آخر المستجدات
الاردن24 ترصد ابرز ردود الفعل على كتاب فايز الطراونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - صور المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء “ديوان الخدمة” يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للتعيين (أسماء) خريجو تخصص معلم الصف يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي ويرفعون شعار إقالة الأمين العام حملة الدكتوراة يواصلون اعتصامهم لليوم الواحد والعشرين ويرفعون شعار من لايعمل عليه أن يرحل الحجايا ل الاردن 24: التقاعدات الأخيرة أفرغت وزارة التربية من الكفاءات ... والمدارس غير جاهزة لاستقبال الطلبة جابر ل الاردن 24 : برنامج الإقامة شارف على الانتهاء .. وهدفنا تصدير الكفاءات عن موقف ابو صعيليك من خلاف الطراونة - الرزاز.. وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور عبد الله حمدوك: هدفنا هو كيف سيحكم السودان وليس من سيحكم السودان الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة! موانئ العقبة تفرض رسوما جديدة.. وأبو حسان لـ الاردن24: الحكومة اذن من طين وأخرى من عجين! تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز
عـاجـل :

دعوة الاردنيين للتوقيع على عريضة الكترونية تطالب بالغاء تعديلات الضمان الاجتماعي - رابط

الاردن 24 -  
دشّن ناشطون عماليون عريضة الكترونية موجهة للحكومة الأردنية تطالب بسحب مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي من مجلس الأمة، داعين الأردنيين جميعا للمشاركة في التوقيع عليها.

وأكدت العريضة أن التعديلات المتعلقة بالعاملين في القطاع الخاص في مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي المزمع عرضه على الدورة الاستثنائية القادمة لمجلس الأمة، غير عادلة وتمس جوهر منظومة الضمان الاجتماعي، مطالبة الحكومة بسحب مشروع القانون وإعادة تصميم التعديلات باتجاه تعزيز الحمايات الاجتماعية على قاعدة الحمايات الدنيا الواردة في اتفاقية العمل الدولية رقم 102 التي صادقت عليها الحكومة الأردنية، في إطار حوار وطني فعال وشامل.

وبرر القائمون على العريضة أسباب رفضهم التعديلات بكونها جرت دون مشاورات مع الأطراف ذات العلاقة، ودون أن يعرض على مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي كما يشترط القانون، بالاضافة لكون التعديلات تلغي التقاعد المبكر عن المشتركين الجدد، وهو أمر كان يجب أن يسبقه معالجة الأسباب التي تدفع المشتركين إلى التوجه نحو التقاعد المبكر، وبشكل خاص مراجعة مستويات الأجور ورفع الحد الأدنى للأجور، واستحداث تأمين بطالة فعال وفق المعايير الدولية، ووضع قواعد قانونية تضبط عمليات الفصل من العمل.

كما أكدت العريضة رفضها السماح باستثناء بعض المنشآت من شمول العاملين لديها من بعض التأمينات وحرمانهم منها لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ولفتت العريضة إلى أن التعديلات تسمح للمؤسسة باستخدام أموال الاشتراكات في غير أهدافها، (برامج حماية مرتبطة بالأمومة)، ويسمح للمؤمن بسحب رصيده في تأمين التعطل لتعليم أبنائه، مما يفقده الحماية اللازمة في حال فقدان عمله. كما أن التعديلات لم تراع ِالمعايير الدولية للحدود الدنيا للضمان الاجتماعي، وبشكل خاص في توفير الحد الأدنى من التأمينات البالغة تسع تأمينات.

للتوقيع على العريضة: اضغط هنا