آخر المستجدات
المملكة تتأثر الأحد بحالة من عدم الاستقرار الجوي العرموطي: صفعة على وجه مانحي الثقة.. وبعض المرشحين نسبة عجزهم 100% او عليهم قضايا مجلس الأمن يقر وقف إطلاق النار في سورية لمدة شهر اعتصام السلط.. تأكيد على السلمية ومطالب اسقاط الحكومة والنواب والافراج عن المعتقلين اعتصام في ذيبان احتجاجا على رفع الاسعار وتضامنا مع معتقلي السلط والكرك توضيح من القوات المسلحة حول أراضي الخزينة المخصصة لها عمان: القبض على ثلاثة أشخاص امتهنوا الاحتيال بإيهام ضحاياهم أنهم من رواد الاعمال الخيرية نظام التوجيهي الجديد: يمكن للطالب أن لا يدرس مادتين "حسب التخصص الجامعي" ذبحتونا تحذر من محاولات تقسيم "طبقي" للجامعات! الامن يكشف ملابسات سرقة 171 ألف يورو.. حدث من العائلة ابو العز لـ الاردن 24: التعديل الوزاري الموسع بعد ثقة النواب ينتقص من قيمة المجلس! الاردن لم يُستمزج حول شخصية السفير الاسرائيلي الجديد علان: الحكومة تهدر 300 مليون دينار على الخزينة.. وموسم الملابس الماضي الاسوأ في التاريخ بعد واقعة صلاح العجلوني.. استياء في التلفزيون الاردني من مظاهر التمييز في العقوبات! الرزاز: 8 مواد في امتحان التوجيهي 3 منها اختيارية اعتبارا من العام المقبل "الوزارية العربية" تبحث "القضية الفلسطينية" في بروكسل الاثنين الحموري يحذر من الانحراف التشريعي .. ويقول: الفروة مخزوقة! فعالية غاضبة في السلط تستهجن الاستعراض الامني وتطالب بالافراج عن المعتقلين واسقاط الملقي مسؤول أميركي: فتح السفارة الأميركية بالقدس في آيار المقبل الصفدي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في الغوطة الشرقية
عـاجـل :

د. صالح العجلوني يكتب عن الصداع عند الأطفال

د. صالح فخري العجلوني
ان الصداع او الم الرأس هو من المشكلات الشائعه التي يتعرض لها الاطفال حيث أثبتت الدراسات أن 10% من الأطفال يشعرون بصداع يؤثر سلبا على كافة الأنشطة التي يقوم بها الطفل، كما ذكرت الدراسات أيضًا أن 15% من مجمل زيارات الأطفال للعيادات هي بسبب الشكوى من الصداع ،ومن المعروف ان الشخص البالغ يستطيع التعبير عن ألمه بوضوح بعكس الطفل، حيث أنه من غير المحتمل ان تسمع طفلا صغيرا يشكو من الصداع، ولكن من المحتمل جدا أن تراه يئن ويبكي ويشتكي مما يجعلك تشعر بأنه ليس بصحة جيدة. ولكن من بين كل الأعراض المرضية الأخرى هناك بعض الإشارات التي قد تشير إلى إصابة الطفل بالصداع ومنها: انخفاض الطاقة، تراجع الشهية،واحيانا الغثيان والتقيؤ .

الصداع لدى الأطفال هو أحد الأسباب الرئيسية التي تستدعي عرضهم على الطبيب. والصداع يمكن أن يؤثر سلباً على أنشطة الطفل. فالأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي ,لا تشخص حالتهم بدقة لهذا لا يعالجون. ولابد من تتبع تاريخ المرض وعدد حالات حدوثه ومدة استمراريته وشدته والأعراض المصاحبة له. وهل في تاريخ العائلة حالات صداع نصفي، لأن هذا مؤشر لتشخيصه، ويعاني 5% من الأطفال و17 % من اليافعين من الصداع النصفي. و60% من الأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي من الذكور و80 % منهم لهم تاريخ أسري للصداع النصفي في العائلة. والأطفال غالبية صداعهم النصفي من النوع العادي الذي لايؤثر علي الحركة والرؤية عكس الصداع النصفي التقليدي ، والأطفال الذين يعانون من التهاب الجيوب الأ نفية 15% منهم يعانون من الصداع المتكرر الذي يكون سيئاً في الصباح أو الذي يحدث في نفس الوقت كل يوم. والألم يتغير حسب وضع الرأس. ويستمر الرشح والاحتقان والكحة لأكثر من 10 أيام وقد تظهر الحمى. وقد يكون بسبب الصرع, ولاسيما بعد النوبة أو قبلها.


أنواع الصداع
-صداع التهاب الجيوب الأنفية , وسببه الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الانفيه
- الصداع التوتري، والذي يظهر في جانبي الرأس، وينتج عن التوتر.
- الصداع النصفي «الشقيقة»، ويصيب الألم فيه جزءاً كاملاً من الرأس، وهذا النوع بالنسبة للأطفال يصيبهم بشكل خفيف، ولا يؤثر على حركتهم، ولا على مستوى النظر.
- صداع العنقود
-الصداع النفسي

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث الصداع لدى الأطفال ومن اهمها :
1-التهاب السحايا.
2- التهاب الدماغ, ولكن بهذه الحالة يكون لديه بعض الأعراض المصاحبة للصداع
3-الشقيقه عند الأطفال (الصداع النصفي)
4-التهابات الجيوب الانفيه
5-التهابات الاذن
6-الإلتهابات مثل الإنفلونزا
7-الصرع ولا سيما بعد النوبه أو قبلها
8- العوامل النفسية، فالتعرض لمستويات عالية من الضغوطات النفسية والقلق يلعب دورا مهما في إصابة الأطفال بالصداع
9- أورام الدماغ
10-ارتفاع ضغط الدم داخل الدماغ
ومن الأعراض المهمة للصداع عند الأطفال التي يجب ان يتنبه لها الاهل وأن يذهبوا لأخذ المشورة الطبية :
- ألم بالرأس من كلا الجهتين في حال صداع الشقيقة, حيث أنه يصيب الأطفال من كلتا الجهتين بخلاف البالغين.
- الغثيان والتقيؤ.
- الانزعاج من الضوء والأصوات العالية.
-الصداع الذي يوقظ الطفل من النوم.
-التغير في سلوك الطفل
-التغير في الحالة النفسية للطفل
-حدوث التشنجات مع الصداع
-زيادة حدة الصداع مع السعال


يجب مراجعه الطبيب فوراً إذا إستمر الصداع لمده، و كان يصاحبه تلك الأعراض التي ذكرناها ، أو أى أعراض أخرى قد تكون غير طبيعية ليقوم الطبيب المختص باجراء الفحوصات اللازمه لمعرفه الاسباب التي ادت لحدوث الصداع واعطاء العلاج المناسب لحاله الطفل.



* الكاتب مستشار أول دماغ وأعصاب الأطفال