آخر المستجدات
وزارة المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر بينو يؤكد: شبهة دستورية اثناء التصويت على قانون العمل.. لا نصاب وخطأ في العدّ الضريبة توضح حول خفض ضريبة المبيعات على "الزواحف والأفاعي والسلاحف وغيرها" المياه توضح حول التوصية برفع تعرفة المياه: كلفة المتر المكعب 3.28 دولار.. ونبيعه بـ 40 قرشا "خدع" في محرك البحث غوغل قد يجهلها كثيرون بيع 210 آلاف اسطوانة غاز خلال اليومين الماضيين.. ومحطات المحروقات تستنفر العوران لـ الاردن24: العمالة الوافدة تتحكم بأسعار الخضار والفواكه.. وعلى الأمانة فرض رقابتها التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وماضون في الخطة الجديدة وفيات الاربعاء 16/1/2019 منخفض قطبي اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل "ابراهيم".. والد طفلين يناشد الاردنيين مساعدته في تأمين متطلبات العيش الحسنات يدعو "العمل" للالتزام بالاتفاقيات.. ويحذر من اعلانات عاملات المنازل عبر مواقع التواصل بدء الإجراءات القانونية اللازمة لكف الطلب عن أول من كشف قضية الدخان اعتصام في المفرق: تسقط حكومة الافقار.. حكومة رفع الاسعار - صور هميسات: الكشف التنافسي الشهر القادم.. ونتوقع وصول عدد طلبات التوظيف إلى ٣٨٠ ألف بدء تقديم الطلبات الأولية لمشروعات البحث العلمي - رابط الوطنية للدواجن تربط انهاء خدمات موظفين بخسائر في سوق عمان.. والعمل تتابع 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول طالع قائمة السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها - جدول جرش تتأهب للثلوج: نشر آليات على طريق اربد عمان.. وغرف عمليات على مدار الساعة

خبير نفطي يكشف أرقاما صادمة حول أرباح الحكومة من البنزين والكاز والسولار - جدول

الاردن 24 -  
عبدالرحمن ملكاوي- قال خبير المشتقات النفطية عامر الشوبكي، ان الحكومه تجني أرباحا مرتفعة من المشتقات النفطية كرسوم وضرائب، حيث أن بعض هذه الأرباح مخفية وغير دستورية؛ كبدل دعم الموازنة الذي لم تفصح الحكومة عن مقداره لغاية الان، ومسميات أخرى كبدل مخزون استراتيجي.

وأضاف الشوبكي في دراسة اسعار المشتقات النفطية، إنه وحسب اخر نشرة صادرة عن وزارة الطاقة ومؤشر بلاتس العالمي وبحساب الكثافة النوعية لكل مادة ومعامل صرف الدولار مقابل الدينار، يبلغ سعر لتر بنزين ٩٥ واصل العقبة (٢٥،٥) قرشا، وبنزين ٩٠ (٢٤،٥) قرشا والسولار (٣٠) قرشا والكاز (٣١) قرشا، وبعد اضافة الكلف المبينة في الجدول أدناه، فإن أرباح الحكومة في بنزين ٩٥ تصل إلى (٥٧،٦) قرشا/لتر، وبنزين ٩٠ بمربح (٣٧،٨) قرشا/ لتر، والسولار والكاز يصل المربح إلى (١٧،٢ - ١٨،٤) قرشا على كل لتر.

وأشار إلى أن الهدف من الدراسة تنبيه الحكومة بعد اعلان نيتها فرض ضريبة مقطوعة تضم هذه المرابح وتثبيتها بصيغة قانونية، لتظلّ أسعار المشتقات النفطية مرتفعة حتى لو وصلت الاردن بسعر صفر وبشكل مجاني.

وأكد ان أسعار المشتقات النفطية المرتفعة باتت تثقل كاهل المواطن الاردني في مواد كالبنزين والسولار والكاز، مشيرا الى ان هذه المواد الضرورية والأساسية التي لا يستطيع أي مواطن الاستغناء عنها في النقل والتدفئة بدون وجود بدائل، اضافة إلى أنها تأخذ الجزء الأكبر من دخل المواطن في الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

ولفت إلى الضرر على نسبة النمو الاقتصادي واضعاف التنافسية في القطاع الصناعي والتجاري والقدرة على التصدير في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء أيضا.

وأكد أن الحكومة تخالف الرؤية والتوجيهات الملكية في كتاب التكليف السامي بدراسة وتخفيف العبء الضريبي عن المواطن الأردني وخاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطة.