آخر المستجدات
10 آلاف فرصة عمل جديدة للأردنيين في قطر سعيدات لـ الاردن24: أسعار المحروقات انخفضت 3- 6.5% التنمية توضح حول توزيع بطاقات ممغنطة بقيمة 100 دينار المصري يكشف معايير الاحالات على التقاعد والاستثناءات من قرار الحكومة الرواشدة من سجنه: نعيش بكرامة أو نموت بشرف الكرك.. تزايد أعداد المشاركين في اعتصام المتعطلين عن العمل في ظلّ محاولات للتسوية فيديو || أمير قطر يصل الأردن.. والملك في مقدمة المستقبلين المعلمين تلتقي الرزاز وفريقا وزاريا لانفاذ اتفاقية تعليق الاضراب - تفاصيل الزراعة: تهديد الجراد مازال قائما وتكاثره مستمر وبكثافة.. وتحرّك أسراب في السعودية لجان فواتير الكهرباء.. ذرٌ للرماد في العيون... مجلس الوزراء يقرّ تعديلات نظام الأبنية الحكومة تعلن إجراءات احترازية اضافية ضد الكورونا: منع دخول غير الأردنيين القادمين من كوريا وإيران الهيئة البحرية الأردنية ترفع مستوى تأهبها لمواجهة كورونا ذبحتونا تطالب بتعديل تعليمات التوجيهي لمنع حرمان الطلبة من دخول كليات الطب مجلس الوزراء يقر زيادة أعداد المستفيدين من المنح والقروض الجامعية بواقع 4600 منحة وقرض الكورونا يتفشى في عدة دول.. والصحة تعمم بتشديد الاجراءات على كافة المعابر النواب يحيل مشروع قانون الادارة المحلية إلى لجنة مشتركة المعلمين لـ الاردن٢٤: ننتظر ردّ الحكومة على اعادة معلمي المدارس الخاصة لمظلة التربية تنقلات واسعة في وزارة العمل - أسماء الناصر لـ الاردن٢٤: انتهينا من جدول تشكيلات ٢٠٢٠.. وزيادة وظائف التربية والصحة
عـاجـل :

خبراء تصريحات وزيرة الطاقة بعدم تأثير استيراد النفط العراقي على أسعار المشتقات النفطية تخالف الحقيقة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن خبراء تصريحات وزيرة الطاقة هالة زواتي بأن استيراد النفط من العراق لن يخفض أسعار المحروقات في المملكة. 

وقال الخبراء إن هذه التصريحات تخالف الواقع والحكومة تريد أن تستفيد من فرق السعر لخزينة الدولة ولاتريده أن ينعكس على أسعار المشتقات النفطية بالمملكة بحيث يستفيد منه المواطنون. 

وحول ذلك قال الخبير والمحلل الاقتصادي خالد الزبيدي إن الحكومة تريد أن تستفيد من فارق السعر دون أن ينعكس ذلك على المواطنين بشكل مباشر مشيرا إلى أن تبريرات الوزارة حول ارتفاع أجور النقل غير مقنعة. 

وبين الزبيدي ل الأردن 24 أن المسافة من محطة التكرير في بيجي إلى الزرقاء هي نفسها من العقبة إلى الزرقاء أي أن الوزارة تقوم بتوفير أجور نقل البواخر وكلف التأمين والتفريغ وغيرها. 

وقال إن النفط العراقي من النوعية الجيدة وله جودة مميزة والمصفاة استخدمته لمدة عشرين عاما ولا نعلم ما الذي اختلف في زمن الوزيرة زواتي مشيرا إلى أن الفرق 16 دولارا سيكون ربحا صافيا للحكومة خلاف الضرائب والرسوم الأخرى.

من جانبه استهجن الخبير في مجال الطاقة عامر الشوبكي تصريحات وزيرة الطاقة هالة زواتي حول عدم مساهمة النفط العراقي بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بالمملكة. 

وأضاف الشوبكي ل الأردن 24 أن تصريحات الوزيرة يجب أن تكون مغايرة تماما وهي تجانب الحقيقية وفيها مغالطات ولم تعكس الواقع مشيرا إلى أن الاتفاقية تضمنت أسعار النفط بأقل من الأسعار العالمية ب 16 دولارا وهذا كافٍ للتأثير على أسعار المشتقات. 

وقال إن الكمية المستوردة تمثل 7% من مجمل احتياجات المملكة ويجب أن تنعكس على الأسعار مشيرا إلى أن أجور النقل بالبحر والتخزين بالعقبة والنقل من العقبة إلى المصفاة تعادل قيمة النقل من العراق للأردن.