آخر المستجدات
انتهاء اجتماع وزاري برئاسة الرزاز لبحث اضراب المعلمين.. وغنيمات: الرئيس استمع لايجاز حول الشكاوى الامن العام: فيديو الاعتداء على الطفلة ليس بالاردن.. وسنخاطب الدولة التي يقيم بها الوافد سائقو التكسي الأصفر يتحضرون لـ "مسيرة غضب" في عمان لا مناص أمام نتنياهو بدون السجن الفعلي المعلمين ترفض مقترح الحكومة "المبهم" وتقدم مقترحا للحلّ.. وتؤكد استمرار الاضراب المصري ل الاردن 24 : قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية المقبلة .. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية مستشفى البشير يسير بخطى تابتة .. ٢٠٠٠ سرير و ٣١ غرفة عمليات وتوسِعات وصيانة ابنية البطاينة : البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة المتعطلون عن العمل في المفرق يواصلون اعتصامهم المفتوح ،ويؤكدون :الجهات الرسمية نكثت بوعودها جابر ل الاردن ٢٤: ندرس اعادة هيكلة مديرية التأمين الصحي السقاف لـ الاردن24: حريصون على أموال الأردنيين.. ولا ندخل أي استثمار دون دراسات معمقة شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة
عـاجـل :

خبراء ل الاردن٢٤: السياسات الاقتصادية تسببت بركود اعاق توليد فرص عمل جديدة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات -  اجمع خبراء في مجال الاقتصاد والعمل على ان ارتفاع نسبة البطالة  في المملكة و الذي وصل الى ١٩٪  تقريبا وهي نسبة غير مسبوقة ،  جاء  لعدة عوامل اهمها القرارات الاقتصادية التي ادت الى رفع الضرائب والرسوم  ما ادى الى خفض نسبة  النمو وعدم توليد فرص عمل . 

وقال الخبراء ان هناك عوامل اخرى ادت الى  زيادة  معدلات البطالة ومنها عدم وجود برامج تدريب حقيقيه للشباب المتعطلين عن العمل تؤهلهم للدخول الى سوق العمل ، وكذلك عدم توفير بيئة عمل مناسبة للعمل اضافة الى تدني الاجور ومنافسة العمالة الوافدة وعدم ضبط سوق العمل .

 واشار الخبراء  الى ان السياسات الاقتصادية بالمجمل ادت الى ركود بالاقتصاد الوطني وبالتالي عدم توليد فرص عمل نظرا لعدم دعم القطاع الصناعي الذي يعتبر المشغل الحقيقي للعمالة الاردنية . 

وحول ذلك قال الخبير في مجال العمل حماده ابو نجمة ان هناك اسبابا متعددة لارتفاع هذه النسبة لهذا الحد ومنها تدني الاجور وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل في قطاعي الزراعة والانشاءات التي تعتبر طارده للعمالة الاردنية  ، اضافة الى عدم توفر التدريب الكافي للشباب المتعطلين عن العمل في المملكة  .

 واضاف ابو نجمة ل الاردن 24 ان هذه العوامل ادت الى اختلالات في سوق العمل وبالنتيجة يتم استخدام العمالة الوافدة مكانها،  يضاف الى ذلك كله  السياسات التعليمية التي تركز على التخصصات الانسانية التي تقبل على تدريسها الجامعات والكليات الخاصة نظرا لتدني تكلفتها  ولذلك تجد ارتفاع في نسبة البطالة بين الخريجين في تلك التخصصات .

 وقال ان انخفاض نسبة النمو وعدم تحريك عجلة الاقتصاد لها تاثير ايضا على توليد فرص العمل اضافة الى قرار الحكومة السابقة بوقف برامج التدريب والتاهيل التي بدأت بالعام 2016 ،  مشيرا الى اهمية توفير مراكز تدريب متقدمة ومتطورة لتدريب الشباب على المهارات الاساسية لدخول سوق العمل .

 من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان ارتفاع نسبة البطالة جاء نتيجة للسياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة والتي  ادت  بدورها الى ازمة هيكلية في الاقتصاد الكلي ، وبالتالي توقف استيعاب المزيد من فرص العمل .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان ارتفاع نسبة البطالة الى 19% وانا اعتقد انها اكثر من ذلك ، يؤكد على ان كل ماتفعله الحكومة لم يعالج مشكلة البطالة ولازال هناك خلل في سوق العمل الذي يدخل اليه 21 الف خريج سنويا وهذا يدق ناقوس الخطر ويجب على الحكومة ايجاد حلول غير عادية وتشغيل الدبلوماسية الاردنية لفتح الاسواق الخارجيه امام الشباب الاردني  .

 وقال ان الوضع الاقتصادي له انعكاس كبير على توفير فرص العمل وطالما هناك خلل في ذلك لن تتمكن الحكومات من وضع الحلول لهذه الظاهرة التي تعتبر خطيرة على المجتمع والافراد .