آخر المستجدات
انتهاء اجتماع وزاري برئاسة الرزاز لبحث اضراب المعلمين.. وغنيمات: الرئيس استمع لايجاز حول الشكاوى الامن العام: فيديو الاعتداء على الطفلة ليس بالاردن.. وسنخاطب الدولة التي يقيم بها الوافد سائقو التكسي الأصفر يتحضرون لـ "مسيرة غضب" في عمان لا مناص أمام نتنياهو بدون السجن الفعلي المعلمين ترفض مقترح الحكومة "المبهم" وتقدم مقترحا للحلّ.. وتؤكد استمرار الاضراب المصري ل الاردن 24 : قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية المقبلة .. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية مستشفى البشير يسير بخطى تابتة .. ٢٠٠٠ سرير و ٣١ غرفة عمليات وتوسِعات وصيانة ابنية البطاينة : البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة المتعطلون عن العمل في المفرق يواصلون اعتصامهم المفتوح ،ويؤكدون :الجهات الرسمية نكثت بوعودها جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة
عـاجـل :

"دراسات الشرق الأوسط" يسلّم رئاسة الوزراء ورقة مقترحات لخطة الإصلاح السياسي

الاردن 24 -  
بادر مركز دراسات الشرق الأوسط إلى تسليم مكتب رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ورقة تتضمّن "مقترحات إصلاحات سياسية أردنية 2019-2020"، تضمنت إطارًا عمليًا لخطوط عامة للإصلاح السياسي الأردني 2019-2020، تحت عناوين: حاجة البلاد للإصلاح السياسي، وأولويات الإصلاح السياسي في البلاد، وتعديل قانَوني الانتخاب والأحزاب، ثمّ تختم الورقة باقتراح آليات لتفعيل خطة الإصلاح السياسي.

 

 

وجاءت الورقة نتيجة حلقة نقاشية عقدها المركز على شكل "مجموعة تفكير" ضمّت نخبة من قادة الرأي ورجال الخدمة العامة، والسياسيين والنقابيين، للتفكير على نحو جماعي ولمناقشة خطوط عامة لمشروع إصلاحات سياسية ممكن وواقعي للنهوض بالواقع السياسي، ولتطوير العملية السياسية، ولتقوية المؤسسات السياسية، وذلك في ضوء مواقف وتوجهات الأوراق النقاشية الملكية، ومواقف ومطالب القوى السياسية والاجتماعية والنقابات المهنية.

 

و تقدّم الورقة عدة مقترحات حول الإصلاح السياسي في الأردن منطلقةً من اعتبار قانونَي الانتخابات والأحزاب مدخلًا أساسيًا للإصلاح السياسي في الدولة والمجتمع خلال، ولذا توصي الورقة بإطلاق حوار وطني حولهما وصولًا إلى مسودة مشروعَيْ قانونَيْن جديدين لمعالجة الاختلالات والنهوض بالحياة السياسية في البلاد، مع الأخذ بالاعتبار الدراسات والمقترحات المفصّلة التي قدّمتها مراكز أبحاث وقوى مجتمع أردنية مختلفة يمكن الاستفادة منها في هذا السياق.

 

وتوصي الورقة باتباع آليات من شأنها تفعيل خطة الإصلاح السياسي في البلاد، وأهمها تبنّي خريطة طريق زمنية يتم خلالها تحقيق إنجازات كاملة في كلّ مرحلة، وتشجيع تشكيل هيئة وطنية مستقلة باسم "الهيئة الوطنية لمراقبة وتقييم الإصلاح" من قِبَل الأحزاب والنقابات والمستقلين والقوى الاجتماعية الرئيسية، يدعمها البرلمان وتسهّل الحكومة مهامّها، وتصدر تقريرًا شهريًا يسمى "تقرير مؤشرات الإنجاز في الإصلاح"، وعلى أن تُدرَس توصياتها في البرلمان والحكومة وفق معايير يتم التوافق عليها.