آخر المستجدات
رفع الأذان في جامعة شهيرة بنيوزيلندا لتأبين الضحايا المعايطة يتهم الوزير مراد بالتهرب من بحث رفع الحد الأدنى للأجور: لا يكفي مواصلات وثمن "سندويشات" الضريبة لـ الاردن24: صرف دعم الخبز للمتقدمين عبر "دعمك" الشهر القادم.. وسنعتمد 3 بنوك السلايطة لـ الاردن24: 34 قائمة و104 مرشحا فرديا يتنافسون في انتخابات نقابة المعلمين الثلاثاء رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: على الحكومة اطلاع الاردنيين على تفاصيل صفقة القرن المعطلون عن العمل امام الديوان الملكي يشتكون التضييق - صور الخارجية: أردنيان من المصابين في مذبحة المسجدين بحالة صحية سيئة جدا راصد: 45% من لجان الرزاز لم تُعلن نتائجها.. والحكومة نفذت 7% من التزاماتها فقط النواب يوصي الحكومة بسحب السفير الاردني لدى الاحتلال.. واتخاذ اجراءات بخصوص صفقة القرن قمحاوي يكتب: مصير الأردن بيد الآخرين.. الولاية منهوبة والدولة هائمة القدومي يشكل أوسع تحالف نقابي تحت شعار "التغيير نحو الأفضل" ابو محفوظ: نريد وزير خارجية لا يمضي وقته مع قادة الاحتلال.. ورئيس ينطق مشاجرة بالأيدي بين النائبين الفناطسة وهديب عاطف الطراونة لـ هديب: أعرف أن لديك عنصرية.. وأنت مدسوس لخلق فتنة ولست بنائب فلسطيني وزير الأوقاف: ما يجري في الأقصى انتهاك للوصاية الهاشمية الصفدي خلال جلسة النواب: لا سلطة لأي محكمة اسرائيلية على المقدسات موظفون في الصحة يستهجنون عدم الاعلان عن شاغر أمين عام الوزارة.. والزبن: هناك ٦ مرشحين قانون جديد في نيوزيلندا بعد الهجوم على المسجدين التلهوني: تحويل (9مليون) دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا في دائرة تنفيذ عمان العوران يطالب الرزاز بالاسراع في تعويض المزارعين.. ويستهجن رفع رسوم الفحص الطبي

خبراء اقتصاديون ل الاردن٢٤: القرض الجديد مزيد من الانكماش الاقتصادي والمديونية

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - اجمع خبراء اقتصاديون على ان الحكومة تقوم بتدوير الازمة الاقتصادية بين القروض والضرائب لتغطية العجز في الموازنة العامة في ظل النفقات الجارية المرتفعة وعدم قدرتها على ضبطها .

وقال الخبراء ان القرض الذي اعلنت عنه الحكومة من البنك الدولي سيؤدي الى مزيد من نزيف الموازنة على نهج " المزيد من القروض المزيد من الضرائب والمزيد من الانفاق " وهذا لن يخرجنا من الازمة الاقتصادية الراهنة .

واشاروا الى ان الحكومة تقوم بالاقتراض لاجل الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها للقروض الاخرى والتي يجب الوفاء بها في شهر نيسان القادم هناك مليار و250 مليون وفي نهاية العام يجب تسديد فوائد ديون اخرى .

الزبيدي :القرض الجديد دبكة بدون عرس ..

وحول ذلك قال الخبير والمحلل الاقتصادي خالد الزبيدي ان الاردن ليس بحاجة الى القروض حتى نهاية العام مشيرا الى انه في حال كانت ستذهب الى دعم الخزينة لاداعي لها .

واضاف الزبيدي ل الاردن 24 ان القروض اذا كانت مرتفعة التكلفة لا داعي لها ايضا ، واذا كانت منخفضة التكلفة يجب ان توجه لتسديد قروض اخرى مرتفعة التكلفة على طريقة اطفاء الديون .

وقال يجب على الحكومة ان تعطي مزيدا من التفاصيل والشروط حتى نعرف اذا كانت ميسره او غير ذلك للحكم عليها مشبها الاعلان الحكومي بانه عباره عن دبكة بدون عرس .

حسني عايش: الحكومة تواجه الظروف الاقتصادية الصعبة بزيادة الاعباء على الموازنة

من جانبه كشف الخبير والمحلل الاقتصادي حسام عايش ان الحكومة ستستخدم هذا القرض لتسديد الالتزامات المترتبة عليها في شهر نيسان القادم بقيمة مليار وربع وهناك التزام اخر في نهاية العام لتسديد فوائد الديون نهاية العام .

واضاف عايش ل الاردن 24 ان الحكومة اصبحت تحوم في دوامة تسديد الديون والاقتراض وهذا لن يسهم في زيادة النمو وسيدفع بالمزيد من البطالة والانكماش الاقتصادي وبالتالي المزيد من من الاقتراض وهكذا .

وقال ان العمل الاقتصادي بهذه الطريقة غير مجد والحكومة تعمل على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة بزيادة الاعباء على الموازنة .

محمد البشير: مزيد من الانكماش الاقتصادي والمديونية

من جانبه قال الخبير الاقتصادي محمد البشير ان الحكومة تسير على نفس النهج في تسديد عجز الموازنة الامر الذي يزيد من نزيف المالية العامة .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان الحكومة لجات الى القروض لعدم وجود واردات لتغطية النفقات التي تريد تغطيتها من خلال القروض والضرائب .

وقال ان هذه السياسة ستؤدي الى مزيد من الانكماش الاقتصادي لعدم قدرة الحكومة في زيادة الايرادات نظرا لوجود عجز في الميزان التجاري .