آخر المستجدات
الخارجية: إصابة مواطنين أردنيين في انفجار بيروت تفاصيل انفجار بيروت.. اسرائيل تنفي مسؤوليتها.. والأمن اللبناني يرفض رواية المفرقعات إيقاف 12 منشأة عن العمل وإغلاق 3 منشآت بالشمع الأحمر صور وفيديوهات جديدة للحظات الأولى لانفجار بيروت الضخم الرزاز: وصلنا إلى السيناريو الأفضل من خلال إغلاق الحدود وفرض إحدى أكبر عمليات الحجر في العالم تسجيل 6 إصابات غير محلية بفيروس كورونا مقابل 24 حالة شفاء تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها نذير عبيدات يوضح أسباب توصية لجنة الأوبئة بتأجيل فتح المطارات الهيئة المستقلة: اعتماد القيود المدنية في توزيع الناخبين.. وامكانية الاعتراض على الجداول الكترونيا بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الاعتداء على ممرض وادخاله العناية الحثيثة بسبب "التكييف" في مستشفى اليرموك الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية الفلاحات يقدم مقترحات لتفادي تكرار حادث التسمم صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم عودة ساعات حظر التجول إلى ما كانت عليه قبل العيد.. واغلاق المحلات الساعة 12 المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: ننتظر جداول الناخبين خلال ساعات.. ونقل الدوائر اختصاص الأحوال المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل

زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة

الاردن 24 -  
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، إن الأردن ليس دولة منتجة للنفط ولا يوجد لديه نفط، مشيرة في ذات السياق إلى أن حقل حمزة النفطي لم يشهد حفر أي بئر منذ ثلاثين سنة، ولم يحظَ بالاهتمام الكافي، الأمر الذي جعل انتاجها ينخفض إلى (10) براميل يوميا.

وأضافت زواتي خلال مقابلة في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني: إن الحكومة تعمل منذ العام الماضي على تطوير البنية التحتية للحقل واعادة تأهيل الأربعة آبار الموجودة هناك من أجل العودة لانتاج (500) برميل نفط كما كان الحال عليه قبل نحو (12)، مؤكدة أنه وفي حال ثبت وجود نفط في حقل حمزة، فإنه سيتمّ حفر مزيد من الآبار.
 

وأشارت إلى أن العمل متواصل على حفر ثلاثة أبار غاز في حقل الريشة، حيث أن استراتيجية الطاقة2030 تتضمن حفر (30) بئرا خلال عشر سنوات، لافتة إلى أن انتاج جميع آبار حقل الريشة كان (9) مليون قدم، فيما قامت شركة البترول الوطنية بحفر بئرين خلال العام الماضي تنتج (10) مليون قدم.

ولفتت زواتي إلى أن أهمّ المحاور التي بُنيت عليها استراتيجية الطاقة الجديدة هو أمن التزود بالطاقة وتوفّرها بأسعار مناسبة، والاعتماد على الطاقة المحلية، فيما تستهدف الاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة وأن يكون الأردن مركزا لتبادل الطاقة، مشيرة إلى أن أهم ما يميّز استراتيجية الطاقة أنها تمّت بالتشاركية مع مختلف القطاعات، بالاضافة إلى وجود خطة تنفيذية تضمن أن لا تظلّ الاستراتيجية حبرا على ورق.

وقالت إن الحديث عن الطاقة لا يتوقف على النفط فقط، مبيّنة أن الحكومة تريد ان تكون ما نسبته 50% من الطاقة الكهربائية في عام 2030 مولّدة من الطاقة المحلية.

وتطرقت زواتي إلى امكانية تخزين الطاقة الكهربائية المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة، مؤكدة ضرورتها لاستيعاب كميات الطاقة المتجددة المولّدة نهارا.

وأوضحت، إن هناك امكانية للتخزين بواسطة "البطاريات"، بالاضافة إلى التخزين على السدود من خلال ضخّ المياه من السدود إلى برك صناعية في مستويات مرتفعة، ثمّ تسييل تلك المياه من البرك إلى السدود ثانية وتوليد الطاقة منها، وهو ما يتوقّع حدوثه في السنوات القادمة.
 
Developed By : VERTEX Technologies