آخر المستجدات
سباق الترشح النيابي.. أمنيات مستحيلة ووساوس طامعة تسجيل إصابة جديدة بكورونا في اربد تخفيض الدين العام بجرة قلم! اغتيال المركز الثقافي الملكي.. عشاء المسرح الأخير! حظر تدخل شاغلي المناصب العليا وموظفي الحكومة بدعم مرشحي البرلمان أو الدعاية لانتخابية خلاف حول الموازنة الاسرائيلية ينذر بإطاحة حكومة الائتلاف مجلس يسلم ذاته.. إعادة تدوير البرلمان! عن الانتحار الاقتصادي ضبط طنين من الألبان الفاسدة في اربد الاردن: تسجيل (5) اصابات محلية بفيروس كورونا.. وواحدة خارجية فعاليات ثقافية تستهجن دمج المركز الثقافي الملكي مع الوزارة.. والطويسي يعتذر عن التعليق اربد: اغلاق حدائق الملك عبدالله بعد زيارتها من قبل مصابين بفيروس كورنا اغلاق 200 منشأة خلال أسبوع لمخالفتها إجراءات السلامة العامة الضمان يدعو المدينين من الأفراد والمنشآت للإستفادة من أمر الدفاع رقم (15) المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: سجلات الناخبين تخضع للمراجعة.. وقد نعرضها قبل الموعد المحدد الرزاز يعلن أمر الدفاع رقم (15).. واجراءات لاعادة الأردنيين المغتربين - فيديو محكمة صلح عمان تقرر منع النشر بقضية نقابة المعلمين جمعية جذور: رصدنا رفض تقديم علاج لكبار السن بحجة احتمالية عدم بقاء المريض على قيد الحياة! تحذير هام من وزارة التعليم العالي حول جامعات وهمية النعيمي: نتائج التوجيهي ستكون بعد يوم الخميس

زواتي: استئناف تحميل النفط الخام العراقي للاردن خلال يومين

الاردن 24 -  
أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي عن استئناف تحميل النفط الخام العراقي إلى الاردن خلال اليومين المقبلين.

وكان الجانب العراقي اوقف توريد النفط للاردن بعد تراجع أسعار النفط لاقل من 20 دولارا واصبح غير مجديا بالنسبة لهم.
وقالت إن المفاوضات مع الجانب العراقي خلال الفترة الماضية كانت ايجابية، واثمرت عن استئناف استيراد النفط من العراق.
وكان الاردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصا 18 دولارا، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

وبحسب المذكرة الجديدة التي وقعت بين الجانبين في شباط 2019، وهي نسخة طبق الأصل عن المذكرة السابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلا من 18 دولارا تم الاتفاق على 16 دولارا.

ويستورد الأردن النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم 10 آلاف برميل نفط يومياً، تشكل 7% من احتياجات الأردن.

وبلغت واردات المملكة من نفط العراق منذ انطلاق عملية شحن النفط العراقي إلى المملكة في الخامس من أيلول 2019 وحتى نهاية نيسان الماضي نحو 44ر2 مليون برميل بواقع 10 آلاف برميل يوميا، بحسب تصريحات سابقة للوزيرة زواتي.

يشار إلى ان الصهاريج العراقية تفرغ في الصهاريج الأردنية بالمنطقة الحدودية بين البلدين، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التزاما بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies