آخر المستجدات
طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة المعاني لـ الاردن24: الاقامة 8 أشهر لطلبة الدراسات العليا للحفاظ على نوعية التعليم أبو عاقولة لـ الاردن24: الحركة عبر جابر "انخفضت".. وتشغيل المنطقة الحرة سيؤثر على عمل ميناء العقبة العمل : ضبط (٢٠٧) عمال وافدين مخالفين للقانون الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن تصدر بيانا مشتركا يرفض قرار ترامب حول الجولان الملك يعلق على الجدل حول "المملكة الهاشمية".. ويؤكد: كلا للوطن البديل.. كلا للتوطين العدوان يطالب بالافراج عن المعلم الشواورة.. ويقول: تقييده انتهاك للقيم الانسانية في عملية نوعية.. مكافحة المخدرات تحبط تهريب ٣٠٠ ألف حبة مخدرة داخل (حلاوة) - فيديو وصور موظفو فئة ثالثة يعتصمون أمام التربية: الوزارة نكثت بوعودها عاطف الطراونة يرد على المعشر: قرار مجلس النواب الغاء اتفاقية الغاز مهما كان رأي المحكمة الدستورية الهواملة: رسالتنا إلى الملك.. اقطع زياراتك عن أمريكا وسنموت من أجلك بينو: أنا شيشاني ولي في فلسطين أكثر من أبي مازن خالد رمضان: أنا أخجل من نيابتي.. ولا يجب أن نصغّر أنفسنا بالذهاب للمحكمة الدستورية الرياطي يعلن عن مذكرة طرح ثقة بحكومة الرزاز لالغاء اتفاقية الغاز الرقب يثير جدلا تحت القبة.. ويقول: لا يشرفني أن أكون في مجلس يقرّ اتفاقية الغاز "لا لعملاء دحلان" تثير مشادة تحت قبة البرلمان طهبوب تطالب بطرح الثقة بالوزيرة زواتي.. واسقاط الحكومة قبل نهاية الدورة العادية القيسي يطالب الحكومة بالسير باجراءات ابطال اتفاقية الغاز عطية خلال مناقشة اتفاقية الغاز: "نتخوث على بعض" أبو محفوظ: توقيع اتفاقية الغاز جرى في السفارة الأمريكية.. وسألتفت للأصوات المنادية باستقالة النواب
عـاجـل :

خسائر فادحة تنتظر «بوينج» الأمريكية

خالد الزبيدي

أصدرت سلطات الطيران المدني في معظم دول العالم تعليمات بعدم السماح لطائرات (بوينج 737 - 800 ماكس) الاحدث والاكثر مبيعا لشركة صناعة الطائرات الامريكية بوينج، بعد سقوط طائرتين من نفس الطراز في ماليزيا واثيوبيا خلال ستة اشهر، وذكر ان هذا الطراز يخضع لإجراء ومراجعة لتعديل قسم في مقدمة الطائرة ( الانف )، وبرغم تأكيد الشركة الصانعة سلامة طائرتها الا ان معظم دول العالم منعتها من عبور أجوائها، وعدم السماح لها بالاقلاع ويقدر عددها بالالاف حول العالم بالإضافة الى ثلاثة الاف طلب من هذا الطراز لشركات الطيران المدني في العالم.
هذه الصدمة الكبري تتجاوز الخسائر التي لحقت بصناعة الطيران الامريكية عقب احداث الحادي عشر من ايلول في العام 2001، وفي اول رد فعل على وقف استخدام الطائرة الاحدث لدي بوينج انخفض سهم الشركة في بورصة وول ستريت 12 % وسط تقديرات بانخفاضات اخرى بعد تدني سمعة عملاق صناعة الطائرات المدنية والعسكرية والاقمار الاصطناعية في العالم، ومن المتوقع ان تطالب شركات الطيران واثيوبيا وماليزيا بتعويضات مبدئية قدرها محللون تصل 24 مليار دولار، اما حملة الاسهم فقد خسروا مليارات الدولارات جراء انزلاق سعر سهم الشركة في البورصة.
حوادث طائرات البوينج تكررت بعضها افضى الى قتل مئات المدنيين، وقبل ذلك تم إيقاف وقتي لإنتاج طائرة (787 دريم لاينر) الاحدث ضمن طائرات بوينج العريضة البدن والتي تطير لمسافات بعيدة وطيران مباشر يصل الى 17 ساعة بدون توقف، وبعد معالجة خلل هندسي في دينمو محركات دريم لاينر تم بيع اعداد كبيرة منها لشركات الطيران العالمية والاقليمية، وفي هذا السياق فإن خطوط الملكية الاردنية تشغل نحو خمس طائرات من هذا الطراز منذ سنوات بدون اية مشاكل فنية.
الرابح الاكبر من كارثة بوينج المنافس الاوروبي ايرباص التي كانت تظهر تقدما على منافستها الامريكية خلال السنوات الفائتة، الا ان الطلبات الكبيرة على طائرة بوينج ( 737-800 ماكس) رجحت كفة بوينج خلال العام 2019، وارتفعت اسعار اسهم الشركة وسجل اعلى مستوى له منذ إدراج الشركة في وول ستريت، وبعد كارثة الاثيوبية يبدوا ان الصورة ستتغير وتعود إيرباص الى المقدمة برغم قدرة بوينج التي تقدم منتجات مدنية وعسكرية والاقمار الاصطناعية على التعامل مع التبعات المالية للازمة، اما السمعة التجارية ربما تحتاج فترة طويلة للخروج منها والعودة الى المقدمة..فالصراع بين الشركات العالمية الكبرى قد يتفاقم مع ظهور شركات جديدة لصناعة الطيران المدني في عدد من دول العالم.