آخر المستجدات
الرزاز: لا تعليق لدوام المدارس ولا نشاطات ليوم الاثنين.. وهذا ليس النموذج المعتمد من الوزارة الازمات المرورية تخنق العاصمة عمان.. والامانة: 2018 عام النقل الخارجية تعلن ارتفاع حصيلة وفيات حادث السعودية هيومن رايتس تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أو توقيفه حريق كبير في واندا للملابس -شارع المدينة المنورة ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 2-3% الشهر المقبل مواطنون في الاغوار: قطعوا المياه عنا لتزويد فنادق البحر الميت.. والوزارة: سنعاود الضخ الاحد مالية النواب توصي بإحالة 90 مخالفة اوردها تقرير ديوان المحاسبة إلى مكافحة الفساد جامعات تفتخر بالاكتشافات والاختراعات وجامعاتنا تتباهى بالإنذارات والعقوبات اغلاقات مرورية في عمان الأحد والاثنين بعد جريمة اربد المروعة.. هل يوقف الاردن استقدام العاملات من بنغلاديش؟ وفاة طفلين اثر حادث غرق في العاصمة شركة الفا تؤكد: سقوط هاتف سائق الحافلة وراء حادث السعودية الطعاني يدعو الحكومة لتزويد لجنة الطاقة بنسخة عن اتفاقيتها مع رياح الاردن اعتماد مشروع قرار أردني حول أزمة اللجوء السوري الكلالدة: القرعة ستحسم تساوي المرشحين للبلدية.. والتعليمات التنفيذية خلال اسبوع أسماء الوفيات والجرحى في حادث حافلة المعتمرين تنظيم النقل: تعليمات جديدة للحافلات.. والاخطاء في حوادث السير "بشرية" الحنيفات لجو24: ندرس وقف استيراد اللحوم من البرازيل.. ورفضنا 8 ارساليات خلال شهر التربية لجو24: 1600 معلم لتدريس مادة المال والأعمال في المدارس

شكاوى حول قوائم اسعار المطاعم الشعبية.. والصناعة: حررنا 721 مخالفة خلال 50 يوما

JO24 -  
مالك عبيدات - سمحت وزارة الصناعة والتجارة للمطاعم الشعبية بالاعلان عن أسعار الوجبات في قوائم غير مصدقة، شريطة عدم تجاوزها للسقوف السعرية التي حددها قرار مجلس الوزراء المتعلق بالمطاعم الشعبية المعفاة من الضريبة العامة على المبيعات.

جاء ذلك بتعميم اصدره وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة الى مراقبي الاسواق في مديريات الصناعة والتجارة في المملكة استنادا الى قانون الصناعة والتجارة رقم 18 لسنة 1998واستنادا الى قرار مجلس الوزراء 1018 الذي يحدد السقوف السعرية والوجبات المقدمة في المطاعم الشعبية.

وانتقد عددا من اصحاب المطاعم القرار في ظل وجود نقابة للمطاعم تناط بها عملية مراقبة القوائم السعرية المصدقة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والنقابة، ما يمكن اعتباره التفافا على النقابة ويؤدي الى فوضى في القطاع.

وحول ذلك، قال الناطق الاعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي ان القوائم السعرية محددة من قبل الوزارة، وتعتمد من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وتلتزم المطاعم الشعبية بالاعلان عن الاسعار.

واضاف البرماوي لجو24 ان المطاعم الشعبية المعفاة يجب ان تلتزم باسعار الوجبات التي تقدمها للمواطنين حسب قرار مجلس الوزراء والاعلان عن الاسعار للزبائن.

وقال البرماوي ان فرق الوزارة حررت 721 مخالفة اثناء جولاتها التفتيشية على المطاعم الشعبية خلال الفترة الواقعة من 1/11/2016 الى 8/1/2017.

ومن جانبه قال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد ان النقابة تقوم باصدار القوائم للمطاعم بعد تصديقها من قبل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لافتا ان هناك نوعين من القوائم تصدر من قبل النقابة وهي المطاعم المعفاة من الضريبة والمطاعم غير المعفاة.

واضاف العواد لجو24 ان عدد المطاعم الشعبية بالمملكة بلغ حوالي 12 الف مطعم موزعة على كافة انحاء المملكة، لافتا الى ان حوالي 50 مطعما تحولت الى مطاعم غير شعبية بعد ان صدر قرار خفض الاسعار من قبل مجلس الوزراء وصارت سياحية.