزایا التي ستتمتع بھا.

وجدد المصدر التوضیح بأن الشركة ستعمل بعد تحدید احتیاجات المدینة بطرح عطاء استدراج عروض لمطور لھذه المنطقة یقوم بإعداد التصامیم والمخطط الشمولي للمنطقة والمباشرة في الأعمال الإنشائیة.

بین المصدر أن مشروع المنطقة الصناعیة مع الجارة العراق التي تحد المملكة من الشمال الشرقي بمثابة مصلحة مشتركة وتؤسس لتحقیق تكامل صناعي وتعزیز التعاون التجاري والاقتصادي بین البلدین، عدا عن فرص العمل التي توفرھا لكلا البلدین.

یشار إلى أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة تأسست العام 1980 برأسمال 20 ملیون دینار مناصفة بین البلدین، وتھدف إلى تسویق الإنتاج وتملك الأموال المنقولة وغیر المنقولة واستثمار الأوراق المالیة واستثمار أموال الشركة في المجالات الاقتصادیة الصناعیة وخدمات فنیة واستشاریة وبیئیة ودراسات الجدوى الاقتصادیة واقتراض الأموال اللازمة لھا من البنوك.

وتراجعت الصادرات إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3 % لتصل إلى 91.3 ملیون دینار مقابل 93.9 ملیون دینار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل انخفاضا بقیمة 2.6 ملیون دینار.-(الغد)