آخر المستجدات
الأمن يباشر التحقيق بشكوى اعتداء شرطي على ممرض في مستشفى معان التربية ل الاردن٢٤: صرف مستحقات مصححي الثانوية العامة قبل العيد متقاعدو أمن عام يدعون لاستئناف الاعتصام المفتوح أمام النواب.. ويطلبون لقاء الرزاز الطراونة ينفي تسلمه مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز: اسألوا من وقّعها.. عاطف الطراونة: لن أترشح للانتخابات القادمة.. والحكومة طلبت رفع الحصانة عن بعض الأشخاص نقيب الممرضين: رجل أمن عام يعتدي على ممرض في مستشفى معان الصحة: صرفنا الحوافز كاملة.. والنقص في المبالغ المسلّمة سببه تطبيق قانون الضريبة ابو عزام والمومني يطلقان دراسة حول دور المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية - نص الدراسة امن الدولة ترفض تكفيل معتقلي مسيرة البقعة.. والامام لـ الاردن24: التوقيف غير مبرر عبيدات يدعو الاردنيين لمواصلة مقاطعة الألبان.. ويكشف عن مصير الألبان المرتجعة: لا يتم اتلافها! دعوة الاردنيين للتوقيع على عريضة الكترونية تطالب بالغاء تعديلات الضمان الاجتماعي - رابط اجراءات قانونية بحق 91 مخالفا بيئيا في الظليل وتنفيذ 179 متابعة حملة الدكتوراة: نعاني من التمييز العنصري بالتعيين بين خريجي الجامعات الأجنبية والأردنية ونريد حقوقنا الدستورية وزارة الصحة تصرف حوافز لكوادرها بزيادة نسبتها 30% أبو عصب ل الأردن 24 : القطاع يحتضر والأوضاع كارثية وإغلاقات للصيدليات بالجملة التربية لـ الاردن24: تعديلات قانونية لخفض سنّ الزامية التعليم.. وخطة للتوسع برياض الاطفال جابر ل الأردن 24: استقطاب كافة الأطباء الخريجين لتغطية النقص واستثناء الأطباء الأخصائيين من قرار التقاعد الانتهاء من استئجار مساكن الحجاج الاردنيين والقرعة الاسبوع المقبل العبادي يشكك في دوافع تعديل قانون الأسلحة.. ويقول: سلاح الأردني كان دوما مدافعا عن الدولة النقابات العمالية المستقلة تخاطب الطراونة.. وتطالب النواب بعدم اقرار تعديلات الضمان الاجتماعي
عـاجـل :

جين و «جردون»

أحمد حسن الزعبي
أجمع علماء الاجتماع في تقريرهم الأخير حول الدول الأكثر سعادة ..على ان «الدنمارك» تحتل المرتبة الأولى عالمياً في السعادة – حيشاكوا من هالطاري- قبل النرويج وسويسرا وهولندا...كما أجمعوا على أن الإمارات وعُمان وقطر «أشوى» الدول العربية سعادة إذا ما قورنت بباقي أعضاء الخريطة الممتدة من الماء الى الماء..
طبعاً علماء الاجتماع يختلفون فيما بينهم عند تفسير السعادة وكثافة حضورها او غيابها بين الشعوب ، آخر الأبحاث تقول أنهم اكتشفوا سرّ سعادة الإنسان والمتمثل في جين معين يرسم ملامح حياة المخلوق منذ ولادته، إما أن يكون سعيداً أو تعيساً..بينما يصرّ فريق ثاني على ان السعادة سببها عوامل خارجية تتعلق بالحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وليست أسبابا جينية بحته ..وهناك فريق ثالث لا يستطيع أن يفسر سبب السعادة سوى بمقاييس تعتمد على الناتج المحلي الإجمالي وطول الحياة والدعم الاجتماعي وحرية اتخاذ القرار وغيرها من المؤشرات الخارجية.
شخصياً أنا «عايف صباحي» بالثلاثة..اقصد بالثلاث نظريات..يعني لو أخذنا الرأي الأخير أن السعادة تعتمد على الناتج المحلي « سلامة تسلمك راس العبد وفول الكسيح « أما بند طول الحياة : «أبي توفي قبل ان يتم الـ60 عاماً كما ان أطول اقاربي عمرا توفاه الله عند الثالثة والستين»..من حيث الدعم الاجتماعي «خذ خوازيق لما تشبع» حتى اللحظة لا تعترف بي حارتي ككاتب في صحيفة وإنما يصنّفوني من «عواطلية الحارة»..أما من حيث حرية اتخاذ القرار ،فلله الحمد بحياتي لم اتخذ قراراً.. أخي عبأ لي نموذج «علمي-أدبي» وأخي الآخر عبأ «طلب» القبول الموحد والثالث «سجلني في الجامعة « والجاهة زوجتني....وين السعادة؟؟!...ناهيك أن الحياة الاجتماعية «مقرقزة « والاقتصادية « ملاخمة» والسياسية: «سارحة والرب راعيها»..
من الطبيعي ومن الطبيعي جداً أن تحصل الدنمارك على المرتبة الأولى عالمياً في السعادة، فلكثرة ما لديهم فائض سعادة ، وراحة بال بـ»تزنبع تزنبع» الله يهنيّهم، بدأوا بنشر السعادة على ابقارهم أيضا، الم تشاهدوا الأبقار المدللة كيف ترتدي نظارات شمسية «ريبان» ،وتستمع للموسيقى الهادئة ، وتخضع لمساج انثوي، ولكل بقرة «بشكير» تمسح فيه وجهها...و إحنا بعدنا كل العيلة ع «نفس البشكير»...!!..
أخيراً ،تعليقاً على آخر الأبحاث التي تقول أن سرّ سعادة الانسان يتمثّل في جين معيّن يرسم ملامح حياة الانسان منذ ولادته...أقول هذا في حالة الإنسان الطبيعي الذي لم يشاهد نكسات ونكبات وانكسارات خاطر على عدد شعر عشيرته..
شخصياً لو أخضع لعملية فحص جيني كما يدّعى علماء الاجتماع، أنا متأكّد انه مجرد أن أتمدد على السرير ، وتبدأ فتاة المختبر بأخذ عينة مني ...رح «يفطّ جردون» بوجهها مش جين!...

الرأي