آخر المستجدات
عاطف الطراونة: “النواب” سيمنح العفو العام صفة الاستعجال الامن يغلق الدوار الرابع أمام حركة المرور - فيديو وصور الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" مدعوون لمقابلات شخصية ووظائف في مختلف الوزارات - أسماء عودة المعتصمين الى ساحة مستشفى الاردن بهتافات مرتفعة السقف.. والدرك يعتدي على مندوب الاردن24 - صور الزبن لـ الاردن24: سأتابع شكاوى عدم التزام كوادر صحية بالدوام الرسمي.. ونتخذ الاجراءات اللازمة الملك يوجه الحكومة بإصدار قانون العفو العام والسير بمراحله الدستورية - تفاصيل الطباع لـ الاردن24: سنقاضي وزارة الطاقة لتعويض اصحاب المركبات المتضررة من البنزين السفارة الأميركية تنفي اصدار تحذيرات في الأردن سعد العلاوين موقوف بسبب سؤال وُجه إليه أثناء مشاركته في اعتصام السفارة الامريكية مصدر لـ الاردن24: الحكومة لن تُخفض ضريبة المبيعات على السلع والخدمات مقتل جنديين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار قرب رام الله اخضاع مهندسين وزراعيين في التربية للتحقيق بسبب الاضراب.. والنقابات تبحث التصعيد اليوم غنيمات: الدولة ليست بعيدة عن الاردنيين وهمومهم.. والمعارضة الخارجية "مخربون" ٢٠١٨ من اسوأ السنوات على القطاع الخاص: ٢٠٠ ألف شيك مرتجع.. وتراجع بنسبة ٣٥% اغتيال أشرف نعالوه منفذ عملية بركان بنابلس الاخوان المسلمين تحذر من عواقب المماطلة وغياب الارادة.. وتطالب بوقف العمل بقانون الضريبة شباب يرتدون سترات صفراء يعتصمون ويغلقون طريقا في الطيبة احتجاجا على اوضاعهم المعيشية المخابز: تكبدنا خسائر غير مسبوقة بعد رفع الدعم عن الخبز.. و400 مخبز معروضة للبيع رمان يطالب الرزاز باعادة النظر في الضريبة على مركبات الهايبرد: سيُعمق حالة الشلل والركود
عـاجـل :

زواتي توقع اتفاق استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري

الاردن 24 -  

وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ونظيرها المصري طارق الملا في القاهرة اليوم الخميس على تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10 بالمئة من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع العام المقبل.

وقالت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي اليوم ان الجانبين وقعا على التعديلات المطلوبة في الاتفاقيات الموقعة عام 2004 والتي تعد جزءا من تعويض الكميات التي لم تورد سابقا من الجانب المصري.

وأضافت انها بحثت مع نظيرها المهندس طارق الملا موضوع تعزيز شبكات الغاز الطبيعي للصناعات والتي تتم حاليا من خلال شركه فجر الأردنية- المصرية وناقشا مواضيع التبادل الكهربائي والتعاون في مجال الثروة المعدنية وعلى وجه الخصوص الفوسفات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

كما بحث الجانبان وفق الوزيرة زواتي امكانية تدريب الكوادر الاردنية في مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري في اطار التعاون ونقل الخبرات.

واشادت الوزيرة زواتي بعلاقات التعاون القائم بين الاردن وجمهورية مصر العربية في مجالات الطاقة والربط الكهربائي واثر هذا التعاون في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي مؤكدة أهمية تعزيز هذا التعاون لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

والتقت الوزيرة زواتي اليوم أيضا وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي وبحثت معه اوجه التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي وتبادل الكهرباء وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة خصوصا.

ولدى زيارة الوزيرة زواتي لشركات (جاسكو وبتروجت وإنبي- وهي الأذرع الرئيسية لقطاع الطاقة المصري في تنفيذ المشروعات البترولية) استمعت زواتي لعرض تقديمي حول إمكانيات الشركات المصرية وأحدث التقنيات والتطبيقات التي تستخدمها في مجال البترول والغاز الطبيعي واطلعت على دور هذه الشركات وخبراتها في مجال الاختصاص.

وقدم رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية- المصرية المهندس فؤاد رشاد عرضا توضيحيا حول تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعي بالأردن وأوجه التعاون مع شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ هذه المشروعات.

ويرافق الوزيرة زواتي في الزيارة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ومدير مديرية الغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.

وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 الا ان هذه الكميات تراجعت بدءأ من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011 اثر تعرض خط الغاز العربي الذي يبدا جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالاراضي الأردنية لحوالي 25 تفجيرا في منطقة سيناء.

وحمل توقف امدادات الغاز المصري وتحول محطات توليد الكهرباء لاستخدام الوقود الثقيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر بنحو 5 مليارات دينار.

وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.