آخر المستجدات
تسجيل قضية بحق شخص خالط آخرين رغم علمه بإصابته بالكورونا جابر يكشف تفاصيل حول حالة (صبحي).. وغرامة مالية وحبس بحقّ كلّ من يحاول التهرّب من الاجراءات الطبية إجراءات جامعة عمان الأهلية لتقييم أداء الطلبة في المواد الدراسية للفصل الدراسي الحالي الصرايرة يعلن تبرع البوتاس بـ 20 مليون دينار إضافية لصندوق "همة وطن" الصحة تنتظر نتائج فحص 81 مخالطا للمتوفى بالكورونا في البلقاء الرزاز يوافق على استئناف العمل بالطريق الصحراوي والباص السريع إلى الزرقاء الغذاء والدواء تحدد سعر بيع كمامات فاين للمستهلك عند 14.5 دينارا مستثمرو الحرة يشتكون: نصف البضائع في العقبة لنا.. ولا يمكننا التخليص عليها! كورونا.. الصين بلا وفيات للمرة الأولى وعملية إسرائيلية سرية لجلب الدواء ومجلس الأمن يبحث التصدي للوباء الأمن: ضبط ٥٥١ مركبة خالفت أوامر الحظر والتنقل خلال ٢٤ ساعة تسجيل اصابة جديدة بالكورونا في عجلون.. وأوضاع مطمئنة في اربد مزارعون ينتقدون آلية اصدار تصاريح الحركة: لا تخدم القطاع وزير الصحة يذكّر بمقولة عمرو بن العاص القبض على 20 شخصا شاركوا بمشاجرة توفي خلالها خمسيني الحقد الطبقي وبرجوازية التعليم المتوحشة العضايلة: قد نضطر لاعلان حظر تجول شامل لأكثر من يوم قريبا.. ودرسنا امكانية عودة الاردنيين في الخارج وزارة التربية: لا إلغاء للفصل الدراسي الثاني الاردن24 تنشر آلية منح التصاريح للمزارعين.. وأرقام هواتف الشكاوى الملك يشدد على أهمية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان وتوفير احتياجات المواطنين د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل (3) - الخطة الاقتصادية
عـاجـل :

سلوكيات وثقافات جديدة

نسيم عنيزات

إن موضوع الخبز وما رافقه من فوضى وعشوائية أمس لها علاقة بثقافة الشعوب وتعاملها مع الأزمات او المنعطفات.

فالقضية يتعامل معها البعض كأنها عقاب يرتبط بالخبز والماء بطريقة الحرمان .

متناسين الغاية والهدف من هذا الإجراء الذي يبدو للوهلة الأولى بأنه غير منطقي بقدر ما هو حماية من خطر داهم لا سمح الله ، حيث تعامل العقل هنا مع جزئية واحدة دون النظر إلى النقطة الرئيسية والأساسية في الموضوع هو التباعد وعدم الاختلاط او الاقتراب بين الناس لمنع انتقال فيروس كورونا بينهم.

لكن الذي تم هو العكس تماما وكأننا نمكث في البيوت ويتم عزلنا فيها لعدة أيام لنكسب شحنات الاختلاط والفوضى عند أول متنفس لنعود بعدها نلعن الظلام ونعود إلى المربع الأول وكأننا في أقفاص الأسود .

قد يتأخر الخبز قليلا او المواد الأساسية لكن علينا أن نتيقن، بأنه لن يموت أحد من الجوع بإذن الله ، كما أننا ما زلنا في البدايات ولم ينفذ من مخزوننا شيء ولا ننسى أيضا التآلف الاجتماعي والأخلاقي والديني بين الناس حسب اعتقادنا طبعا .

لكن الطريقة الثقافية والأسلوب اللاحضاري في التعامل مع الأشياء بطريقة آنية ووقتية لا تخلو من الأنانية ونزعة» الأنا» ستؤدي إلى نتائج وخيمة لا سمح الله يكون ثمنها باهظا بعد أن يخرج الوضع عن السيطرة عندها سيبدأ معها كل شيء بالنفاد من حولنا .

وهنا ليس الخبز فقط او الغاز او الطعام إنما جميع مقومات الحياة خاصة النظام الصحي التي بدأت دول عظمى ، إمكانياتها تفوقنا بمئات الأضعاف على حافة الانهيار وعدم قدرتها على إحصاء الموتى لديها.

فالحظر او الحجر ليس عقوبة وإنما وسيلة حماية ووقاية صحية ، كأننا في المستشفى ولكن بظروف أفضل تهدف إلى المحافظة على حياتنا وجميع مقدراتنا .

أمر لن يستقيم إلا بتغيير نمط حياتنا وسلوكياتنا للتعامل مع الواقع الحالي الذي يفرض علينا نهجا جديدا تماشيا مع السنن الكونية والنظريات العلمية التي تجبرنا على التأقلم مع المحيط والتعايش مع ظروفه ومستجداته.

وهذا مسؤولية مجتمعية كاملة .

 
Developed By : VERTEX Technologies