آخر المستجدات
مؤتمر وارسو: دلالات المكان والأهداف والخلفيات العثور على 12 قنبله يدوية قديمة في البلقاء أمن الدولة: سنحدد موعداً للنظر بقضية الدخان حال عودة الملف من محكمة التمييز غنيمات لـ الاردن24: لن نخضع لأية ضغوطات تخالف ثوابتنا تجاه القضية الفلسطينية الاردن يقدم مذكرة احتجاج دبلوماسية ويدين اجراءات الاحتلال في الاقصى شاهد- الشبان يعيدون فتح باب الرحمة واغلاق كافة ابواب المسجد الاقصى السفير الإيراني للطراونة: حلّ ملف المحتجزين الأردنيين الثلاثة لدى ايران خلال أيام طهبوب تسأل الرزاز عن أراضي الباقورة والغمر: ماذا فعلتم لاسترداد السيادة عليها؟ عشرات المتعطلين عن العمل ينضمون لمسيرة شباب العقبة إلى الديوان الملكي: الوظيفة أو الكفن المجالي يحذر من اغلاق مصانع الجمل: 1200 أسرة كركية ستصبح بلا مصدر دخل! الادارية تلغي احالة موظف ضريبة كشف تهرب وزير مالية عامل من الضريبة على الاستيداع الخصاونة ل الاردن٢٤: (٠) طلب ترخيص للعمل على نقل طلبة المدارس! شحادة لـ الاردن٢٤: أي قرار بتعديل نظام الاستثمار سيكون توافقيا.. وسنغلق بعض القطاعات على الأردنيين انتهاء التسجيل للحج: 28995 عدد المسجلين لهذا العام الثلوج تغلق طرقا في البتراء والشوبك التربية لـ الاردن24: وجهنا انذارت للعديد من المدارس الخاصة.. ووافقنا على ترخيص مدارس جديدة البلديات لـ الاردن24: عطاء لنشر (5) مركبات رادار على الصحراوي قريبا وزير الصحة : رفع حوافز كوادر الصحة 30 % اعتبارا من الدورة الحالية البدور: اخراج الكتب المدرسية من العقد بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور احالات الى التقاعد في التربية وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء
عـاجـل :

خسوف كلي للقمر وكسوف جزئي للشمس 27 تموز الجاري

الاردن 24 -  
كشف مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة ان شهر تموز الحالي سيشهد أحداثا فلكية مميزة، حيث سيكون كوكب زحل في أقرب نقطة من الأرض في 27 تموز على مسافة 1.4 مليار كيلومتر، وبالتالي يتألق كوكب زحل في السماء طيلة شهر تموز ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة على شكل جرم ذهبي اللون في جهة الشرق بعد حلول الظلام.

وفي يوم الجمعة السادس من الشهر الحالي كانت الأرض في أبعد نقطة من الشمس، حيث كانت على مسافة 152 مليون كم منها، ومن الجدير ملاحظته أن الأرض كل عام تكون في أبعد نقطة من الشمس في فصل الصيف بالنسبة لنصف الكرة الشمالي.

واليوم الخميس ١٢ / ٧ سيكون كوكب عطارد في أقصى استطالة شرقية عن الشمس، وهي أفضل فترة لرؤيته بالعين المجردة، ويعتبر كوكب عطارد من أصعب الكواكب رؤية بالعين المجردة بسبب وقوعه بالقرب من الشمس معظم الوقت.

ولرؤية كوكب عطارد في هذه الفترة يجب الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف والانتظار لحوالي 30 – 45 دقيقة بعد غروب الشمس، ومن ثم النظر إلى جهة الغرب قريبا من المنطقة التي غربت عندها الشمس، وعندها يمكن رؤيته كجرم صغير لامع نسبيا قريبا من الأفق.

وغدا الجمعة سيحدث كسوف جزئي للشمس، وسيكون مشاهدا من جنوب شرق المحيط الهندي، تحديدا في المنطقة الواقعة بين قارة أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، ومن اليابسة سيكون الكسوف مشاهدا من أجزاء بسيطة من أقصى جنوب قارة أستراليا ومن أجزاء بسيطة من أقصة شمال القارة القطبية الجنوبية.

كما سيحدث اقتران شهر ذي القعدة (المحاق) الجمعة حيث يمكن رؤية الهلال من العالم العربي باستخدام التلسكوب فقط من غرب العالم العربي، أما يوم السبت، فيمكن رؤية الهلال بعد غروب الشمس بالعين المجردة من معظم دول العالم. وعليه من المتوقع أن يبدأ شهر ذي القعدة يوم السبت في بعض الدول، في حين أنه سيبدأ يوم الأحد في باقي دول العالم الإسلامي.

وطيلة هذا الشهر يظهر كوكب الزهرة في جهة الغرب بعد غروب الشمس، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر حيث يظهر كجرم أبيض لامع جدا، بل ويمكن رؤيته بالعين المجردة في وضح النهار إذا عرف الراصد موقعه في السماء وقتئذ، وفي يوم الإثنين 16 تموز سيقع الهلال بجانب كوكب الزهرة، وسيقع يومها على بعد ست درجات شمال الزهرة.

والسبت 21 تموز سيقع القمر على مسافة 4.4 درجة من كوكب المشتري، وتعتبر هذه الأحداث عاملا مساعدا للتعرف على الكواكب حيث سيكون القمر مساعدا كبيرا لمعرفة موقع الكوكب في صفحة السماء، ففي ذلك اليوم إذا ما نظر الراصد ليلا إلى القمر سيلاحظ وجود جرم أبيض لامع بالقرب من القمر، هذا هو كوكب المشتري.

وفي يوم الأربعاء 25 تموز سيقع القمر على مسافة درجتين فقط من كوكب زحل، وبالتالي يمكن النظر مساء ذلك اليوم إلى القمر ليلاحظ الراصد وجود جرم لامع ذهبي اللون، هذا هو كوكب زحل.

وفي ليلة 27 على 28 تموز سيشهد العالم العربي واحدا من أهم الأحداث الفلكية هذا العام، وهو خسوف كلي للقمر يشاهد بالكامل من الوطن العربي.

وفي يوم الثلاثاء 31 تموز، سيكون كوكب المريخ في أقرب مسافة من الأرض على مسافة 58 مليون كم منها، ويمكن رؤيته ليلا بالعين المجردة طيلة هذا الشهر كجرم أحمر لامع جدا في جهة الشرق بعد حلول الظلام.
 

الراي