آخر المستجدات
المصري ل الاردن 24 : قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية المقبلة .. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية مستشفى البشير يسير بخطى تابتة .. ٢٠٠٠ سرير و ٣١ غرفة عمليات وتوسِعات وصيانة ابنية البطاينة : البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة المتعطلون عن العمل في المفرق يواصلون اعتصامهم المفتوح ،ويؤكدون :الجهات الرسمية نكثت بوعودها جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة وزارة العمل تدعو الى التسجيل في المنصة الاردنية القطرية للتوظيف - رابط التقديم الرواشدة يكتب عن أزمة المعلمين: خياران لا ثالث لهما النواصرة: المعاني لم يتطرق إلى علاوة الـ50%.. وثلاث فعاليات تصعيدية أولها في مسقط رأس الحجايا العزة يكتب: حكومة الرزاز بين المعلمين وفندق "ريتز" الفاخوري المعلمين: الوزير المعاني لم يقدم أي تفاصيل لمقترح الحكومة.. وتعليق الاضراب مرتبط بعلاوة الـ50%

صبة ميلان

م. أسعد البعيجات
 
علاقتنا في البيت مع الطوبرجي علاقة أثرية تمتد من ايام عبدالناصر لدرجة أنّ اخي الكبير سمى أحد ابناءه على اسمه.

سر علاقتنا معه تنحصر في صبة الميلان للسقف ليتسنى لنا تجميع مياه الأمطار للبير ولتجنب اي عملية تجمع لبرك المياه على السطح تجنباً للدلف من السقف.

من سنوات وصديقنا الطوبرجي في زيارات لنا في الشتاء والصيف ومناقشات لحل مشكله الدلف. في الشتاء عقد الاجتماعات، تحديد الخلل، وضع الخطط، تحديد نقاط الدلف وتجمع المياه وتعليمها باللون الأحمر يتخلل ذلك شوي الكستناء، شرب السحلب وأكل الكراوية وأكل بعض المعجنات المقحمشة.

احيانا يتم سلخ طنجرة رشوف مع زيت الزيتون البلدي والبصل الأخضر من وادي شعيب مع مقطوعة موسيقية من صديقنا الموسيقار المخضرم ' المزراب ' بعد كل هذا نخرج بتوصيات ما بتدلف منها الميه.

في الربيع يتم البدء بالتحضير مع العائلة لما تم مناقشته في الشتاء مع صديقنا لتحديد الميزانية لذلك المشروع فيتم بيع أربع خرفان مع مصاري خمس تنكات زيت وتأجيل فصل دراسي لأحد الأخوة لتغطية تكاليف الصبّة ويتم دعوة صديقنا للاطلاع على سير العمل فيؤكد سلامة الإجراءات وأنها حسب المواصفات والمقاييس العالمية ولا يفصلنا عن الحل السرمدي سوى الزمن. يتم بعدها احتساء طبق بسيط صحي خالي من الكولسترول من خيرات الربيع من الخبيزة والفرففحينا.

في الصيف يبدأ التنفيذ الفعلي لما تم الاتفاق والوقوف عليه في فصل الشتاء ومباركته وتأكيده في فصل الربيع من شراء الاسمنت والاتصال مع أبو عزام لتوفير البودرة والرمل فيُحضر صديقنا الطوبرجي بربيش الشقلة والميزان والبدء بتتبع نقاط الدلف يتخلله شرب الشاي ولا ضرر من وجود قلاية البندورة مع قرن فلفل حار.

يتم الانتهاء من صبة الميلان والدعاء لصديقنا بالخير والبركة ومنحه وسام العطاء والمثابرة مع بعض خيرات الصيف من بكس العنب والتين والخبيصة والقطين على ما تم إنجازه لغاية الان بانتظار ثمرة هذا الجهد في الموسم القادم.

في فصل الشتاء ومع وصول اول هبة مطر واول منخفض جوي تجد المياة وللأسف تربعت في غرفه الضيوف بدون استئذان او حتى الانتظار لمنتصف الموسم او لثلجة محرزة.

نتصل مع صديقنا الطوبرجي للحضور ليرى بأم عينيه. وبعد الحضور يصفن لبضع دقائق ويطلب ابريق شاي بالميرمية ويرمي شكوكه في رمل وبودرة ابو عزام.

يتم الاتصال مع أبو عزام فيؤكد تأكيداً لا يدعو للشك ان بودرته ورملاته من أنظف الرمل والبودرة وانه يتعامل مع مرمله الحُمرة أصحابها ' جماعة بعرفوا الله ' فيرجع صديقنا الطوبرجي مرة اخرى لصفنته ويطلب ابريق شاي ثاني مع التأكيد على زيادة الميرمية لوضع خطة جديدة لمواجهة الدلف القديم الجديد.

صديقنا الطوبرجي هذا هو:

ملخص عمل الحكومات

ملخص رد الحكومات على خطاب العرش

ملخص برامج عمل الحكومات

ملخص المبادرات وورشات العمل

ملخص المواثيق والحوارات والمؤتمرات

الخلل معروف من عشرات السنيين ..

الدراسات نفسها مع تغير التاريخ

الطوبرجي نفسه .. يتنقل من ورشة الى ورشة

الاجتماعات نفسها

المبادرات نفسها

بس ابريق شاي الميرمية صار أكبر

ومازال الدلف والبلف مستمر!

الجديد هنا هو صدور قرار بمنح صديقنا الطوبرجي جائزة الشاكوش الذهبي ووسام الاستحقاق من الدرجة 'الاولى

للمثابرة والاخلاص

والعمل

الجاد!