آخر المستجدات
الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية تحذير من تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة! - تفاصيل الطفل أمير لا يملك إلا ضحكته البريئة.. ووالده يستصرخ: أنقذوا ابني سريلانكا.. مقتل 129 وإصابة المئات في تفجيرات بكنائس وفنادق الأردن ومواجهة "صفقة القرن".. صمود أم استجابة للضغوط؟ - تحليل الاعتداء على طبيب في مستشفى معان أثناء علاجه طفلا سقط عن مرتفع الفوسفات توزع أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم الشوحة لـ الاردن24: نريد العنب وليس مقاتلة الناطور.. واجتماع الأحد سيحدد موقفنا من "الاوتوبارك" فشل محاولات انهاء فعالية أبناء حي الطفايلة المعطلين عن العمل ..وتضامن واسع مع الاعتصام البستنجي لـ الاردن24: اعادة فتح المنطقة الحرة الاردنية السورية نهاية شهر أيار المقبل مصدر لـ الاردن24: ما نشر حول "تعيين سفير في اليابان" غير دقيق لماذا يتلعثم الرسميون ويبلعون السنتهم كلما تم مطالبتهم ببناء شبكة تحالفات عربية ودولية جديدة؟

رغم ارتفاع نسبة الراغبين بالعودة.. غالبية السوريين في الاردن لا ينوون العودة إلى بلادهم قريبا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، محمد حواري، أن المفوضية تقوم بشكل مستمر بسؤال اللاجئين السوريين عن نواياهم فيما يتعلق بالعودة إلى وطنهم، مشيرا إلى أن المعونات التي تقدمها المفوضية تنقطع نظرا لعدم تواجدهم داخل المملكة.

وقال حواري لـ الاردن24 إن الاستطلاعات الثلاثة الأخيرة عام 2018 تؤكد أن غالبية اللاجئين السوريين ليس لديهم نية لمغادرة الأردن خلال الاثني عشر شهر القادمة، فيما ارتفعت نسبة الراغبين بالعودة مؤخرا.

ولفت إلى أن الاستبيان االذي أجرته المفوضية في نوفمبر / تشرين ثاني الماضي أظهر ارتفاعا في نوايا العودة، فيما لم يحسم غالبيتهم أمره بالعودة من عدمها، لافتا إلى أن اللاجئين السوريين في الأردن أكثر تفاؤلاً بالعودة اليوم مقارنة بالأربعة أشهر الماضية، حيث أن 8% من اللاجئين يعتزمون العودة في العام المقبل. 

وحول السوريين في المخيمات، قال حواري إن نوايا العودة كانت أعلى (13%) من نوايا اللاجئين في المناطق الحضرية (7%). فيما كانت نسبة السوريين القادمين من محافظة درعا الأكثر رغبة بالعودة.

ولفت إلى أنه وبشكل عام، أعرب 66٪ من السوريين عن أملهم في أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم سوريا يومًا ما، فيما قال 14% إنهم لم يقرروا بعد. فيما انقسم الراغبون بالعودة إلى جزأين؛ أحدهما يخطط للعودة الآن وقبل أن تصبح ظروف الشتاء قاسية، والآخر سينتظر حتى ينتهي الشتاء.

واشار الى ان اتجاهات العودة التي لاحظتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العامين الماضيين تنخفض عادةً خلال أشهر الشتاء.