آخر المستجدات
صمت وضاح الحمود .. فتكلم الاسرائيلي كوهين طهبوب تدعو كل من يمتلك اي معلومات موثقة حول الفساد أن يسلمها قرار قضائي قطعي باخلاء حي جناعة من ساكنيه نقيب المهندسين: نحترم القضاء الاردني وندعو لتمييز القرار لآثاره السلبية نواب قانونيون: قضية مصنع الدخان المزور ليست جمركية.. والاصل احالتها الى أمن الدولة سمير مراد: لن نأخذ من مخزون ديوان الخدمة للتشغيل في قطر..واطلاق مرتقب لمنصة التقديم وزير الصناعة لـ الاردن٢٤: المملكة تمر بظروف استثنائية.. وندرس كافة الملفات قضية العاملين في "دار الدواء" تتدحرج : الشركة تمنع العاملين من الدخول .. و مراد لا يرد كشف ملابسات سرقة قاصة حديدية تحوي ٢٠ الف دينار من محطة وقود.. والقبض على ٥ متورطين مصنع الدخان المزور.. اسئلة محددة تنتظر اجابة حكومية قبل اتهام الناس بـ "اغتيال الشخصية" ذوو طالب في الحسين بن طلال يتهمون ادارة الجامعة بالتقصير.. وابو كركي: سأتابع القضية الأردنية تبلغ اتحاد الطلبة بالتراجع عن قرار رفع رسوم التسجيل إرادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة هنطش يسأل الرزاز عن "شركة بترول العقبة".. ويطالب باعلان المبالغ التي تتقاضاها كناكرية لا يُجيب.. وملحس لـ الاردن24: لا علم لي بأي تسوية مع صاحب مصنع الدخان - وثيقة غنيمات لـ الاردن24: سنحاسبهم مهما كانت مواقعهم.. وسنكشف كافة التفاصيل الطويـســي: تـنسيـب الجـامـعــات لـ «القبول الموحد» غير مقبول د. البراري يكتب: الدولة القومية في إسرائيل وما يجري في الأردن وفيات الأحد 22-7-2018 توجه نيابي لاعادة النظر بالاتفاقيات مع اسرائيل.. والخزاعلة: نمارس ضغطا كبيرا على الرزاز بخصوص "الباقورة والغمر"
عـاجـل :

رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" حول دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن

الاردن 24 -  
نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير  في تخصص التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم  بعنوان " دور الرسوم في تصميم عبوات المنتجات الغذائية في الأردن" للباحث أنس إبراهيم النجار. 
وهدفت الدّراسة، إلى التعرف على الرسوم المستخدمة في تصميم عبوات التغليف في الأردن وعلاقة هذه الرسوم بالتصميم بشكل عام في عبوات التغليف فضلاً عن الدور الوظيفي الذي تؤديه الرسوم في تصميم هذه العبوات.
وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج المستخلصة ،و شملت عينة الدراسة 12 عينة تم اختيارها لتمثيل مجتمع البحث، وكانت العينة تصاميم أغلفة مادة "الشيبس" التي تحتوي على رسوم في واجهاتها ، وقام الباحث بمجموعة من الإجراءات حيث تم إحصاء الشركات المحلية المصنعة لمادة الشيبس والتي تستخدم الرسوم في تصاميم واجهات أغلفتها والتي بلغت 12 شركة مصنعة وتم إحصاء عدد المنتجات لكل شركة على حدة وقام بعرض منتجات الشركات كافة على مجموعة من الخبراء في تصميم التغليف وأكاديميين متخصصين في مجال تصميم الجرافيك فكان إجماعهم على وجود نسبة تشابه عالية جداً في تصاميم المنتجات والرسوم المستخدمة عليها،إذ تم اختيار عينة عشوائية واحدة من كل شركة مصنعة وللوصول إلى نتائج يمكن تعميمها قام الباحث بوضع 9 محاور لتحليل عينة البحث تتعلق بالتصميم والرسوم والعلامة التجارية وبناء التصميم والأبعاد والآثار المتوقعة من الرسوم المستخدمة في تصميم الأغلفة موضوع عينة البحث ، ومن ثم قام بعرضها على مجموعة من الخبراء والأكاديميين لاختيارها.
وخلصت الدّراسة الى ان  استخدام رسوم كرتونية  ذات  رسوم مبتكرة في تصميم أغلفة عينات الدراسة كافة وكانت تلك الرسوم مبتكرة وليست لشخصيات  كرتونية معروفة في أفلام الرسوم المتحركة ،كما جاءت أغلب الرسوم المستخدمة في تصميم عينة البحث غير مرتبطة بمفردات التصميم ، وجاءت كافة الرسوم المستخدمة في تصميم واجهات الأغلفة التي تمثل عينة الدراسة لا تحمل دلالات واضحة ولا تعبر عن اسم العلامة التجارية أو بعض العناوين الفرعية التي توصف المنتج ، إذ اختلفت تلك الدلالات ما بين البهجة والفرح والاندهاش أو الاستعداد لموقف أو حدث ما.

وأوصت الدّراسة بضرورة تدريس مادة الرسوم لطلبة التصميم والفنون في الجامعات الأردنية ، واهتمام المصممون والمدراء الفنيون في مكاتب التصميم المحلية أو الوكالات الإعلانية العالمية بموضوع الرسوم المستخدمة في تصميم أغلفة المواد الغذائية بشكل عام وأغلفة مادة الشيبس بشكل خاص ، والاهتمام بوضع أنظمة وقوانين خاصة في الأردن لضبط المحتوى البصري والفكري في تصميم أغلفة المواد الغذائية ولاسيما الموجهة للأطفال منها.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور وائل الأزهري  مشرفاً ورئيسا، والدكتورمحمود مراد عضواً من داخل الجامعة، ومن جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور حسني محمد أبو كريم عضوا خارجيا.