آخر المستجدات
توقه يكتب عن إستراتيجية الأمن القومي في إدارة الأزمات مؤتمر وارسو: دلالات المكان والأهداف والخلفيات العثور على 12 قنبله يدوية قديمة في البلقاء أمن الدولة: سنحدد موعداً للنظر بقضية الدخان حال عودة الملف من محكمة التمييز غنيمات لـ الاردن24: لن نخضع لأية ضغوطات تخالف ثوابتنا تجاه القضية الفلسطينية الاردن يقدم مذكرة احتجاج دبلوماسية ويدين اجراءات الاحتلال في الاقصى شاهد- الشبان يعيدون فتح باب الرحمة واغلاق كافة ابواب المسجد الاقصى السفير الإيراني للطراونة: حلّ ملف المحتجزين الأردنيين الثلاثة لدى ايران خلال أيام طهبوب تسأل الرزاز عن أراضي الباقورة والغمر: ماذا فعلتم لاسترداد السيادة عليها؟ عشرات المتعطلين عن العمل ينضمون لمسيرة شباب العقبة إلى الديوان الملكي: الوظيفة أو الكفن المجالي يحذر من اغلاق مصانع الجمل: 1200 أسرة كركية ستصبح بلا مصدر دخل! الادارية تلغي احالة موظف ضريبة كشف تهرب وزير مالية عامل من الضريبة على الاستيداع الخصاونة ل الاردن٢٤: (٠) طلب ترخيص للعمل على نقل طلبة المدارس! شحادة لـ الاردن٢٤: أي قرار بتعديل نظام الاستثمار سيكون توافقيا.. وسنغلق بعض القطاعات على الأردنيين انتهاء التسجيل للحج: 28995 عدد المسجلين لهذا العام الثلوج تغلق طرقا في البتراء والشوبك التربية لـ الاردن24: وجهنا انذارت للعديد من المدارس الخاصة.. ووافقنا على ترخيص مدارس جديدة البلديات لـ الاردن24: عطاء لنشر (5) مركبات رادار على الصحراوي قريبا وزير الصحة : رفع حوافز كوادر الصحة 30 % اعتبارا من الدورة الحالية البدور: اخراج الكتب المدرسية من العقد بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور
عـاجـل :

رغم ارتفاع نسبة الراغبين بالعودة.. غالبية السوريين في الاردن لا ينوون العودة إلى بلادهم قريبا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، محمد حواري، أن المفوضية تقوم بشكل مستمر بسؤال اللاجئين السوريين عن نواياهم فيما يتعلق بالعودة إلى وطنهم، مشيرا إلى أن المعونات التي تقدمها المفوضية تنقطع نظرا لعدم تواجدهم داخل المملكة.

وقال حواري لـ الاردن24 إن الاستطلاعات الثلاثة الأخيرة عام 2018 تؤكد أن غالبية اللاجئين السوريين ليس لديهم نية لمغادرة الأردن خلال الاثني عشر شهر القادمة، فيما ارتفعت نسبة الراغبين بالعودة مؤخرا.

ولفت إلى أن الاستبيان االذي أجرته المفوضية في نوفمبر / تشرين ثاني الماضي أظهر ارتفاعا في نوايا العودة، فيما لم يحسم غالبيتهم أمره بالعودة من عدمها، لافتا إلى أن اللاجئين السوريين في الأردن أكثر تفاؤلاً بالعودة اليوم مقارنة بالأربعة أشهر الماضية، حيث أن 8% من اللاجئين يعتزمون العودة في العام المقبل. 

وحول السوريين في المخيمات، قال حواري إن نوايا العودة كانت أعلى (13%) من نوايا اللاجئين في المناطق الحضرية (7%). فيما كانت نسبة السوريين القادمين من محافظة درعا الأكثر رغبة بالعودة.

ولفت إلى أنه وبشكل عام، أعرب 66٪ من السوريين عن أملهم في أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم سوريا يومًا ما، فيما قال 14% إنهم لم يقرروا بعد. فيما انقسم الراغبون بالعودة إلى جزأين؛ أحدهما يخطط للعودة الآن وقبل أن تصبح ظروف الشتاء قاسية، والآخر سينتظر حتى ينتهي الشتاء.

واشار الى ان اتجاهات العودة التي لاحظتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العامين الماضيين تنخفض عادةً خلال أشهر الشتاء.