آخر المستجدات
عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟ المعطلون عن العمل في المفرق يجددون اعتصامهم المفتوح: ممثلو الحكومة نكثوا الوعد - صور النواصرة يردّ على الوزير المعاني: ريّح حالك ... ويحمّل الرزاز مسؤولية سلامة كلّ معلم "التعليم العالي"يسمح للطلبة العائدين من السودان بالالتحاق بأي جامعة غير أردنية الممرضين: اتفاق على زيادة الحوافز.. وصرف علاوة العمل الاضافي وبدل الاقتناء الافراج عن الناشطة نهى الفاعوري بكفالة موظفون في الامانة يحتجون أمام جناح الادارة.. والأمن يحول دون وصولهم إلى مكتب الأمين - صور المعلمين لـ الرزاز: تواضع وانزل من برجك العاجي.. والوفد الحكومي ليس صاحب صلاحية ولا فهم لملف التعليم الحباشنة لـ الاردن24: سأطعن بقرار نقل النظر في القضية من الكرك النواصرة لـ الاردن24: لم نتلقّ أي ردّ رسمي من الحكومة على دعوتها للحوار الخدمة المدنية يعلن أسماء 1800 ناجحة في الامتحان التنافسي لوظيفة معلم الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار.. ولكن في وزارة التربية آلاف المعلمين بمسيرة في الكرك: لا دراسة ولا تدريس.. حتى يرضخ الرئيس "التعليم العالي" تنشر إحصائيات مسيئي الاختيار والحد الادنى للقبول بالتخصصات في الجامعات الزعبي لـ الاردن24: لجان لمتابعة شكاوى تسجيل الطلبة بالجامعات الخاصة بغير التخصصات الأصلية الكلالدة ل الاردن 24 : لا يمكن نقل الناخبين إلا بضوابط ولا يجوز إصدار كشوفات إلا في العام المقبل “القبول الموحد” تعلن أسماء فئة إساءة الاختيار - رابط اضراب المعلمين يدخل أسبوعه الثاني.. والنقابة لـ الاردن24: نسبة الالتزام 100% التعليم العالي يعلن نتائج القبول الموحد وثيقة بنرمان.. وثيقة الإجرام الممنهج لإحتلال العالم العربي
عـاجـل :

شروط دخول السوريين للأردن..سرية أم علنية؟!

ماهر أبو طير
سياسات الأردن تجاه لجوء الأشقاء السوريين، باتت متشددة، والهدف خفض الأعداد، خاصة بعد أن تورط الاردن بتقديم نفسه كموقع جذاب لأي لاجئ.

في الاردن اكثر من اربعين جنسية لاجئة، من كل دول الدنيا، وبرغم ان هذا الأمر يثير حساسيات لاعتبارات كثيرة، الا أن حال اغلب الدول مشابه لهذا الحال، وما من دولة في العالم الا لديها عشرات الجنسيات، تقيم بشكل شرعي او غير شرعي، والذي يتأمل اسماء الدول يعرف هذه الحقيقة.

غير ان ملف اللجوء السوري، لدينا، محاط بغموض شديد، فالتعليمات لا تعلن صراحة، ربما لأن الاردن يتحرج من اعلان شروط الدخول، ونوعية الحالات، تجنبا لموقف مؤسسات حقوق الانسان وغير ذلك من مؤسسات في العالم، وهذه مبالغة، لأن الاصل اعلان معايير الدخول، حتى نكفي السوريين كلفة المغامرة والسفر الى هنا، ثم العودة، بعد منعهم من الدخول.

حالات كثيرة تعيش في مصر، تركيا، لبنان، ومسجلة باعتبارها لاجئة، أو مقيمة هناك، تحاول الوصول الى الاردن برا لأنها تبحث عن موقع افضل من موقعها الحالي، وتفاجئ بالمنع، لأن الاردن يقول انه اذا سمح بدخول هؤلاء فهو هنا يرفع كلفة اللجوء عن الاتراك مثلا او المصريين، ويحملها نيابة عنهم، وان الاصل ان يبقى الشقيق السوري حيث هاجر، لا ان ينقل المشكلة من مكان الى مكان آخر بديل، في ظل ظروف الاردن ايضا.

اعتقد بصراحة أن على الاردن أن يجاهر بتعليماته بشكل رسمي ومفصل ودقيق، لأنه يساعد السوريين ايضا ومسبقا بمعرفة الموانع، ويساعدهم بعدم التورط بكلف مالية للسفر، ثم العودة، وهو ايضا هنا يخفض الضغط على مواقع الدخول مثل المطار.

هذا مجرد رأي ولايجوز هنا، أن يشعر مركز القرار بتحسس، فلبنان منع دخول السوريين كليا، والعراق الذي عاش من ابنائه مليونا شخص في سورية ذات هجرة، لم يتذكر كل هذا وعامل السوريين بقسوة، والامر ينطبق على الاتراك.

لا نريد أن يتم مس السوري بأي طريقة، وليست مرجلة ان نمسَّ من كان في محنة، لكن بإمكان الاردن ان يختصر على نفسه هذه الحالة، وعن السوريين ايضا، بإصدار تعليمات محددة وواضحة وتفصيلية، وألا يترك الامر، مفتوحا، بحيث يعيش السوري في «حزيرة» وهو لا يعرف هل سيدخل أم سيتم منعه؟!.

يبقى السؤال: هل شروط دخول السوريين للاردن سرية ام علنية،والسؤال مفرود لمن يعرف الجواب؟!.