آخر المستجدات
العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع النعيمي يوضح حول موعد نتائج التوجيهي.. ولجنة مشتركة لاقرار آلية بدء العام الدراسي القادم الصرايرة يدعو المتبرعين لصندوق همة وطن لتسديد التزاماتهم.. وتحويل 27 مليون لصندوق المعونة النقابات تنتظر سماع دوي انتخاباتها في "المنطقة الخضراء" مقترضون من صندوق التنمية يطالبون باعادة جدولة القروض.. ودعوة للاعتصام أمام العمل أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر صحيفة: حذف الموافقة على الضم دون إذن غانتس من اللوائح الداخلية للحكومة لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور العضايله: لا أعـداد محـددة لمن أنهيت خدماتهم ببعض الدول الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا المغتربون الأردنيون في البحرين يطالبون بإعادتهم والخارجية تعد بإدراجهم ضمن المرحلة الرابعة الفلاحات: القطاع الزراعي يعيش جملة من التحديات التي فرضتها الكورونا إضافة للملف الضريبي اعتماد 20 مستشفى خاص لاستقبال السياح القادمين للعلاج أهالي طلبة العلوم والتكنولوجيا يشكون سطوة "اي فواتيركم".. والجامعة ترد الخرابشة للأردن24: مخزون المملكة من الأضاحي يفوق حاجة السوق اعتصام لعاملات مصنع الزمالية _ صور وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية

خبراء لـ الاردن24: بلاغ الرزاز الأخير يعزز انتهاك حقوق العمال ويتركهم في صراع مع أصحاب العمل

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن خبراء عماليون بلاغ رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (6)، والمتضمن السماح بخفض أجور العاملين في القطاع الخاص والأنشطة الأكثر تضررا بنسبة 30-60% لشهري أيار وحزيران.

وقال الخبراء إن البلاغ الجديد يؤكد أن الحكومة تخلت عن دورها وتركت العمال وأصحاب العمل في مواجهة مباشرة مع بعضهم البعض، كما أنها قامت بحلّ مشكلة أصحاب العمل على حساب العمال.

ورأى رئيس مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والاجتماعية، أحمد عوض، أن البلاغ لم يتضمن جديدا غير تعزيز انتهاك حقوق العمال وترك العمال واصحاب العمل في صراع ثنائي.

وأضاف عوض لـ الاردن24 إن الحكومة تخلت عن دورها في حل القضايا العمالية وتركت حل مشكلة اصحاب العمل على حساب العامل.

ولفت إلى أن المركز سيصدر بيانا بهذا الشان لتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالبلاغ.

ومن جانبه، قال رئيس مركز بيت العمال الأردني، المحامي حمادة أبو نجمة، إن الحكومة ترى أن هناك ضررا لحق بأصحاب العمل، وأن العماله ليس لها دور في هذه المرحلة، وبدلا من تسريحهم قامت بتخفيض أجورهم.

وأضاف أبو نجمة لـ الاردن24 إن الحكومة تعتقد أنها قامت بدور الوسيط وأقنعت أصحاب العمل بعدم الاستغناء عن العمالة مقابل دفع نصف أجورهم، رغم أن ما يجري ليس ذنب العامل الذي توقف عن العمل قسرا بسبب القرارات الحكومية وجائحة كورونا.


وبين أن البلاغ تضمن جزئين؛ الأول تخفيض الأجور بالاتفاق بنسبة 30% دون اجبار للعامل على رأس عمله، والثاني تخفيض 50% للعامل الذي على رأس عمله بالقطاعات الأقل تضررا، في حين تخفيض الرواتب 60% للقطاعات الأكثر تضررا.

وتابع، كان الأجدى بالحكومة أن تعود للحلّ الأول وهو الالتزام بالبلاغ وصرف بدل تعطل من الضمان الاجتماعي حسب القانون بدلا من ترك العامل في مهبّ الريح.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies