آخر المستجدات
الطراونة: الاردن لا يتبنى مواقف دول الحصار بشأن حماس والإخوان تفاصيل حول حادثة المعتمرين: الشركة استبدلت الحافلة على الحدود، والعناية الالهية أنقذتنا من كارثة! الامن: ضبط شخص اقدم على طعن اخر في وسط البلد جيش الاحتلال يشن غارات على غزة الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم ودرجات الحرارة تلامس الـ40 درجة وزير خارجية قطر يجري مباحثات مع نظيره الامريكي لحل الازمة الخليجية البيت الأبيض يتهم بشار الاسد بالتحضير لهجوم كيميائي.. ويقول انه سيدفع ثمنا باهظا اربد: اغلاق مطعم وجبات سريعة لمخالفات حرجة.. واحالة مالكه إلى القضاء وفاة طفلين بحادث دهس تسبب به سائق غير مرخص في اربد وزير النقل لـ الاردن24: سائق الحافلة سلك طريقا غير مؤهل.. وتعليمات جديدة لنقل المعتمرين قريبا الاوقاف تكشف مخالفات لدى الشركة التي تعرضت احدى حافلاتها لحادث تدهور وتلغي اعتمادها ألمانيا: مطالب دول حصار قطر مستفزة جدا.. ومن الصعب تنفيذها وزارة الصحة تحذر من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة مهندس أردني يقتل زوجته في القاهرة بواسطة شاكوش مطاردة تنتهي باحباط تهريب 100 ألف حبة كبتاجون .. وفرار المهربين - صور تحويل حالتين حرجتين من مصابي حادث حافلة المعتمرين الى مستشفى الامير حمزة الوزيرة السابقة شبيب تشخص اسباب حادثة المعتمرين بدقة.. ازمة الاستقلالية والنزاهة في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ! الزراعة تدعو لاتخاذ اجراءات تقلل من آثار موجة الحر علي المزروعات والثروة الحيوانية الشياب يعود المعتمرين المصابين والحكومة تتحمل نفقات علاجهم
عـاجـل :

سبب انسداد الأذنين أثناء السفر بالطائرة

الأردن 24 -  

يعاني الكثير من ركاب الطائرات من مشكلة انسداد الأذنين وخاصة عند الإقلاع والهبوط، وينتج ذلك عن اختلال الضغط على جانبي طبلة الأذن، مما يسبب شعوراً لدى المسافر بانسداد الأذنين، وما يلبث هذا الشعور بالزوال بعد دقائق.

يقول العلماء أن أجسامنا تضبط نفسها بسلاسة تبعاً لتغيرات الضغط من حولنا دون أن نلاحظ ذلك، إلا أن التغيرات المفاجئة في الضغط التي تحدث أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها، أو عند الغوص في المحيطات وتسلق الجبال، لا تمنح الجسم فرصة للتأقلم مع هذه التغيرات.

وتنتقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية عبر طبلة الأذن، وهي غشاء رقيق يشكل حاجزاً يمنع دخول السوائل، لكنها تسمح لأصداء الغلاف الجوي بالمرور عبرها، ويجب أن يكون الضغط على جانبي طبلة الأذن متساوياً تقريباً لسماع الأصوات بشكل جيد.

وبحسب طبيعة عمل الأذنين، يكون الهواء محاصراً دوماً في الأذن الداخلية، وعندما يتغير الضغط بالارتفاع أو الانخفاض، ترتفع كثافة الهواء أو تنخفض في الداخل، وينتج عن ذلك دفع طبلة الأذن إلى الداخل أو الخارج.

وعندما يتساوى الضغط، فإن ما يحدث في الواقع هو تحرير الهواء من الأذن الداخلية باتجاه الحلق عن طريق أنابيب النفير، وتشترك الأذنان مع الأنف والحلق في هذه العملية، وهذا ما يجعل التثاؤب أو مضغ العلكة يساعد على التخفيف من انسداد الأذنين، وفق موقع "بزنس إنسايدر" الإلكتروني.