آخر المستجدات
الاردن24 تنشر نصّ أمر الدفاع رقم (6): تحديد أجور العاملين في مختلف القطاعات الملك: التزام الجميع يسرع الخروج من الأزمة، ويعيد الحياة إلى طبيعتها بدء استقبال طلبات النقل الخارجي للمعلمين إلكترونيا الأحد المرصد العمالي يدعو للتصدي السريع للانتهاكات العمالية وزير التعليم العالي يطمئن طلبة الجامعات فتح محال تحميص وطحن القهوة شريطة عدم البيع للمواطنين سحب 300 عينة عشوائية لفحص كورونا بالكرك المزارعون يستهجنون تهميش الحكومة قطاعهم: الأمن الغذائي مهدد في ظلّ هذا التخبط! بشير الزعبي يعلن انتهاء عمله في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.. ويوجه رسالة للعاملين فيها مواطنون عالقون في الحديثة منذ (15) يوما يناشدون الملك بالتدخل لادخالهم: طعامنا نفد صورة بالغة الدقة لثقب أسود يبث طاقة عالية الاردن يوقف تصدير واعادة تصدير المواد الغذائية البنك الدولي يمول مشروع توفير فرص عمل للشباب الأردني بالاقتصاد الرقمي بـ 200 مليون دولار عبيدات لـ الاردن24: نواصل البحث عن مصادر الاصابات المجهولة.. والشريحة الأردنية تحتاج للتحقق هياجنة: فحوصات تأكيدية جديدة لـ 100 شخص محجور عليهم بمنازلهم الخشمان لـ الاردن24: توقع خروج (10) مصابين بالكورونا من المستشفى.. والحالات الحرجة استقرت العضايلة لـ مواطن: أنا أيضا لي ابن يدرس في بريطانيا البلقاء: مقتل شخص على يد آخر إثر خلافات سابقة نصف مليون عامل مياومة تقدموا للحصول على مساعدة من الضمان فيروس كورونا: ما وحدة العناية الفائقة؟ ومن يتلقى العلاج فيها؟
عـاجـل :

خبراء ل الاردن٢٤: السياسات الاقتصادية تسببت بركود اعاق توليد فرص عمل جديدة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات -  اجمع خبراء في مجال الاقتصاد والعمل على ان ارتفاع نسبة البطالة  في المملكة و الذي وصل الى ١٩٪  تقريبا وهي نسبة غير مسبوقة ،  جاء  لعدة عوامل اهمها القرارات الاقتصادية التي ادت الى رفع الضرائب والرسوم  ما ادى الى خفض نسبة  النمو وعدم توليد فرص عمل . 

وقال الخبراء ان هناك عوامل اخرى ادت الى  زيادة  معدلات البطالة ومنها عدم وجود برامج تدريب حقيقيه للشباب المتعطلين عن العمل تؤهلهم للدخول الى سوق العمل ، وكذلك عدم توفير بيئة عمل مناسبة للعمل اضافة الى تدني الاجور ومنافسة العمالة الوافدة وعدم ضبط سوق العمل .

 واشار الخبراء  الى ان السياسات الاقتصادية بالمجمل ادت الى ركود بالاقتصاد الوطني وبالتالي عدم توليد فرص عمل نظرا لعدم دعم القطاع الصناعي الذي يعتبر المشغل الحقيقي للعمالة الاردنية . 

وحول ذلك قال الخبير في مجال العمل حماده ابو نجمة ان هناك اسبابا متعددة لارتفاع هذه النسبة لهذا الحد ومنها تدني الاجور وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل في قطاعي الزراعة والانشاءات التي تعتبر طارده للعمالة الاردنية  ، اضافة الى عدم توفر التدريب الكافي للشباب المتعطلين عن العمل في المملكة  .

 واضاف ابو نجمة ل الاردن 24 ان هذه العوامل ادت الى اختلالات في سوق العمل وبالنتيجة يتم استخدام العمالة الوافدة مكانها،  يضاف الى ذلك كله  السياسات التعليمية التي تركز على التخصصات الانسانية التي تقبل على تدريسها الجامعات والكليات الخاصة نظرا لتدني تكلفتها  ولذلك تجد ارتفاع في نسبة البطالة بين الخريجين في تلك التخصصات .

 وقال ان انخفاض نسبة النمو وعدم تحريك عجلة الاقتصاد لها تاثير ايضا على توليد فرص العمل اضافة الى قرار الحكومة السابقة بوقف برامج التدريب والتاهيل التي بدأت بالعام 2016 ،  مشيرا الى اهمية توفير مراكز تدريب متقدمة ومتطورة لتدريب الشباب على المهارات الاساسية لدخول سوق العمل .

 من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان ارتفاع نسبة البطالة جاء نتيجة للسياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة والتي  ادت  بدورها الى ازمة هيكلية في الاقتصاد الكلي ، وبالتالي توقف استيعاب المزيد من فرص العمل .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان ارتفاع نسبة البطالة الى 19% وانا اعتقد انها اكثر من ذلك ، يؤكد على ان كل ماتفعله الحكومة لم يعالج مشكلة البطالة ولازال هناك خلل في سوق العمل الذي يدخل اليه 21 الف خريج سنويا وهذا يدق ناقوس الخطر ويجب على الحكومة ايجاد حلول غير عادية وتشغيل الدبلوماسية الاردنية لفتح الاسواق الخارجيه امام الشباب الاردني  .

 وقال ان الوضع الاقتصادي له انعكاس كبير على توفير فرص العمل وطالما هناك خلل في ذلك لن تتمكن الحكومات من وضع الحلول لهذه الظاهرة التي تعتبر خطيرة على المجتمع والافراد .
 
 
Developed By : VERTEX Technologies