آخر المستجدات
الخدمة المدنية يوضح مراحل عودة الموظفين إلى العمل محافظ العقبة يقرر اعادة توقيف الناشط صبر العضايلة إحالة قضيّة ثانية لتسريب وثائق إلى الجرائم الإلكترونيّة الزوايدة ينتقد التوسع في التوقيف بموجب قانون الجرائم الالكترونية الحكومة تحدد آلية الحظر يوم الجمعة.. وتعلن تسجيل اصابتين بالكورونا في الأردن الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي العموش: إنتهاء العمل في الطريق الصحراوي بعد شهرين نصار يؤكد إخلاء سبيل الناشط صبر العضايلة.. والمشتكي غير معروف الخشمان يوضح حول تخريج مصابي الكورونا في مستشفى حمزة: ملتزمون بالبروتوكول المعتمد “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن التربية لـ الاردن24: نجري تقييما لعملية التعليم عن بُعد.. ولن يكون بديلا عن التعليم المباشر اعتقال النائب السابق أحمد عويدي العبادي.. ونجله يحمّل الحكومة مسؤولية سلامته ذبحتونا تطالب التربية بإلغاء اعتماد الماسح الضوئي في امتحانات التوجيهي الاشغال: تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء العمل: عدم تجديد عقود العاملين “باطل” حسب البلاغ الأخير المعلمين لـ الاردن24: مدارس خاصة استغلت بلاغ الرزاز لانهاء خدمات معلميها الجغبير لـ الاردن24: عدد مصانع الكمامات والمعقمات تضاعف خلال 3 أشهر

جمانة الفهمانة

م. أسعد البعيجات
 

محاور قطاع الطاقة تنحصر بين :
التوليد
النقل
التوزيع

محور التوليد
بيعت شركة توليد الكهرباء المركزية مقابل 125 مليون دولار كانت قدمت من المشتري وهو شركة انارة التي تمثل شركات الاردن دبي كابيتال(51%) ومالكوف الماليزية(25 %) واتحاد المقاولين(10%) فباتت تسيطر على 75% من توليد الكهرباء.

محور التوزيع
هو الآخر أصبح بيد ذات الشركة دبي كابيتال من خلال شركة المملكة التي تسيطر على التوزيع في مناطق مختلفة من المملكة بعد أن تملكت شركة كهرباء إربد وشركة التوزيع في الجنوب والأغوار، الأمر الذي يقوي فرص القطاع الخاص في التحكم في الأسعار.

محور النقل
الحكومة بقيت متمسكة بدورها في مجال نقل الكهرباء بواسطة شركة الكهرباء الأردنية ما بين الشركات المولدة لها وتلك التي تتولى عملية التوزيع.


حسب الصورة اعلاة وهو بيع اهم محورين من محاور الطاقة ( التوليد والتوزيع ) لجهة واحده مقابل محور واحد ( النقل ) لا زال ب " عِب" الحكومة يعني ان ملف الطاقة او ما يسمى امن الطاقة صفر ... لا سلطة كدولة على ملف الطاقة !!!!!

لذلك تجد ان لا جواب من الحكومة عن اَي استفسار يخص الطاقة لانه الحقيقة اننا نسأل جهة غير مخولة بإعطاء اجابة او لا يوجد عندها اجابة .

باختصار وضع الطاقة في البلد يعني زي واحد عامل نسخة من مفتاح غرفة نومه ومعطيه لواحد عليه ٢٠ قيد جُرمي بين سلب وقتل واغتصاب وتهريب دخان .

اطلت جمانة غنيمات على طلبة جامعة ال البيت امبارح لتقول لهم ان الناس "حافظة مش فاهمة" وفاهمه غلط عمليات البيع والخصخصة و انه مش زي ما بحكوا !!!!

انداري بجوز !!!!

 
Developed By : VERTEX Technologies