آخر المستجدات
شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التربية تعلن اجراءات ومواعيد امتحانات التعليم الاضافي - تفاصيل لليوم الثاني على التوالي.. لا اصابات جديدة بفيروس كورونا وتسجيل (5) حالات شفاء الصحة العالمية تراجع "استجابتها لكورونا".. وتصدر تحذيرا الاتحاد الأوروبي يدرس الرد في حال نفذت إسرائيل الضم طلبة الطب المبتعثين إلى الجزائر يشتكون.. والتعليم العالي توضح عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يعود للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين عائلات سائقي خطوط خارجية يعيشون أوضاعا اقتصادية كارثية.. ومطالبات بحلّ مشكلتهم الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز التربية لـ الاردن24: ضبطنا 58 مخالفة في التوجيهي.. والعقوبات مختلفة الدمج الذي نريد.. قطاع النقل أنموذجا وزير التخطيط: نتفاوض على مساعدات جديدة بـ 1.13 مليار دينار.. والمنح تُعطى ولا تسترد العسعس: لا أحد يكون سعيدا بلجوئه للاقتراض.. ونسعى لضخّ سيولة في الأسواق عاملون في الرأي يعتصمون أمام مبنى الصحيفة.. والادارة تصرف رواتب نيسان وأيار

صبرنا عليكم دهراً ولم تصبروا علينا شهرا

فايز الفايز
 لا شك أن أي حكومة تدير شؤون البلد حسب استراتيجتها التي يكون الرئيس فيها هو المنظّر،وعلى رأي المثل، لكل شيخ طريقة، ولكن ما سلكته الحكومة هو طريق يشبه الجسر الطائر في الهواء، فنتيجة إعتلالات سابقة في إدارة موارد الدولة وقوانين الضريبة والرسوم وسوء تطبيقات القوانين، بات الغطاء مكشوفا بما لا يحمي فكرة الحماية الإجتماعية التي هي أساس إدارة الحكومة، فجاءت أزمة كورونا لتأتي على الأخضر واليابس مستهدفة الشريحة الأوسع من المواطنين والموظفين في القطاع الخاص وقطاع الأعمال اليومية.
في الدول التي لديها استراتيجيات واضحة ومبنية على أسس بناء قوية، تم تبني سياسة الإنفاق ودعم الطبقات والمحافظة على الوظائف ودعم مشاركة القطاع الخاص في المسؤوليات الإجتماعية والحفاظ على الحد الأعلى من الموظفين، وعندما تضخ الحكومات الأموال مباشرة على الحواضن الوظيفية فهي تعلم أن كل قرش يأخذه المواطن سيبقى في دائرة التحصيلات الحكومية بناءً على حركة الشراء وسداد الإلتزامات والإنتقال المعتاد لأموال المعاشات في الأسواق، فالحكومة لن تخسر شيئا بل ستحقق إيرادات وتدعم حركة الأسواق.
ما يحدث عندنا من خوف أصاب المسؤولين أكثر من المواطنين، جعل القاعدة تنقلب وهذا ما كان واضحا في أمر الدفاع المعدلّ بأثر رجعي الذي أصدره دولة رئيس الوزراء والذي نص على السماح للإدارات وأصحاب الأعمال لاقتطاع ثلاثين بالمئة من رواتب الموظفين بشروط محددة عن شهر أيار الماضي وحزيران الحالي وقد يمتد الى ما لا نعلم ، وهذا يسجل عنوانا جديدا لمرحلة إنتقالية جديدة من مشكلة التعاطي مع فيروس كورونا كأزمة صحية، الى مشكلة مالية تسبب أزمة اجتماعية متوالية، إنكشف فيها ستر الآلاف من العائلات والموظفين الصغار .
لقد صبر الشعب والمؤسسات على الحكومات دهرا طويلا وسنوات كثيرة، رأينا فيها ما لا يمكن إحصاؤه من أخطاء وتجاوزات وإهدار للمال العالم على مشاريع فاشلة وعطاءات بانت عورتها ،وتمرد على قوانين المالية العامة وكسر قانون الدين العام وسياسة إقتراض فادحة دون أن يحاسب أحد من المسؤولين السابقين عنها، وتراجع عن سياسات الدعم للقطاعات الاقتصادية وتقصير فادح بمحاربة المعوقات على الإستثمار وعدم وجود إرادة لخلق جيل شباب منتج أو فتح فرص عمل حقيقة له، وبعد هذا كله لم تتحمل الحكومة ولا القطاعات المالية الكبرى الصبر على الموظفين شهرا واحدا.
إذا كان هناك فعلا شخصيات وطنية تنعمت في ظل هذا الدلال الفاره سنوات طويلة تسبح في عسل الأرباح والاعمال الناجحة وغيرها من أصحاب الشركات المالية والصناعية والمنشآت الكبرى ، وتتحكم في إدارة الموارد في ظل حياة تقشف فاضح لغالبية الأردنيين في المحافطات والقرى الفقيرة وبطالة مخزية لآلاف الشباب، فهم اليوم مسؤولون عن رفض أي مساس لقمة عيش هذا الشعب الصابر، وعليهم أن يردّوا الجميل ويتبعوا طريق البذل والعطاء ومساعدة أرباب العائلات من موظفيهم لا القذف بهم الى شوارع المظاهرات والقلاقل.
هناك مثل شعبي يقول : جماعة تعاونت ما ذلّت ، فهل هناك من سبيل لأن يفهم من يقرأ تاريخ الشعوب التي ثارت لأجل لقمة العيش ، وحتى لا نظل نجلد بالحكومات فعليكم أن لا تطعموا الفقير للغني ، وعلى "طبقة الكريما" المختبئة أن تدعم بقاء الناس في وظائفهم، حفاظا على هذا البلد واستقراره وأمنه الذي لا يقدر بجبال الذهب ، فهل هناك من يعيّ ويتفكرّ ؟
Royal430@hotmail.com

 
 
Developed By : VERTEX Technologies