آخر المستجدات
وزارة المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر بينو يؤكد: شبهة دستورية اثناء التصويت على قانون العمل.. لا نصاب وخطأ في العدّ الضريبة توضح حول خفض ضريبة المبيعات على "الزواحف والأفاعي والسلاحف وغيرها" المياه توضح حول التوصية برفع تعرفة المياه: كلفة المتر المكعب 3.28 دولار.. ونبيعه بـ 40 قرشا "خدع" في محرك البحث غوغل قد يجهلها كثيرون بيع 210 آلاف اسطوانة غاز خلال اليومين الماضيين.. ومحطات المحروقات تستنفر العوران لـ الاردن24: العمالة الوافدة تتحكم بأسعار الخضار والفواكه.. وعلى الأمانة فرض رقابتها التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وماضون في الخطة الجديدة وفيات الاربعاء 16/1/2019 منخفض قطبي اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل "ابراهيم".. والد طفلين يناشد الاردنيين مساعدته في تأمين متطلبات العيش الحسنات يدعو "العمل" للالتزام بالاتفاقيات.. ويحذر من اعلانات عاملات المنازل عبر مواقع التواصل بدء الإجراءات القانونية اللازمة لكف الطلب عن أول من كشف قضية الدخان اعتصام في المفرق: تسقط حكومة الافقار.. حكومة رفع الاسعار - صور هميسات: الكشف التنافسي الشهر القادم.. ونتوقع وصول عدد طلبات التوظيف إلى ٣٨٠ ألف بدء تقديم الطلبات الأولية لمشروعات البحث العلمي - رابط الوطنية للدواجن تربط انهاء خدمات موظفين بخسائر في سوق عمان.. والعمل تتابع 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول طالع قائمة السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها - جدول جرش تتأهب للثلوج: نشر آليات على طريق اربد عمان.. وغرف عمليات على مدار الساعة

جواد العناني: اقلت من حكومة الملقي لمخالفتي نهجها.. والحكومة تساير صندوق النقد ولا تفاوضه

الاردن 24 -  
قال نائب رئيس الوزراء الأسبق، رئيس مجلس ادارة بورصة عمان الدكتور جواد العناني، إنه "أُقيل من حكومة الدكتور هاني الملقي بسبب امتلاكه رأيا مخالفا لنهج الادارة آنذاك".

وقال العناني في ردّه على مداخلات النواب خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب لمناقشة مشروق قانون الموازنة العامة والوحدات الحكومية المستقلة، إن أي شخص يجري تعيينه وزيرا في حكومة ما "لن يتحدث بنفس الطريقة التي يتحدث بها قبل تعيينه".

وأوضح العناني: "أحيانا يكون الوزير معارضا لقرار ما، لكنه وفي حال اقراره من قبل مجلس الوزراء يكون ملزما بالدفاع عنه، وقد حدث مثل هذا الأمر عندما كنت وزيرا للاعلام".

ولفت العناني إلى أن خبرة الوزير أو الشخص تتراكم مع مضي السنوات، قائلا: "أصبحت وزيرا وأنا في الثلاثينيات من عمري، ولا يُعقل بعد 40 عاما أن لا تكون خبرتي قد ازدادت وارائي قد تغيرت وتطورت".

وحول العلاقة مع صندوق النقد الدولي، ألمح العناني إلى أن "الحكومة تُساير صندوق النقد ولا تفاوضه بقوة، بالرغم من كون الأردن من أكثر الدول المرشحة للاستفادة من امكانية تحسين اداء وصورة الصندوق، حيث أن التفاوض يجري مع موظف في الصندوق ويمكن أن يتم ابلاغه بكون الأردن لن يُقدّم الحفاظ على أمنه على مصالح الصندوق".

وتطرق العناني إلى أوضاع بورصة عمان والانتقادات التي جرى توجيهها له بعد اعلان تعرض البورصة لخسائر كبيرة قائلا إنه من غير المعقول أن يرى ويلمس الهبوط الحاد الذي تعرضت له البورصة دون اطلاق تحذير لتصويب الأوضاع، مشيرا إلى أن "السوق هبط أيام الأحد والاثنين والثلاثاء بشكل اضطره للتصريح يوم الأربعاء، حيث اتخذت الحكومة بعض الاجراءات التي أدت لعودة ارتفاع السوق يوم الخميس والأحد".

ولفت العناني إلى أن "خصخصة البورصة" قرار متخذ أصلا، لكنه لم يعد مجديا في ظلّ تراجع البورصة.

واختتم حديثه بالقول إن خفض عبء ضريبة المبيعات من شأنه زيادة قدرة المواطن الشرائية، وبالتالي زيادة عائدات الخزينة.