آخر المستجدات
ابوحسان: مزيد من الضرائب سيزيد من حالة الركود التي تعاني منها الاسواق ديوان المحاسبة: تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض..و133 الف مزايا المدير العام ديوان المحاسبة: تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض..و133 الف مزايا المدير العام "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات ابومحفوظ: سياسات رفع الضرائب والرسوم طاردة للاستثمار ومستفزة لمشاعر الأردنيين ديوان المحاسبة يكشف تلاعب محاسب في الغذاء والدواء بسندات قبض.. ومخالفة عبيدات للنظام لليوم الثامن على التوالي الأردنيون يواصلون اعتصامهم أمام السفارة الأميركية العتوم تطالب بتدريس القضية الفلسطينية في المدارس تشكيلات ادارية جديدة واسعة في وزارة التربية - اسماء مجلس التعليم العالي يقرّ شروط التقدم لشغل رئاسة (اليرموك، التكنو، والحسين) - تفاصيل إربد: فك لغز اختفاء شخص منذ أسبوع.. عشريني قتله ودفن جثته باسل العكور يكتب: انيروا شمعداناتكم وانشدوا تراتيلكم في بيتكم الاسود كما يحلو لكم ..فالقدس عربية مصادر: النواب قد يرفض استقالة النائب صداح الحباشنة.. إلا إذا..! لليوم الرابع على التوالي.. بحارة الرمثا يحتجون أمام المتصرفية التربية تبدأ توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي المركزي يرفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية اللوزي لـ الاردن24: لن نقوم باصدار "طبع تكسي" للشركات العاملة وفق التطبيقات الذكية الاردن: الحكومة ستنظر بالمذكرة النيابية التي تطلب اغلاق السفارة لدى اسرائيل ترامب يحتفل باعلانه القدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي - فيديو وصور الرقب يدعو لاعطاء "اتفاقية وادي عربة" صفة الاستعجال.. واعادة الممنوعين من الخطابة الى المنابر
عـاجـل :

سبب انسداد الأذنين أثناء السفر بالطائرة

الاردن 24 -  

يعاني الكثير من ركاب الطائرات من مشكلة انسداد الأذنين وخاصة عند الإقلاع والهبوط، وينتج ذلك عن اختلال الضغط على جانبي طبلة الأذن، مما يسبب شعوراً لدى المسافر بانسداد الأذنين، وما يلبث هذا الشعور بالزوال بعد دقائق.

يقول العلماء أن أجسامنا تضبط نفسها بسلاسة تبعاً لتغيرات الضغط من حولنا دون أن نلاحظ ذلك، إلا أن التغيرات المفاجئة في الضغط التي تحدث أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها، أو عند الغوص في المحيطات وتسلق الجبال، لا تمنح الجسم فرصة للتأقلم مع هذه التغيرات.

وتنتقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية عبر طبلة الأذن، وهي غشاء رقيق يشكل حاجزاً يمنع دخول السوائل، لكنها تسمح لأصداء الغلاف الجوي بالمرور عبرها، ويجب أن يكون الضغط على جانبي طبلة الأذن متساوياً تقريباً لسماع الأصوات بشكل جيد.

وبحسب طبيعة عمل الأذنين، يكون الهواء محاصراً دوماً في الأذن الداخلية، وعندما يتغير الضغط بالارتفاع أو الانخفاض، ترتفع كثافة الهواء أو تنخفض في الداخل، وينتج عن ذلك دفع طبلة الأذن إلى الداخل أو الخارج.

وعندما يتساوى الضغط، فإن ما يحدث في الواقع هو تحرير الهواء من الأذن الداخلية باتجاه الحلق عن طريق أنابيب النفير، وتشترك الأذنان مع الأنف والحلق في هذه العملية، وهذا ما يجعل التثاؤب أو مضغ العلكة يساعد على التخفيف من انسداد الأذنين، وفق موقع "بزنس إنسايدر" الإلكتروني.