آخر المستجدات
وزارة المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر بينو يؤكد: شبهة دستورية اثناء التصويت على قانون العمل.. لا نصاب وخطأ في العدّ الضريبة توضح حول خفض ضريبة المبيعات على "الزواحف والأفاعي والسلاحف وغيرها" المياه توضح حول التوصية برفع تعرفة المياه: كلفة المتر المكعب 3.28 دولار.. ونبيعه بـ 40 قرشا "خدع" في محرك البحث غوغل قد يجهلها كثيرون بيع 210 آلاف اسطوانة غاز خلال اليومين الماضيين.. ومحطات المحروقات تستنفر العوران لـ الاردن24: العمالة الوافدة تتحكم بأسعار الخضار والفواكه.. وعلى الأمانة فرض رقابتها التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وماضون في الخطة الجديدة وفيات الاربعاء 16/1/2019 منخفض قطبي اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل "ابراهيم".. والد طفلين يناشد الاردنيين مساعدته في تأمين متطلبات العيش الحسنات يدعو "العمل" للالتزام بالاتفاقيات.. ويحذر من اعلانات عاملات المنازل عبر مواقع التواصل بدء الإجراءات القانونية اللازمة لكف الطلب عن أول من كشف قضية الدخان اعتصام في المفرق: تسقط حكومة الافقار.. حكومة رفع الاسعار - صور هميسات: الكشف التنافسي الشهر القادم.. ونتوقع وصول عدد طلبات التوظيف إلى ٣٨٠ ألف بدء تقديم الطلبات الأولية لمشروعات البحث العلمي - رابط الوطنية للدواجن تربط انهاء خدمات موظفين بخسائر في سوق عمان.. والعمل تتابع 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول طالع قائمة السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها - جدول جرش تتأهب للثلوج: نشر آليات على طريق اربد عمان.. وغرف عمليات على مدار الساعة

خبراء اقتصاديون ل الاردن٢٤: القرض الجديد مزيد من الانكماش الاقتصادي والمديونية

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - اجمع خبراء اقتصاديون على ان الحكومة تقوم بتدوير الازمة الاقتصادية بين القروض والضرائب لتغطية العجز في الموازنة العامة في ظل النفقات الجارية المرتفعة وعدم قدرتها على ضبطها .

وقال الخبراء ان القرض الذي اعلنت عنه الحكومة من البنك الدولي سيؤدي الى مزيد من نزيف الموازنة على نهج " المزيد من القروض المزيد من الضرائب والمزيد من الانفاق " وهذا لن يخرجنا من الازمة الاقتصادية الراهنة .

واشاروا الى ان الحكومة تقوم بالاقتراض لاجل الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها للقروض الاخرى والتي يجب الوفاء بها في شهر نيسان القادم هناك مليار و250 مليون وفي نهاية العام يجب تسديد فوائد ديون اخرى .

الزبيدي :القرض الجديد دبكة بدون عرس ..

وحول ذلك قال الخبير والمحلل الاقتصادي خالد الزبيدي ان الاردن ليس بحاجة الى القروض حتى نهاية العام مشيرا الى انه في حال كانت ستذهب الى دعم الخزينة لاداعي لها .

واضاف الزبيدي ل الاردن 24 ان القروض اذا كانت مرتفعة التكلفة لا داعي لها ايضا ، واذا كانت منخفضة التكلفة يجب ان توجه لتسديد قروض اخرى مرتفعة التكلفة على طريقة اطفاء الديون .

وقال يجب على الحكومة ان تعطي مزيدا من التفاصيل والشروط حتى نعرف اذا كانت ميسره او غير ذلك للحكم عليها مشبها الاعلان الحكومي بانه عباره عن دبكة بدون عرس .

حسني عايش: الحكومة تواجه الظروف الاقتصادية الصعبة بزيادة الاعباء على الموازنة

من جانبه كشف الخبير والمحلل الاقتصادي حسام عايش ان الحكومة ستستخدم هذا القرض لتسديد الالتزامات المترتبة عليها في شهر نيسان القادم بقيمة مليار وربع وهناك التزام اخر في نهاية العام لتسديد فوائد الديون نهاية العام .

واضاف عايش ل الاردن 24 ان الحكومة اصبحت تحوم في دوامة تسديد الديون والاقتراض وهذا لن يسهم في زيادة النمو وسيدفع بالمزيد من البطالة والانكماش الاقتصادي وبالتالي المزيد من من الاقتراض وهكذا .

وقال ان العمل الاقتصادي بهذه الطريقة غير مجد والحكومة تعمل على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة بزيادة الاعباء على الموازنة .

محمد البشير: مزيد من الانكماش الاقتصادي والمديونية

من جانبه قال الخبير الاقتصادي محمد البشير ان الحكومة تسير على نفس النهج في تسديد عجز الموازنة الامر الذي يزيد من نزيف المالية العامة .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان الحكومة لجات الى القروض لعدم وجود واردات لتغطية النفقات التي تريد تغطيتها من خلال القروض والضرائب .

وقال ان هذه السياسة ستؤدي الى مزيد من الانكماش الاقتصادي لعدم قدرة الحكومة في زيادة الايرادات نظرا لوجود عجز في الميزان التجاري .