آخر المستجدات
صحيفة : المخابرات أحبطت 94 عملية داخلياً وخارجياً في 2018 الحكومة: عدد الالتزامات التي تعهّدنا بها ضمن وثيقة الأولويّات 187 التزاماً أوبر تكم صفقة للاستحواذ على كريم بقيمة 3.1 مليارات دولار القمة الثلاثية في مصر تركز على توحيد الجهود حيال تطورات القضية الفلسطينية وصفقة القرن أبو البصل : إيداع المبالغ المالية المستحقة على 1088 غارمة التربية تردّ على بيان ذبحتونا.. وترفض أشكال الوصاية على طلبتها ترامب يوقع الإثنين مرسوم اعتراف بلاده ب"سيادة" إسرائيل على الجولان المحتلة النواب أمام لحظة تاريخية: إما العار، أو اسقاط اتفاقية الغاز - اسماء الدهامشة لـ الاردن24: ملتزمون بتصويب أوضاع الوافدين المستفيدين من العفو العام ضمن المهلة المحددة المياه: حملة منع الاعتداء على مصادر المياه مستمرة ولن نتهاون المعشر يطلب تأجيل مناقشة مذكرة طرح الثقة بعدد من الوزراء الاردن24 تنشر تفاصيل حول حادث حريق بئر النفط في الجفر.. وتحذيرات من كارثة أكبر النائب الجراح لوزراء: "الله يلعن هيك واسطة.. بطلوا كذب واشلحوا سناسيلكم" حكومة الرزاز.. دراسة في جينولوجيا العلاقة بين عالم الأفكار وعالم المحسوسات والاشياء.. هل ثمة فرصة؟ عطية يطالب الرزاز بالافراج عن باسل برقان: ما ذكره اجتهاد علمي.. وحرية التعبير مصانة "النواب" يرفض تصريحات ترامب حول الجولان المحتل سلامة يكتب: هل تورطت السلطة الفلسطينية في اغتيال الشهيد أبو ليلى ؟ نقيب المحامين لـ الاردن24: القانون لا يجيز للمؤسسات والأفراد التبرع من المال العام! مركز الشفافية يطالب بالافراج الفوري عن باسل برقان: توقيفه يؤشر على توجه لملاحقة كلّ صاحب رأي الطباع لـ الاردن24: محاولات لقتل قضية "غرق عمان".. وعلى الامانة تحمل مسؤولياتها بعد صدور التقارير الرسمية
عـاجـل :

خبير نفطي يكشف أرقاما صادمة حول أرباح الحكومة من البنزين والكاز والسولار - جدول

الاردن 24 -  
عبدالرحمن ملكاوي- قال خبير المشتقات النفطية عامر الشوبكي، ان الحكومه تجني أرباحا مرتفعة من المشتقات النفطية كرسوم وضرائب، حيث أن بعض هذه الأرباح مخفية وغير دستورية؛ كبدل دعم الموازنة الذي لم تفصح الحكومة عن مقداره لغاية الان، ومسميات أخرى كبدل مخزون استراتيجي.

وأضاف الشوبكي في دراسة اسعار المشتقات النفطية، إنه وحسب اخر نشرة صادرة عن وزارة الطاقة ومؤشر بلاتس العالمي وبحساب الكثافة النوعية لكل مادة ومعامل صرف الدولار مقابل الدينار، يبلغ سعر لتر بنزين ٩٥ واصل العقبة (٢٥،٥) قرشا، وبنزين ٩٠ (٢٤،٥) قرشا والسولار (٣٠) قرشا والكاز (٣١) قرشا، وبعد اضافة الكلف المبينة في الجدول أدناه، فإن أرباح الحكومة في بنزين ٩٥ تصل إلى (٥٧،٦) قرشا/لتر، وبنزين ٩٠ بمربح (٣٧،٨) قرشا/ لتر، والسولار والكاز يصل المربح إلى (١٧،٢ - ١٨،٤) قرشا على كل لتر.

وأشار إلى أن الهدف من الدراسة تنبيه الحكومة بعد اعلان نيتها فرض ضريبة مقطوعة تضم هذه المرابح وتثبيتها بصيغة قانونية، لتظلّ أسعار المشتقات النفطية مرتفعة حتى لو وصلت الاردن بسعر صفر وبشكل مجاني.

وأكد ان أسعار المشتقات النفطية المرتفعة باتت تثقل كاهل المواطن الاردني في مواد كالبنزين والسولار والكاز، مشيرا الى ان هذه المواد الضرورية والأساسية التي لا يستطيع أي مواطن الاستغناء عنها في النقل والتدفئة بدون وجود بدائل، اضافة إلى أنها تأخذ الجزء الأكبر من دخل المواطن في الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

ولفت إلى الضرر على نسبة النمو الاقتصادي واضعاف التنافسية في القطاع الصناعي والتجاري والقدرة على التصدير في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء أيضا.

وأكد أن الحكومة تخالف الرؤية والتوجيهات الملكية في كتاب التكليف السامي بدراسة وتخفيف العبء الضريبي عن المواطن الأردني وخاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطة.