آخر المستجدات
النعيمي لـ الاردن24: اضافة 10 دقائق لامتحان التوجيهي.. ونجري مراجعة لورقة الامتحان الأول الممرضين تلتقي وزير الصحة وتطالب بتعيين ممرضين واقرار نظام الحوافز.. وجابر يدعم المطالب الفاتيكان يستدعي سفيري أمريكا وإسرائيل بشأن خطوات الضم رغم ظروفهم الاقتصادية.. كهرباء اربد ستبدأ بفصل التيار عن المواطنين السبت “الزراعة” تحذر مربي المواشي والنحل والدواجن من “الإجهاد الحراري” متضررو التنمية والتشغيل يشتكون.. والسفاسفة لـ الاردن24: حلّ قريب.. وبدأنا باجراء تسويات تجمع مزارعي الأردن يطالبون بالسماح بعودة العمالة الوافدة المجازة تشكيلات ادارية في الداخلية: الماضي محافظا لمادبا.. والقعايدة لجرش والنسور للكرك "الأوبئة" بصدد قياس مناعة الأردنيين من فيروس كورونا الغذاء والدواء: إعلان قريب جدا عن تخفيض أسعار أدوية العضايلة: نسعى لإعلان الأردن منطقة "آمنة للسفر".. وخطة الضم الإسرائيلية ستنسف فرص السلام الملك: موقف الأردن لم ولن يتغير من القضية الفلسطينية احالات واسعة على التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء رسميا.. دعوى قضائية تطعن بقرار وقف زيادات رواتب موظفي القطاع العام الاردن24 تنشر تفاصيل الزيادة على أجور العاملين على التوجيهي اعتصام في جرش للمطالبة بالافراج عن الناشط علاء العياصرة ومعتقلي الرأي جابر يحظر التدخين والأرجيلة في الاماكن المغلقة بنسبة 100% طلبة توجيهي يشتكون من ضيق الوقت في امتحان التوجيهي.. والتربية ترد مجلس الوزراء يمدد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية تموز الكيلاني يطالب برفع معدلات القبول في الصيدلة: تخصص مشبع

حريق ثغرة عصفور ..لماذا لا نتعلم من اخطائنا ونستفيد من تجارب الاخرين ؟

الاردن 24 -  
كتب احمد العكور - تمكنت كوادر الدفاع المدني بدعم واسناد من قوات الدرك والامن العام وسلاح الجو واليات حكومية من وزارات الزراعة والمياه والداخلية من اخماد حريق نشب في منطقة ثغرة عصفور في مدينة جرش ،الحريق استمر لمدة ٢٤ ساعة ، وفي هذه الساعات  اتى على الاخضر واليابس في مساحة بلغت ١٢٠٠ دونما . 
 


اربعة وعشرون ساعة كافحت كل هذه الجهات حريقا نشب في منطقة وعرة ، ومع ذلك كانت الحصيلة كل هذه الخسائر  في الثروة الحرجية  ..

لا نلمح بان هناك تقصيرا من قبل الجهات المعنية بعد وقوع الحريق ، ولكن هناك عشرات الاسئلة لها علاقة في الجاهزية لموسم الصيف الذي تكثر فيه حرائق الغابات ..

لماذا لا  نتعلم من تجارب  الاخرين ؟ هل نسأل انفسنا كيف تتجاوز الكثير من الدول اشكالات من هذا النوع ؟ هل لدينا مسوحات ودراسات وتجهيزات وشبكات طريق زراعية وشبكات مياه تمكن الدفاع المدني من التعامل السريع والفوري مع اي حريق يشب في اي منطقة حرجية في بلادنا . 

كم عدد الطائرات الخاصة التي تعود ملكيتها لمديرية الدفاع المدني ؟ طبعا لا يوجد ،بالرغم من ان هذه  حاجة ملحة في حالات الحريق الكبيرة وحالات الغرق ، كالتي وقعت في البحر الميت ..

منذ اكثر من عشرين عاما ونحن نسأل لماذا لا تملك مديرية الدفاع المدني طائرات خاصة ، ويجري تدريب كوادرهم على استخدامها في مختلف الظروف ؟ نحن نعرف ان لدينا طائرات كثيرة لدى سلاح الجو تستخدم لتنقل المسؤولين وغير المسؤولين ،اليس من الاجدى ان تخصص طائرات عامودية للدفاع المدني ليتمكن من القيام بدوره ؟ ماذا لو حصل حريق في ناطحة سحاب وهناك مواطنون عالقون ؟ من سيتمكن من اخراجهم بدون طائرات وتدريبات خاصة ، هل نحن جاهزون لتلك الظروف (حرائق الغابات ،ناطحات السحاب، السيول الجارفة ،حالات الطوارئ ..؟..ما مدى جاهزيتنا ؟ وهل علينا في كل صيف ان نخسر الاف الدونمات من المسطحات الخضراء المحدودة في بلادنا ؟ 

في الدول المتقدمة تجري الجهات المعنية مسوحات لكافة المواقع وتضع خرائط لحالات الطوارئ ،وتقوم احترازيا بتمديد المياه وفتح طرق زراعية تسمح بوصول اليات الدفاع المدني في حالات الحريق ..لا يجوز ان يستمر اعتمادنا على منطق الفزعة ..الخسائر كبيرة ، وعلينا ان نتعلم من اخطائنا وتجارب الاخرين .. 

 
Developed By : VERTEX Technologies