آخر المستجدات
الصحة تفتح تحقيقا بوفاة طفلة في مستشفى الملكة رانيا وتحطيم محتويات غرفة طوارئ - صور فشل المفاوضات- إسرائيل إلى الانتخابات مجددا الحكومة ترفض اعلان موقف الأردن الرسمي من مؤتمر البحرين المعاني: اجراءات بالغة الدقة لمراقبة الغش في التوجيهي أصحاب مكاتب استقدام العاملات يلوحون بالتصعيد.. ويطالبون بالغاء رسم ال ١٠٠ دينار زريقات لـ الاردن24: الامن سحب مرتباته من البشير بداية العام.. وعمال شركات حماية يتلقون رشى ويتسولون بعد تنصل كافة الجهات.. ذوو مصاب بحادث توفي فيه السائق يناشدون الاردنيين مساعدتهم بعلاج ابنهم “الأمانة” تحيل ملف “إيصال الخدمات المزورة” لمكافحة الفساد بني سلامة يكتب: مجالس أمناء الجامعات الرسمية والمهمة شبه المستحيلة زواتي ل الاردن٢٤: الانتهاء من العمل على استراتيجية الطاقة بداية النصف الثاني من العام المعلمين تلوح بالتصعيد.. والحجايا ل الاردن٢٤: الوزارة ما زالت مصدومة حكومة الرزاز والفساد ...لا حرب ولا من يحاربون المعطلون عن العمل في المفرق يعلقون اعتصامهم تمهيدا لنقل مكانه بعد العيد فالنسيا يحقق لقب كأس ملك اسبانيا بفوزه على برشلونة في النهائي "بني حسن" يواصل سلسلة الفعاليات المطالبة بالافراج عن المعتقلين: يسقط نهج الاستحمار - صور الضريبة: نهاية أيار آخر موعد للإعفاء من كامل الغرامات.. ويمكن لغير القادرين التقسيط بعد الخسارة القاسية من الرمثا.. الوحدات يقيل اليعقوبي وجهازه الفني الزراعة تنفي صحة حديث نائب عن تفويض قطع أراضي حرجية لشخصية عسكرية نجل سلمان العودة: تسريبات "مفزعة" حول نية إعدام والدي.. وليس لدينا أي علم د. توقه يكتب: غيوم فوق مضيق هرمز
عـاجـل :

شروط دخول السوريين للأردن..سرية أم علنية؟!

ماهر أبو طير
سياسات الأردن تجاه لجوء الأشقاء السوريين، باتت متشددة، والهدف خفض الأعداد، خاصة بعد أن تورط الاردن بتقديم نفسه كموقع جذاب لأي لاجئ.

في الاردن اكثر من اربعين جنسية لاجئة، من كل دول الدنيا، وبرغم ان هذا الأمر يثير حساسيات لاعتبارات كثيرة، الا أن حال اغلب الدول مشابه لهذا الحال، وما من دولة في العالم الا لديها عشرات الجنسيات، تقيم بشكل شرعي او غير شرعي، والذي يتأمل اسماء الدول يعرف هذه الحقيقة.

غير ان ملف اللجوء السوري، لدينا، محاط بغموض شديد، فالتعليمات لا تعلن صراحة، ربما لأن الاردن يتحرج من اعلان شروط الدخول، ونوعية الحالات، تجنبا لموقف مؤسسات حقوق الانسان وغير ذلك من مؤسسات في العالم، وهذه مبالغة، لأن الاصل اعلان معايير الدخول، حتى نكفي السوريين كلفة المغامرة والسفر الى هنا، ثم العودة، بعد منعهم من الدخول.

حالات كثيرة تعيش في مصر، تركيا، لبنان، ومسجلة باعتبارها لاجئة، أو مقيمة هناك، تحاول الوصول الى الاردن برا لأنها تبحث عن موقع افضل من موقعها الحالي، وتفاجئ بالمنع، لأن الاردن يقول انه اذا سمح بدخول هؤلاء فهو هنا يرفع كلفة اللجوء عن الاتراك مثلا او المصريين، ويحملها نيابة عنهم، وان الاصل ان يبقى الشقيق السوري حيث هاجر، لا ان ينقل المشكلة من مكان الى مكان آخر بديل، في ظل ظروف الاردن ايضا.

اعتقد بصراحة أن على الاردن أن يجاهر بتعليماته بشكل رسمي ومفصل ودقيق، لأنه يساعد السوريين ايضا ومسبقا بمعرفة الموانع، ويساعدهم بعدم التورط بكلف مالية للسفر، ثم العودة، وهو ايضا هنا يخفض الضغط على مواقع الدخول مثل المطار.

هذا مجرد رأي ولايجوز هنا، أن يشعر مركز القرار بتحسس، فلبنان منع دخول السوريين كليا، والعراق الذي عاش من ابنائه مليونا شخص في سورية ذات هجرة، لم يتذكر كل هذا وعامل السوريين بقسوة، والامر ينطبق على الاتراك.

لا نريد أن يتم مس السوري بأي طريقة، وليست مرجلة ان نمسَّ من كان في محنة، لكن بإمكان الاردن ان يختصر على نفسه هذه الحالة، وعن السوريين ايضا، بإصدار تعليمات محددة وواضحة وتفصيلية، وألا يترك الامر، مفتوحا، بحيث يعيش السوري في «حزيرة» وهو لا يعرف هل سيدخل أم سيتم منعه؟!.

يبقى السؤال: هل شروط دخول السوريين للاردن سرية ام علنية،والسؤال مفرود لمن يعرف الجواب؟!.