آخر المستجدات
الغضب يجتاح أميركا.. طوارئ وحظر تجول وآلاف أمام البيت الأبيض رفع العزل عن حي الإسكان وبناية مدينة الشرق بالزرقاء الفراية: قرار مرتقب يسمح بالتنقل بين المحافظات خلال الأيام القادمة صوت العمال: بلاغ الرزاز مقدمة لتسريح أعداد كبيرة من العمال.. ويثبت انحياز الحكومة لرأس المال سيف لـ الاردن24: لا موعد نهائي لفتح حركة الطيران واستقبال الرحلات الجوية أحداث مينيابوليس.. قتلى ومظاهرات في 30 مدينة أميركية ومسيرات بلندن وبرلين تقرير أممي يحذر من ضم إسرائيل أراضٍ فلسطينية الافراج عن الأستاذ الجامعي محمد بني سلامة ابلاغ عاملين في جمعية المركز الاسلامي بالاستغناء عن خدماتهم.. ودهيسات: ملتزمون بأوامر الدفاع الأوقاف تصدر تعليمات فتح المساجد: لا سنّ محدد للمصلّين.. ورفع المصاحف عن أيدي تسجيل (5) اصابات بالكورونا لقادمين من خارج الاردن.. واستثناء المحامين من نظام الفردي والزوجي التعليم العالي يقرّ بوجود مشكلات في التعليم عن بعد.. ويشكل ثلاث لجان لتقييم التجربة المرصد العمالي: البلاغ الحكومي كرس سياسة تخلي الحكومة عن مسؤولياتها في دعم الاقتصاد الحكومة تقرر رفع أسعار البنزين بمقدار (5- 5.5) قرشا لشهر حزيران التربية تبدأ استقبال طلبات العمل على حساب التعليم الإضافي - رابط الكيلاني يحذّر الحكومة من عدم القدرة على توفير مطاعيم الانفلونزا والأمراض الموسمية المركزي يوافق على طلبات قروض بقيمة 233 مليون دينار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة استثناء المحامين من نظام الزَّوجي والفردي اعتبارا من الاثنين.. والسماح بتنقلهم بين المحافظات خبراء لـ الاردن24: بلاغ الرزاز الأخير يعزز انتهاك حقوق العمال ويتركهم في صراع مع أصحاب العمل الخطوط القطرية تستأنف رحلاتها إلى مطار الملكة علياء في 19 حزيران

د. وليد المعاني يكتب: ماذا نريد من الأردنيين؟!

د. وليد المعاني


في هذه الظروف غير المعتادة والتي يغزو فيها فيروس كورونا العالم بهدوء وإصرار وعزيمة، قامت دول عديدة باتخاذ إجراءات بعضها رقيق على استحياء، وغيرها قامت بالتشدد في تقييد الحركة لكثير من المواطنين بهدف تقليل تجمع واختلاط الناس واغلقت المدارس والجامعات والغت التجمعات العامة.

من الواضح أن فصل الناس عن بعضهم سيمنع انتشار المرض بصورة كبيرة قد لا يقدر النظام الصحي على التعامل معها وهو أمر كارثي لأنه يعني أن المرضى العاديين ومرضى الكورونا لن يتلقوا الرعاية الكافية المعتادة.

يجب على الناس الاستماع لما تقرره لجنة الأوبئة وعدم معارضة القرارات الصادرة عنها. يجب على المرضى الذين لا تستدعي امراضهم المعتادة مراجعة المستشفيات البقاء في منازلهم لترك الأطباء للقيام بالأعمال الأكثر أهمية.

من الواضح ان الكثيرين لا يأخذون الأمر على محمل الجد، وكان هذا واضحا في قضية حجر العائدين من الخارج، وقيام بعض هؤلاء بالاحتجاج لابل بالهرب من أماكن الحجر وتوجيه النقد غير المبرر لمدى الرفاهية في تلك الفنادق.

ماذا كان سيفعل هؤلاء لو تم الحجر في المدارس الفارغة وفي صفوفها؟ أو في الصالات الرياضية مفترشين الأرض وهو أمر جرى في دول عديدة؟ .

إن عدم التزام الكثيرين من الناس بالتعليمات والارشادات من وقف لكل تجمع إن كان حفلا او عزاء أو مؤتمرا أصبح يؤثر سلبا على الآخرين ويعرض حياتهم للخطر، وبالتالي وجب ان يلزم الناس بالامتثال للقرارات بحذافيرها. فإن كانوا لايريدون، وجب اجبارهم على ذلك بفرض قانون للدفاع أو الطوارئ لإلزامهم بالبقاء في منازلهم. إن الأحداث غير المعتادة التي تمر بها بلادنا تحتاج لحماية الناس من أنفسهم. فالبدء الآن أحسن من الانتظار لحين تفاقم الجائحة.

حمى الله الأردن.


** الكاتب وزير صحة وتعليم عالي أسبق
 
 
Developed By : VERTEX Technologies