آخر المستجدات
رئيسة مجلس النواب الأمريكي: زيادة الوجود العسكري في واشنطن أمر "مقلق" بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني عبيدات : نتوقع أنّ يكون هنالك ارتفاعاً بعدد الإصابات مع فتح القطاعات اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا التنمية تعلن شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية الاردن: تسجيل 8 اصابات بفيروس كورونا أربعة منهم مخالطون إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة توضيح من جامعة البلقاء التطبيقية حول ورود كلمة "اسرائيل" في المادة التعريفية منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي فواتير فلكية رغم الإعفاءات الطبية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو سعد جابر: فتح حركة الطيران مرتبط بمستوى الخطورة في الدول الأخرى تفاصيل - العضايلة يعلن تعديل ساعات الحظر وفتح المساجد لجميع الصلوات.. وفتح الحضانات والمقاهي الرزاز: نتطلع لليوم الذي نصدر فيه آخر أمر دفاع بعد الانتقال إلى المستوى منخفض الخطورة الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي

ذبحتونا تطالب بأمر دفاع لخفض الرسوم الجامعية

الاردن 24 -  
 ذبحتونا: جامعات خاصة خفضت رسومها والجامعات الرسمية ترفض تخفيض الرسوم الجامعية!!


أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" وقوفها إلى جانب المطالب العادلة لطلبة الجامعات الرسمية والخاصة، والمتمثلة بخفض الرسوم الدراسية للفصل الصيفي بنسبة لا تقل عن 20% وخفض رسوم التسجيل بنسبة 50% بالإضافة إلى إلغاء أية رسوم للنقل، أو غرامات تأخير دفع على الطلبة، وترصيد جزء من رسوم المواصلات ورسوم التسجيل من الفصل الدراسي الثاني في حساب الطالب، وذلك في ظل استمرار استخدام "التعلم عن بعد" كوسيلة وحيدة للتعليم الجامعي.

كما أبدت الحملة استنكاها لتصرحيات إدارة جامعة (....) الخاصة، التي اتهمت مجلس طلبة الجامعة بالانصياع ل"أذرع سياسية خارجية" وذلك على خلفية دعوة المجلس لطلبة الجامعة بالامتناع عن التسجيل للفصل الصيفي إلى أن يتم تحقيق مطالبهم بخفض الرسوم.

ورأت "ذبحتونا" أن إصرار الحكومة على استمرار العمل بالتعلم عن بعد وتعطيل الدوام الاعتيادي في الجامعات، يلزمها الإسراع بإصدار أمر دفاع يفرض خفض الرسوم الجامعية في كافة الجامعات الرسمية والخاصة لكافة البرامج من تنافس إلى موازي ودولي. واستنكرت الحملة هذا الصمت الحكومي تجاه حق الطلبة في خفض الرسوم وتركهم فريسة لأصحاب الجامعات الخاصة ورغبات إدارات الجامعات الرسمية بجني المزيد من الأموال على حساب جيب الطالب والمواطن. وتجاهلت هذه الجهات الحالة الاقتصادية الحرجة التي نعيشها وحجم البطالة الآخذ بالاتساع.

على صعيد متصل، رحبت "ذبحتونا" بالقرار الذي اتخذته عدة جامعات بخفض رسوم التسجيل للفصل الصيفي ، مطالبة إدارات هذه الجامعات بأن يترافق قرارها مع قرار موازٍ بخفض الرسوم الدراسية. إلا أن الحملة أبدت استهجانها من أن يصدر هكذا قرار عن جامعات خاصة ، فيما تتجاهل كافة الجامعات الرسمية إصدار أي قرار يتعلق بخفض الرسوم، في موقف يخالف كافة التصريحات الرسمية بحرص الحكومة على المواطنين وتفهمها لأوضاعهم المالية. علمًا بأن التعلم عن بعد يوفر الى إدارات الجامعات ملايين الدنانير من نفقاتها التشغيلية، والذي يجب أن ينعكس الى رسومها الجامعية ورسوم التسجيل.

إن إصدار أمر دفاع بخفض الرسوم، هو واجب على الحكومة لحماية حقوق الطلبة والمواطنين، ولا يحق لها التخلي عنه او ترك الطالب وحيدًا في معركته في مواجهة رأس المال.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies