آخر المستجدات
فلسطين: قرار الاحتلال ومحاكمه بهدم المباني تطهير عرقي عنصري بامتياز حماس تدعو للإضراب الشامل والاشتباك مع الاحتلال بالتزامن مع مؤتمر البحرين الكيلاني لـ الاردن24: ملتزمون بخفض أسعار الدواء خلال 10 أيام.. ولجنة لتوزيع خسائر الصيدليات امريكا تتجه لتأجيل عرض "صفقة القرن" لهذه الاسباب المعتصمون امام سفارة ليبيا يلوحون بالتصعيد ويناشدون الملك التدخل - فيديو وصور الخدمة المدنية: اعلان أسماء الناجحين بامتحان التعيين بوظيفة معلم الثلاثاء الاحتلال الإسرائيلي يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين صفقة القرن.. الطريق لن تكون ممهدة لاقامة دولة فلسطينية المعاني يعد المعلمين بدراسة مطلبي "علاوة الـ 50% وتصنيف مهنة التعليم كمهنة شاقة" حملة هدم واسعة النطاق جنوب المسجد الاقصى إرادتان ملكيتان بتعيين هند الأيوبي وضحى عبدالخالق عضوين في مجلس الأعيان المعاني يزف بشرى لطلبة التوجيهي حول عمليات تصحيح امتحان الرياضيات التربية لـ الاردن24: اعلان التنقلات الخارجية للمعلمين بعد نتائج التوجيهي فايز الفايز يكتب: "جنّ" يضرّب الأردنيين ببذاءته المصري لـ الاردن24: قانون للادارة المحلية قد يطرح في دورة استثنائية لمجلس الامة الرواشدة يكتب عن جن و"العفاريت" التي تطاردنا..! القبض على شخصين سرقا ٣٧ ألف دينار من صراف بنك في جرش اعلان قوائم الأدوية التي تم تخفيض اسعارها - رابط وصور التلهوني ل الاردن٢٤: دراسة العقوبات الجزائية على الشيكات في نهايتها ادارة السير تحدد سبب حادث الصحراوي الذي راح ضحيته أربعة أشخاص
عـاجـل :

خبراء اقتصاديون ل الاردن٢٤: القرض الجديد مزيد من الانكماش الاقتصادي والمديونية

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - اجمع خبراء اقتصاديون على ان الحكومة تقوم بتدوير الازمة الاقتصادية بين القروض والضرائب لتغطية العجز في الموازنة العامة في ظل النفقات الجارية المرتفعة وعدم قدرتها على ضبطها .

وقال الخبراء ان القرض الذي اعلنت عنه الحكومة من البنك الدولي سيؤدي الى مزيد من نزيف الموازنة على نهج " المزيد من القروض المزيد من الضرائب والمزيد من الانفاق " وهذا لن يخرجنا من الازمة الاقتصادية الراهنة .

واشاروا الى ان الحكومة تقوم بالاقتراض لاجل الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها للقروض الاخرى والتي يجب الوفاء بها في شهر نيسان القادم هناك مليار و250 مليون وفي نهاية العام يجب تسديد فوائد ديون اخرى .

الزبيدي :القرض الجديد دبكة بدون عرس ..

وحول ذلك قال الخبير والمحلل الاقتصادي خالد الزبيدي ان الاردن ليس بحاجة الى القروض حتى نهاية العام مشيرا الى انه في حال كانت ستذهب الى دعم الخزينة لاداعي لها .

واضاف الزبيدي ل الاردن 24 ان القروض اذا كانت مرتفعة التكلفة لا داعي لها ايضا ، واذا كانت منخفضة التكلفة يجب ان توجه لتسديد قروض اخرى مرتفعة التكلفة على طريقة اطفاء الديون .

وقال يجب على الحكومة ان تعطي مزيدا من التفاصيل والشروط حتى نعرف اذا كانت ميسره او غير ذلك للحكم عليها مشبها الاعلان الحكومي بانه عباره عن دبكة بدون عرس .

حسني عايش: الحكومة تواجه الظروف الاقتصادية الصعبة بزيادة الاعباء على الموازنة

من جانبه كشف الخبير والمحلل الاقتصادي حسام عايش ان الحكومة ستستخدم هذا القرض لتسديد الالتزامات المترتبة عليها في شهر نيسان القادم بقيمة مليار وربع وهناك التزام اخر في نهاية العام لتسديد فوائد الديون نهاية العام .

واضاف عايش ل الاردن 24 ان الحكومة اصبحت تحوم في دوامة تسديد الديون والاقتراض وهذا لن يسهم في زيادة النمو وسيدفع بالمزيد من البطالة والانكماش الاقتصادي وبالتالي المزيد من من الاقتراض وهكذا .

وقال ان العمل الاقتصادي بهذه الطريقة غير مجد والحكومة تعمل على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة بزيادة الاعباء على الموازنة .

محمد البشير: مزيد من الانكماش الاقتصادي والمديونية

من جانبه قال الخبير الاقتصادي محمد البشير ان الحكومة تسير على نفس النهج في تسديد عجز الموازنة الامر الذي يزيد من نزيف المالية العامة .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان الحكومة لجات الى القروض لعدم وجود واردات لتغطية النفقات التي تريد تغطيتها من خلال القروض والضرائب .

وقال ان هذه السياسة ستؤدي الى مزيد من الانكماش الاقتصادي لعدم قدرة الحكومة في زيادة الايرادات نظرا لوجود عجز في الميزان التجاري .