آخر المستجدات
ذبحتونا: نتائج صندوق دعم الطالب تمهيد لإقرار القروض البنكية وتحويل الطلبة إلى غارمين تعديلات على أسس وآليات تقديم الخدمات الأساسية والتكميلية ضمن برنامج الدعم التكميلي البريزات : لا تقويض لنظام الحكم ولا تغيير لكيان الدولة في نشاط الحراكيين خبراء: الحكومة تحاول تغطية فشلها بالتنقيب عن السيولة في مدخرات الضمان مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رسوم تصريح عمل المياومة (الحر) بشكل دائم تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسيّة وغذائيّة اعتباراً من شباط قانونيون لـ الاردن24: قرار النواب لا يلغي اتفاقية الغاز.. والقانون قد لا يرى النور مجلس الوزراء يوافق على السير بإجراءات ترخيص ثلاث جامعات طبية خاصة فرانكشتيان جديد يبتلع أمانة عمّان.. اختزال الدولة في شركات! الحكومة توضح حول مقترح قانون حظر استيراد الغاز الاسرائيلي: سندرس توافقه مع الدستور والاتفاقيات احتجاج في العقبة على أسس توزيع الأراضي: آلية تثير الريبة.. وغير عادلة - صور #غاز_العدو_احتلال تهاجم النواب وقرارهم: مجلس شريك ومتواطئ الزبيدي يكتب عن تباطؤ نمو الطاقة المتجددة في المملكة.. ارشيدات لـ الاردن24: قانون منع استيراد الغاز من الاحتلال سيحظر استيراده منذ صدوره في الجريدة الرسمية النواب يوافق على مقترح بقانون لحظر استيراد الغاز من الاحتلال الاسرائيلي تزامنا مع مناقشة قانون يحظر استيراده من الاحتلال.. اعتصام أمام النواب للمطالبة بالغاء اتفاقية الغاز جابر لـ الاردن24: تعديلات على نظام الصحة المدرسية.. وفرق متخصصة لمتابعة أوضاع الطلبة سيف لـ الاردن24: استمرار دراسة دمج هيئات النقل.. ولا مساس بحقوق الموظفين أصحاب شركات نقل ذكي يطالبون بالتصدي لغير المرخصين: النقل غير جادة الأرصاد: تساقط للثلوج صباح الثلاثاء.. وتراكمها في الجنوب
عـاجـل :

صواريخ بدائية الصنع!

حلمي الأسمر
-1-
بحسب المعلومات العسكرية المتوافرة، تتراوح تكلفة صاروخ القسام ما بين 60 إلى 80 دولارا وهو يُصنَّع محلياً، أما تكلفة الصاروخ الاعتراضي الواحد من منظومة القبة الحديدية فتتراوح في بعض التقارير ما بين 80 إلى 100 ألف دولار، ووفق اعتراف العدو الصهيوني، تبلغ «وجبة» الصواريخ التي تطلقها المقاومة من غزة يوميا نحو 200 صاروخ في المعدل، وهي «الوجبة اليومية» التي استمرت منذ سبعة أيام، ولمن يمتلكون آلات حاسبة أن يحسبوا كلفة اعتراض الصواريخ «بدائية الصنع»!
-2-
كتب الكاتب الصحفي الإسرائيلي عاموس هرئيل في «هأرتس» أمس يقول: لا شك في ان حماس حطمت رقما قياسيا تنظيميا وإقليميا حينما أطلقت قذيفة صاروخية إلى مدى بعيد بصورة مميزة. لكن الضرر العملي الذي أحدثته القذيفة الصاروخية كان صفرا مثل أكثر تلك التي سبقتها في الحقيقة.
نعم، لو سلمنا –جدلا- بأن هذه القذيفة الصاروخية لم تسبب أية أضرار مادية، فهل كان إطلاقها عبئا أو مجرد لهو؟ ما مغزى وصول هذه القذيفة إلى ذلك «المدى البعيد بصورة مميزة؟» كما يقول هرئيل، الذي يضيف أيضا قائلا: تتصرف الذراع العسكرية لحماس في الأيام الأخيرة مثل مجموعة من خائبي الأمل(!) تأمل انجازا بصورة يائسة. فقبل حيفا بيوم رتبوا لنا قصفا لتل أبيب في التاسعة مساء مع إعلام مسبق مدة ساعة بغية إثارة الخوف في أنحاء غوش دان كلها. لكن هذه المنظمة «الإرهابية» الفلسطينية برغم نجاحها في جرِّ ملايين الإسرائيليين الى الغرف الآمنة والعودة منها، لم تسجل لنفسها إلى الآن نجاحات حقيقية. صحيح أن حماية القبة الحديدية ليست كاملة لأنه تقع أحيانا أعطال تقنية، ويمكن أن تقع أعطال بشرية نادرة في استعمالها، وتوجد مشكلة بدأت تنشأ تتعلق بسلوك المواطنين في منطقة الوسط وقت الإنذار. وكل ذلك يمكن أن يفضي في النهاية إلى خسائر في الأرواح نتيجة بعض القذائف الصاروخية.
تجهد صحافة العدو بكل الطرق إلى «تسخيف» منجز المقاومة في الوصول إلى مناطق لم تصلها صواريخها من قبل، شأنها في ذلك شأن بعض الكتَّاب العرب، الذين يسخرون من الصواريخ، ولكن الحقيقة التي لم يستطع لا هارئيل ولا غيره تجاهلها، أن هذه الصواريخ نجحت بالفعل في « جر ملايين الإسرائيليين إلى الغرف الآمنة والعودة منها» وفق تعبير هارئيل نفسه، فكيف يدَّعي (ويدعون) أن المقاومة بلا إنجاز حقيقي؟

الدستور