آخر المستجدات
عاطف الطراونة: “النواب” سيمنح العفو العام صفة الاستعجال الامن يغلق الدوار الرابع أمام حركة المرور - فيديو وصور الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" مدعوون لمقابلات شخصية ووظائف في مختلف الوزارات - أسماء انتهاء اعتصام الرابع بعد جولات كرّ وفرّ واعتداء على معتصمين ومندوب الاردن24 - صور الزبن لـ الاردن24: سأتابع شكاوى عدم التزام كوادر صحية بالدوام الرسمي.. ونتخذ الاجراءات اللازمة الملك يوجه الحكومة بإصدار قانون العفو العام والسير بمراحله الدستورية - تفاصيل الطباع لـ الاردن24: سنقاضي وزارة الطاقة لتعويض اصحاب المركبات المتضررة من البنزين السفارة الأميركية تنفي اصدار تحذيرات في الأردن سعد العلاوين موقوف بسبب سؤال وُجه إليه أثناء مشاركته في اعتصام السفارة الامريكية مصدر لـ الاردن24: الحكومة لن تُخفض ضريبة المبيعات على السلع والخدمات مقتل جنديين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار قرب رام الله اخضاع مهندسين وزراعيين في التربية للتحقيق بسبب الاضراب.. والنقابات تبحث التصعيد اليوم غنيمات: الدولة ليست بعيدة عن الاردنيين وهمومهم.. والمعارضة الخارجية "مخربون" ٢٠١٨ من اسوأ السنوات على القطاع الخاص: ٢٠٠ ألف شيك مرتجع.. وتراجع بنسبة ٣٥% اغتيال أشرف نعالوه منفذ عملية بركان بنابلس الاخوان المسلمين تحذر من عواقب المماطلة وغياب الارادة.. وتطالب بوقف العمل بقانون الضريبة شباب يرتدون سترات صفراء يعتصمون ويغلقون طريقا في الطيبة احتجاجا على اوضاعهم المعيشية المخابز: تكبدنا خسائر غير مسبوقة بعد رفع الدعم عن الخبز.. و400 مخبز معروضة للبيع رمان يطالب الرزاز باعادة النظر في الضريبة على مركبات الهايبرد: سيُعمق حالة الشلل والركود
عـاجـل :

رغم ارتفاع نسبة الراغبين بالعودة.. غالبية السوريين في الاردن لا ينوون العودة إلى بلادهم قريبا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، محمد حواري، أن المفوضية تقوم بشكل مستمر بسؤال اللاجئين السوريين عن نواياهم فيما يتعلق بالعودة إلى وطنهم، مشيرا إلى أن المعونات التي تقدمها المفوضية تنقطع نظرا لعدم تواجدهم داخل المملكة.

وقال حواري لـ الاردن24 إن الاستطلاعات الثلاثة الأخيرة عام 2018 تؤكد أن غالبية اللاجئين السوريين ليس لديهم نية لمغادرة الأردن خلال الاثني عشر شهر القادمة، فيما ارتفعت نسبة الراغبين بالعودة مؤخرا.

ولفت إلى أن الاستبيان االذي أجرته المفوضية في نوفمبر / تشرين ثاني الماضي أظهر ارتفاعا في نوايا العودة، فيما لم يحسم غالبيتهم أمره بالعودة من عدمها، لافتا إلى أن اللاجئين السوريين في الأردن أكثر تفاؤلاً بالعودة اليوم مقارنة بالأربعة أشهر الماضية، حيث أن 8% من اللاجئين يعتزمون العودة في العام المقبل. 

وحول السوريين في المخيمات، قال حواري إن نوايا العودة كانت أعلى (13%) من نوايا اللاجئين في المناطق الحضرية (7%). فيما كانت نسبة السوريين القادمين من محافظة درعا الأكثر رغبة بالعودة.

ولفت إلى أنه وبشكل عام، أعرب 66٪ من السوريين عن أملهم في أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم سوريا يومًا ما، فيما قال 14% إنهم لم يقرروا بعد. فيما انقسم الراغبون بالعودة إلى جزأين؛ أحدهما يخطط للعودة الآن وقبل أن تصبح ظروف الشتاء قاسية، والآخر سينتظر حتى ينتهي الشتاء.

واشار الى ان اتجاهات العودة التي لاحظتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العامين الماضيين تنخفض عادةً خلال أشهر الشتاء.