آخر المستجدات
القريوتي: هزة أرضية شعر بها أهالي الطفيلة بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر الملك في خطاب للأردنيين: قريبا ستعود الحياة إلى الشوارع والأسواق.. شدة وبتزول ‎فرق الاستقصاء الوبائي لفيروس كورونا تباشر عملها في الطفيلة الاحد وزير التربية: عملية التقييم ستشمل جميع الطلبة المقيدين في المدارس الحكومية الاردن يعلن عدم تسجيل أي اصابة بفيروس كورونا الجمعة.. وتسجيل (9) حالات شفاء كورونا الاردن: نتائج سلبية لـ 750 عينة عشوائية في الرمثا والكرك والعقبة مستشفى الملك المؤسس ينفي وفاة موظف بفيروس كورونا الحكومة تسمح للتكسي الأصفر بالعمل على “الديلفري” وزير الصحة د. سعد جابر: النظام الصحي الأردني مطمئن.. وكوادرنا مدربة للتعامل مع الاوبئة الرزاز يوجه رسالة لطلبة التوجيهي والمدارس.. ويقول إننا حققنا نجاحا باهرا في التعليم عن بعد الأمن يضبط مصنعا في ماركا وبداخله ٢٥ عاملا - صور "حماية الصحفيين" يطالب بالافراج عن الصايغ والخالدي تجار الألبسة: خسائرنا وصلت ٣٠ مليون دينار بسبب كورونا وزير الاوقاف يدعو إلى الصبر على البلاء والأخذ بالأسباب عملية ولادة قيصرية لمصابة بفيروس كورونا بمستشفى الملك المؤسس بالارقام.. تعرفوا على اخر تطورات انتشار "كورونا" في الدول العربية (تفاصيل) لأول مرة.. التقاط لحظة إصابة فيروس كورونا لخلية سليمة (صور) أمل في ألمانيا وانخفاض الوفيات بأميركا.. غوتيريش يحذر من تهديد كورونا للسلم الدولي ويدعو مجلس الأمن للتحرك توقيف الزميل محمد الخالدي ومالك قناة رؤيا فارس الصايغ 14 يوما جنود الرحمة.. حين يعجز الشكر ولا تكفي الكلمات
عـاجـل :

صبة ميلان

م. أسعد البعيجات
 
علاقتنا في البيت مع الطوبرجي علاقة أثرية تمتد من ايام عبدالناصر لدرجة أنّ اخي الكبير سمى أحد ابناءه على اسمه.

سر علاقتنا معه تنحصر في صبة الميلان للسقف ليتسنى لنا تجميع مياه الأمطار للبير ولتجنب اي عملية تجمع لبرك المياه على السطح تجنباً للدلف من السقف.

من سنوات وصديقنا الطوبرجي في زيارات لنا في الشتاء والصيف ومناقشات لحل مشكله الدلف. في الشتاء عقد الاجتماعات، تحديد الخلل، وضع الخطط، تحديد نقاط الدلف وتجمع المياه وتعليمها باللون الأحمر يتخلل ذلك شوي الكستناء، شرب السحلب وأكل الكراوية وأكل بعض المعجنات المقحمشة.

احيانا يتم سلخ طنجرة رشوف مع زيت الزيتون البلدي والبصل الأخضر من وادي شعيب مع مقطوعة موسيقية من صديقنا الموسيقار المخضرم ' المزراب ' بعد كل هذا نخرج بتوصيات ما بتدلف منها الميه.

في الربيع يتم البدء بالتحضير مع العائلة لما تم مناقشته في الشتاء مع صديقنا لتحديد الميزانية لذلك المشروع فيتم بيع أربع خرفان مع مصاري خمس تنكات زيت وتأجيل فصل دراسي لأحد الأخوة لتغطية تكاليف الصبّة ويتم دعوة صديقنا للاطلاع على سير العمل فيؤكد سلامة الإجراءات وأنها حسب المواصفات والمقاييس العالمية ولا يفصلنا عن الحل السرمدي سوى الزمن. يتم بعدها احتساء طبق بسيط صحي خالي من الكولسترول من خيرات الربيع من الخبيزة والفرففحينا.

في الصيف يبدأ التنفيذ الفعلي لما تم الاتفاق والوقوف عليه في فصل الشتاء ومباركته وتأكيده في فصل الربيع من شراء الاسمنت والاتصال مع أبو عزام لتوفير البودرة والرمل فيُحضر صديقنا الطوبرجي بربيش الشقلة والميزان والبدء بتتبع نقاط الدلف يتخلله شرب الشاي ولا ضرر من وجود قلاية البندورة مع قرن فلفل حار.

يتم الانتهاء من صبة الميلان والدعاء لصديقنا بالخير والبركة ومنحه وسام العطاء والمثابرة مع بعض خيرات الصيف من بكس العنب والتين والخبيصة والقطين على ما تم إنجازه لغاية الان بانتظار ثمرة هذا الجهد في الموسم القادم.

في فصل الشتاء ومع وصول اول هبة مطر واول منخفض جوي تجد المياة وللأسف تربعت في غرفه الضيوف بدون استئذان او حتى الانتظار لمنتصف الموسم او لثلجة محرزة.

نتصل مع صديقنا الطوبرجي للحضور ليرى بأم عينيه. وبعد الحضور يصفن لبضع دقائق ويطلب ابريق شاي بالميرمية ويرمي شكوكه في رمل وبودرة ابو عزام.

يتم الاتصال مع أبو عزام فيؤكد تأكيداً لا يدعو للشك ان بودرته ورملاته من أنظف الرمل والبودرة وانه يتعامل مع مرمله الحُمرة أصحابها ' جماعة بعرفوا الله ' فيرجع صديقنا الطوبرجي مرة اخرى لصفنته ويطلب ابريق شاي ثاني مع التأكيد على زيادة الميرمية لوضع خطة جديدة لمواجهة الدلف القديم الجديد.

صديقنا الطوبرجي هذا هو:

ملخص عمل الحكومات

ملخص رد الحكومات على خطاب العرش

ملخص برامج عمل الحكومات

ملخص المبادرات وورشات العمل

ملخص المواثيق والحوارات والمؤتمرات

الخلل معروف من عشرات السنيين ..

الدراسات نفسها مع تغير التاريخ

الطوبرجي نفسه .. يتنقل من ورشة الى ورشة

الاجتماعات نفسها

المبادرات نفسها

بس ابريق شاي الميرمية صار أكبر

ومازال الدلف والبلف مستمر!

الجديد هنا هو صدور قرار بمنح صديقنا الطوبرجي جائزة الشاكوش الذهبي ووسام الاستحقاق من الدرجة 'الاولى

للمثابرة والاخلاص

والعمل

الجاد!
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies