آخر المستجدات
هياجنة: فك الحجر الالزامي عن 17 تجمع سكني لطلبة باربد الاردن: هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر شعر بها أهالي الطفيلة الملك في خطاب للأردنيين: قريبا ستعود الحياة إلى الشوارع والأسواق.. شدة وبتزول ‎فرق الاستقصاء الوبائي لفيروس كورونا تباشر عملها في الطفيلة الاحد وزير التربية: عملية التقييم ستشمل جميع الطلبة المقيدين في المدارس الحكومية الاردن يعلن عدم تسجيل أي اصابة بفيروس كورونا الجمعة.. وتسجيل (9) حالات شفاء كورونا الاردن: نتائج سلبية لـ 750 عينة عشوائية في الرمثا والكرك والعقبة مستشفى الملك المؤسس ينفي وفاة موظف بفيروس كورونا الحكومة تسمح للتكسي الأصفر بالعمل على “الديلفري” وزير الصحة د. سعد جابر: النظام الصحي الأردني مطمئن.. وكوادرنا مدربة للتعامل مع الاوبئة الرزاز يوجه رسالة لطلبة التوجيهي والمدارس.. ويقول إننا حققنا نجاحا باهرا في التعليم عن بعد الأمن يضبط مصنعا في ماركا وبداخله ٢٥ عاملا - صور "حماية الصحفيين" يطالب بالافراج عن الصايغ والخالدي تجار الألبسة: خسائرنا وصلت ٣٠ مليون دينار بسبب كورونا وزير الاوقاف يدعو إلى الصبر على البلاء والأخذ بالأسباب عملية ولادة قيصرية لمصابة بفيروس كورونا بمستشفى الملك المؤسس بالارقام.. تعرفوا على اخر تطورات انتشار "كورونا" في الدول العربية (تفاصيل) لأول مرة.. التقاط لحظة إصابة فيروس كورونا لخلية سليمة (صور) أمل في ألمانيا وانخفاض الوفيات بأميركا.. غوتيريش يحذر من تهديد كورونا للسلم الدولي ويدعو مجلس الأمن للتحرك توقيف الزميل محمد الخالدي ومالك قناة رؤيا فارس الصايغ 14 يوما
عـاجـل :

ديوان المحاسبة يوصي وزارة المياه بإعداد استراتيجية لتخفيض نسبة الفاقد المائي

الاردن 24 -  
أوصى تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018، وزارة المياه والري، بإعداد استراتيجية متكاملة لتخفيض نسبة الفاقد المائي، وتنفيذ مسح شامل لتقييم الواقع الفعلي للمناطق التي يوجد فيها شبكات مياه قديمة، وجمع كافة البيانات الضرورية لحصر مسببات الفاقد المائي.
وأكد التقرير المنشور على موقع الديوان الإلكتروني، على أهمية وجود بنية تنظيمية في الهيكل التنظيمي للوزارة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وعلى ضرورة أن يكون هنالك تحديد مباشر لمسؤوليات التنفيذ المشتركة بين الجهات المعنية بقطاع المياه.
كما أوصى التقرير الوزارة بمراعاة إعداد ترتيبات للمساءلة والإبلاغ عن التقدم المحرز من قبل جميع الجهات المعنية في قطاع المياه، وبالتأكيد على أهمية توفير البيانات لمؤشرات الهدف السادس التي لا يتوفر لها بيانات لغاية الآن.
وأشار إلى ضرورة تفعيل التعاون والتنسيق بين وزارة المياه والري والفريق الفني التابع للجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، واعتماد أسس واضحة عند البت بالاعتراضات المقدمة من المواطنين على قضايا مرفوعة، وضرورة قيام محامي الشركة بتوريد المبالغ المالية المدفوعة من قبل المواطنين ضمن المدة الزمنية المحددة في الاتفاقية.
وبين التقرير ضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية والشروط الخاصة لحماية وديمومة خطوط المياه الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية، وتنفيذ برامج تفتيشية في مناطق توزيع المياه لتحديد حالات الاعتداءات والاستعمالات غير المشروعة الواقعة على شبكات المياه، وتفعيل العقوبات الواردة في التشريعات بحق المعتدين على شبكات المياه، وعدم تقديم تخفيضات على الغرامات المتعلقة باعتداءاتهم.
وأوضح التقرير ضرورة مراعاة التنسيق المسبق من قبل الجهات المنفذة لعطاءات البنية التحتية مع شركة مياهنا، والتأكيد على أهمية حوسبة جميع البيانات المتعلقة بالفاقد المائي وربطها بأنظمة إدارة شبكات المياه والالتزام بتحديث قاعدة بيانات الشركة ورفع كافة مخططات تمديد شبكات وخطوط المياه أولا بأول، وتفعيل وحدة الرقابة الداخلية، واتمتة قاعدة بيانات قسم الاستعمالات غير المشروعة وربطها بالدائرة القانونية.
وأوصى التقرير بالالتزام بمراعاة القوانين والأنظمة والتعليمات وبلاغات رئاسة الوزراء المتبعة عند أعداد المواصفة، وعدم تضمين الدراسة الفنية او الاتفاقيات أي بنود مخالفة للقوانين والأنظمة والتعليمات المتبعة، وبالتأكيد على متابعة عمل جهاز الإشراف على المشاريع والتأكد من قيامهم بعملهم بشكل فعال ومتابعة تقاريرهم الدورية عن الأعمال المنفذة.
كما أوصى بالتأكيد على الحرص عند أعداد الدراسة الفنية بصورة جيدة ومراجعتها بعد الإعداد من مديرية الدراسات والتصاميم قبل اعتمادها، وبالتأكيد على تعزيز كوادر وحدة متابعة وتقييم المشاريع والمرتبطة بمساعد شؤون المياه لدى السلطة وتفعيل دورها ومهامها، وبالتأكيد على وحدة الرقابة الداخلية القيام بتنفيذ رقابة فنية على المشاريع القائمة وتقديم التقارير اللازمة عن سير الأعمال أثناء التنفيذ لهذه المشاريع.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies