آخر المستجدات
وفاة نزيل في سجن سواقة تشكيلات واحالات على التقاعد تشمل كبار موظفي البلديات خلال أيام العناني: ندمت على عودتي للحكومة.. ولا اعلم لماذا أصرّ علي الرئيس وعاد لاخراجي! الشواربة لـ الاردن 24: اقرار قانون الامانة خلال شهر.. وضبط النفقات لن ينعكس على الخدمة عودة الفلسطينية "رسمية عودة" للأردن بعد إبعادها من امريكا تشغيل الكاميرات الجديدة في انحاء المملكة الشهر القادم.. وخلاف حول نسبة الامانة! النقد الدولي: الاردن كريم بالاعفاءات الضريبية.. ولا بد من توسيع القاعدة الضريبية الخلايلة: الحكومة تحمل المواطنين اثناء تسعير المحروقات نسبة الفاقد.. الضرائب تصل الى 97% مجلس الوزراء يقر مشروعي قانوني التعليم العالي والجامعات الاردنية اصدار 62 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين.. منها 4 آلاف للاجئين داخل المخيمات الامن: ضبط 526 حافلة مدرسية مخالفة منذ بداية العام الدراسي الملقي: رفع نسب الضريبة ما هو الا حديث.. ونعمل على ازالة "التشوهات الضريبية" ارتفاع حدة التوتر في الاوقاف.. وانباء عن الاطاحة بالامين العام هميسات: تعيين اوائل خريجي الجامعات لبعض التخصصات خلال اسبوعين الامانة تكشف خطتها لحلّ مشكلة الازمات المرورية في عمان: حافلات حديثة وتعبيد شوارع وتقاطعات طالبات مدرسة زبدا يواصلن الاضراب عن الدراسة.. والاهالي: لا بديل عن مبنى جديد اعتقال 3 اردنيين في اسرائيل بتهمة السرقة.. والخارجية تتابع السفير عبيدات: الاردنيون في المكسيك بخير الحباشنة: آل البيت توقع طلبتها على التنازل عن مكرمة "الجسيم".. والطويسي يتدخل العتوم تسأل عن أعداد المقبولين في كليات الشريعة بعد رفع معدلات القبول فيها

صحيفة: الاردن يطالب العراق بتوضيح اسباب عرقلة استخدام طريبيل.. واتهامات للوبي الايراني

الاردن 24 -  
أفادت مصادر عراقية أن الحكومة الأردنية طلبت من بغداد إيضاحات بشأن عدم تشغيل معبر طريبيل، رغم افتتاحه رسميا عقب اتفاق مباشر بين عمان وبغداد، مشيرة إلى أن مذكرة أردنية طلبت توضيحات بشأن عرقلة دخول الأشخاص والبضائع الأردنية إلى الأراضي العراقية.

وانتقدت المذكرة، وفقا للمصادر ذاتها، الصعوبات البيروقراطية من الجانب العراقي الذي يحتجز الشاحنات الأردنية ويمنعها من دخول الأراضي العراقية خلافا للاتفاق بين البلدين، فيما ألمحت المصادر أن نائب الرئيس العراقي نوري المالكي يعمل على منع دخول أي بضائع أردنية إلى العراق قبل تشبعه من البضائع الإيرانية.

وضغط المالكي لفرض ضريبة كبيرة، تصل إلى 30% على المنتجات والبضائع الأردنية التي تريد الدخول إلى العراق، وذلك في أعقاب الاتفاق بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونظيره الأردني هاني الملقي، غير أن اللوبي الإيراني النافذ في المعادلة العراقية عمل على فرض إجراءات حولت معبر طريبيل الذي افتتح رسميا إلى معبر عاطل عن العمل.

وكان المالكي قد أبلغ الأردن بطرق غير رسمية سابقا أن البضاعة الأردنية الصادرة ومن مختلف المنتجات لن تجد بأي حال من الأحوال مكانا لها في سوق العراق قبل أن «يتشبع» تماما بالمنتجات الإيرانية، وهي مسألة نصح المالكي الأردنيين سابقا بالانتباه جيدا إليها، على أساس أن السيطرة المطلقة في السوق ينبغي أن تكون دوما للمنتج الإيراني.-(عكاظ)