آخر المستجدات
بدء حملة للتفتيش على الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن.. وتشكيل فرق مدنية متخفية "تريلا" تدهس أحد المشاركين في مسيرة شباب العقبة المتعطلين عن العمل "محامون بلا حدود" تصدر ورقة موقف حول خطاب الكراهية.. وتؤكد أهمية التفريق بينه وبين النقد العام الزبيدي يكتب: العلة في التشريعات والتطبيق.. وموظف يعتقد أنه الدولة والدولة هو! الجبور لـ الاردن24: الشركات المرخصة مؤخرا لن تقدم خدمات الاتصالات التقليدية للمواطنين الخارجية تتلقى بلاغا باعتقال أردني في سوريا الضريبة: بدء تقديم طلبات الدعم النقدي من خلال موقع دعمك الخصاونة: 140 مليون دينار تكلفة الباص السريع وتمويله من أموال الضمان الاجتماعي العجارمة لـ الاردن24: لا عودة عن "الدورة الواحدة" للتوجيهي.. وسنضع فواصل زمنية بين الامتحانات.. ومدرسو الخصوصي تضرروا غرف الصناعة: 45 مليون دينار خسارة القطاع الصناعي عن كل يوم عطلة إحالة 667 إعفاء طبيا مزوّرا في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء الطاقة تبرر شراء الكهرباء بسعر مرتفع من شركات توليد طاقة متجددة.. وتنفي "تلزيم" العطاءات العمل تعلن أسماء المقبولين مبدئياً في الدفعة الأولى لبرنامج خدمة وطن الخدمة المدنية يعلن بدء استقبال طلبات اوائل التخصصات من خريجي الجامعات -رابط التقديم مفوضية اللاجئين لـ الاردن24: نحو 12 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم منذ افتتاح "جابر" العرموطي يهاجم السفارة الامريكية ويصفها بـ "وكر تجسس" وزارة التربية والتعليم تعلن موعد بدء استقبال طلبات التعليم الإضافي - رابط يحيى السعود يهاجم وزير الاتصالات: قاعد بلعب "أتاري" مجلس النواب يرد قانون معدل لقانون الجرائم الالكترونية "غاز العدو احتلال" تخاطب النواب للتحرك العاجل.. وتصدر قائمة محدّثة بأسماء مؤيدي الصفقة ورافضيها

ست حقائق عن اللغة الألمانية

الاردن 24 -  
نستعرض لكم "ظواهر" تميز اللغة الألمانية – من الكلمات الطويلة المركبة إلى حرف غريب فريد من نوعه.

1.الألمانية ليست لغة ألمانيا وحدها

الألمانية هي اللغة الأم الأكثر تداولاً في الاتحاد الأوروبي، قبل الإسبانية والفرنسية، وحتى الإنجليزية. وهي تعتبر اللغة الرسمية في ألمانيا والنمسا وليشتنشتاين، كما أنها من اللغات الرسمية في كل من سويسرا ولوكسمبورغ. وتحتل الألمانية المرتبة الحادية عشرة على قائمة اللغات الأكثر تداولاً في العالم.

2.يوجد في اللغة الألمانية ثلاثة أجناس

في العديد من اللغات الرومانية تكون الأسماء والأشياء مذكر أو مؤنث، وهو ما يشكل صعوبة للمتحدث بالإنجليزية كلغة أم. الألمانية تبالغ وتضيف على هذا جنساً ثالثاً: حيث يمكن أن يكون الشيء أو الاسم في الألمانية أيضا حيادياً من حيث الجنس. ويتم تحديد جنس الكلمة من ناحية القواعد بشكل بحت. فكلمة فتاة على سبيل المثال حيادية الجنس، على الرغم من أنها أنثى في الواقع.

3.كافة الأسماء تتم كتابتها بالحرف الكبير

في الألمانية تبدأ كتابة الأسماء بحرف كبير دائماً. وعلى عكس الحال في اللغة الإنجليزية حيث تبدأ أسماء العَلَم فقط بالحرف الكبير. ولا يوجد في الألمانية أي استثناء لهذه القاعدة.

4.في الألمانية حرف فريد من نوعه

تستخدم اللغة الألمانية الأحرف الأبجدية اللاتينية. إلا أنها تحتوي على حرف ساكن إضافي، هو حرف ß، "إستسيت". وهو بديل عن تتالي الحرف "S" ، يليه حرف لين طويل أو إدغام، وهو لا يأتي مطلقاً في أول الكلمة.

5.كلمات توجد فقط في اللغة الألمانية

بعض المصطلحات لا وجود لها في أي لغة أخرى. على سبيل المثال تصف كلمة "fremdschämen" شعور الحياء الذي يشعر به المرء عن عمل قام به شخص آخر. وكلمة "Fernweh" التي تعبر عن الحاجة إلى السفر والمغامرة.

6.أطول كلمة ألمانية

تشتهر اللغة الألمانية بالكلمات الطويلة. وتعتبر كلمة "Grundstücksverkehrsgenehmigungszuständigkeitsübertragungsverordnung"، الكلمة الألمانية الأطول، وهي عبارة عن كلمة من اختراع الموظفين الرسميين. ولكن لا داع للخوف: في أغلب الأحيان يمكن تقطيع الكلمة الطويلة إلى مكوناتها من كلمات قصيرة من أجل الفهم. على سبيل المثال تتألف كلمة المكنسة الكهربائية "Staubsauger" من كلمة الغبار "Staub" والامتصاص "saugen".