آخر المستجدات
نحو 6 آلاف موظف أحيلوا على التقاعد من الصحة والتربية.. والناصر: تعبئة الشواغر حسب الحاجة والقدرة الوحش لـ الاردن24: الحكومة تحمّل المواطن نتائج أخطائها.. وعليها الغاء فرق أسعار الوقود فوبيا تسيطر على مالكي مركبات هايبرد.. وخبير يشرح حيثيات احتراق بطارية السيارة الكيلاني لـ الاردن24: محاولات عديدة لاقحام مستثمرين في قطاع الصيدلة.. ونرفض تعديل القانون لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة المحترقة بني هاني يشكو بيروقراطية الدوائر الحكومية.. وحملات مكثفة على المحال غير المرخصة في اربد تغيير منهاجي الرياضيات والعلوم للصفين الثاني والخامس العام القادم.. وحملة لتسليم منهاجي الأول والرابع "دبكة الاصلاح" جديد فعالية حراك بني حسن.. وتأكيد على مطالب الافراج عن أبو ردنية والعيسى - صور الأرصاد تحذر من خطر الانزلاقات والسيول الخميس المعلمين: تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى بعد شكوى كيدية عاملون لدى "كريم".. بين مطرقة السجن وسندان الاستغلال والاحتكار! مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين اعتصام حاشد أمام مقرّ الصليب الأحمر في عمان للافراج عن اللبدي ومرعي - صور التنمية تحيل ملف التحقيق بفرار قاتل الطفلة نبال للمدعي العام التربية تصرف رواتب شهري آب وأيلول لمعلمي السوريين احالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء بحارة الرمثا يغلقون الطريق الرئيس بالاطارات المشتعلة.. وتلويح بالتصعيد ليلا.. والدرك يصل المتصرفية الشوبكي: الحكومة ربحت 350 مليون من فرق أسعار الوقود.. ويجب إلغاء هذا البند فورا صفحات مطوية من الدعم الإسرائيلي لإيران قبل أربعة عقود ونيف تعلن المدرسة النموذجية للتربية الخاصة في عمان عن حاجتها لأخصائيات وأخصائيين برواتب 500 دينار
عـاجـل :

حكومات ظل..

عصام قضماني
ليس في الأردن حكومة ظل , هناك قوى تسعى لأن تكون حكومات ظل.

في القائمة نستطيع أن نعدد العشرات من هذه القوى , البرلمان , النقابات المهنية , مجموعة مؤسسات المجتمع المدني , المبادرات والأحزاب والقطاع الخاص , وأخيرا مراكز الدراسات ومجالس الإستشارات والبحث وهي النجوم الصاعدة بقوة.

لمراكز الأبحاث والدراسات تأثير على صناعة القرار , فهي تقدم دراسات يفترض أن تكون حيادية تسترشد بها الحكومات إن رغبت , فهي تملأ الفراغ عندما ينشأ نتيجة لإنشغال الحكومات بمتابعة الأعمال اليومية؛ فتقوم بما لا يستطيعه الموظف العام غير الأكاديمي والمنشغل بتيسير مهام وواجبات الحكومة.

الفرق بين مراكز البحث والحكومات , هو في التوقيت المناسب , المراكز تعمل في ظل ترف الوقت أما الحكومات فهي تعمل تحت ضغط الوقت تماما مثل الفرق بين الخطط طويلة الأمد , العشرية وغيرها والقرارات التي لا تنتظر وهي تحتاج الى خطط قصيرة الأمد.

مهمة مراكز الدراسات مهمة إستراتيجية , فهي عندما يعقد مركز دراسات الجامعة الأردنية أو منتدى الاستراتيجيات الأردني دراسة أو إسطلاعا للرأي حول القضايا الإقتصادية , لا يفترض بها أن تحل مكان خطط وبرامج الحكومة التي يمكن لها الإسترشاد بها إن رغبت , أو أن يخرج المجلس الإقتصادي والإجتماعي كمؤسسة إستشارية تابعة للحكومة بتوصيات في ذيل تقرير حالة الأردن ل 18 عاما إنقضت , فيها من القرارات والسياسات التي أتخذت في ظل ضغوط ومواقيت لم يكن متخذها يملك في حينها ترف الوقت لبنائها إستراتيجيا , ففي ذلك مساحة للإجتهاد تكرس الفرق بين التنظير عن بعد وإتخاذ القرارات تحت الضغط.

إذا كان الإعتقاد صحيحا بأن الخطط والبرامج التي تقترحها مراكز الدراسات ومجالس البحث والإستشارات هي الحل للقضايا الإقتصادية والسياسية والإجتماعية معنى ذلك أن على الحكومة أن لا تتجاهلها وأن لا تضع خططها الخاصة بها وأن وجودها على سدة الحكم في الدوار الرابع مثل لزوم ما لا يلزم فالحكومة في هذه الحالة لا تحتاج الى وضع الخطط ولا البرامج فما عليها سوى أن تغرف منها قدر المستطاع ومهمتها فقط أن تنصاع للاوامر وتنفذ هذه الخطط ما عدا خطتها الخاصة..

حكومة الظل ليست في الديوان الملكي أوعند الأجهزة الأمنية حتى مجلس السياسات الاقتصادية لم يعد يجتمع منذ فترة, حكومات الظل هي قوى تحاول أن تتمثل دور الحكومة في التخطيط وإصدار وإملاء القرارات.

الملك كلف الحكومة بإعداد خطة اقتصادية وإجتماعية وسياسية وهذه مهمتها وليس لأحد يتبرع للقيام بهذه المهمة.
الراي