آخر المستجدات
القضاة يكتب عن: قوانين التقاعد والمعايير المزدوجة مصدر لـ الاردن24: لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة.. وحملات مكثفة بعد انتهائها رفع أجور النقل وفق التطبيقات الذكية بنسبة 30% عن التكسي الأصفر.. ووقف ترخيص شركات جديدة تدافع بين الأمن وعائدين من السودان أمام التعليم العالي.. ورفض استقبال شكوى احدى المشاركات تواصل اعتصام المعطلين عن العمل أمام الديوان الملكي وسط تهميش رسمي توق: بدء تقديم طلبات البعثات والمنح الجامعية قبل نهاية الشهر.. واعادة تشكيل لجنة معادلة الشهادات ديوان الخدمة المدنية يعلن آخر موعد لاستلام طلبات التوظيف السفير الليبي يتعهد لأصحاب المنشآت السياحية بتسديد مستحقاتهم المالية الصفدي: تلقينا طلبات أمريكية لتسليم أحلام التميمي.. ونؤكد التزامنا بالقانون الذي يمنع ذلك الصفدي: الأردن سيحترم الملكيات الخاصة في الباقورة.. والدخول إليها من خلال المعابر الرسمية فقط الملك وولي العهد في الباقورة - صور عبدالكريم الخصاونة مفتيا عاما للمملكة وعبدالحافظ الربطة قاضيا للقضاة الأردن يرفض طلب إسرائيل الاحتفال بذكرى معاهدة السلام مجلس الوزراء يوافق على تمويل مشروع "الاسوارة الالكترونية" المومني: المملكة تشهد حالة عدم استقرار جوي وهطولات مطرية الاربعاء المعلمين تطالب برفع الحدّ الأدنى للأجور لانصاف معلمي القطاع الخاص بني هاني يكتب :نظرية الحلقة أو التفاحة الفاسدة العمل تستنكر حادثة إضرام النار في مركبة مدير عمل جرش اختفاء ناشط من حراك بني حسن.. وتنديد بتوسع الاعتقالات شكاوى من غياب العدالة في تعيينات بلديات على المشاريع الممولة.. والمصري: لا نتدخل
عـاجـل :

جامعات ترفض قبول العائدين من السودان وفق نصف رسوم الموازي: لا استثناء على الاستثناء

الاردن 24 -  
وائل عكور - أكد عدد من أهالي طلبة الطبّ العائدين من السودان عدم دقة ما جرى اعلانه من موافقة مجالس أمناء ستّ جامعات رسمية على تدريس تخصصي الطب وطب الاسنان وفق نصف رسوم برنامج الموازي، مشيرين إلى أنهم راجعوا جامعات (الهاشمية، البلقاء التطبيقية، وجامعة مؤتة)، وتحققوا من عدم تطبيقهم توصية مجلس التعليم العالي.

ونفى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور عبدالله سرور الزعبي، صحة الحديث عن كون مجلس أمناء الجامعة قد وافق على احتساب نصف قيمة رسوم برنامج الموازي لطلبة الطبّ العائدين من السودان.

وقال الزعبي لـ الاردن24 إن اجتماع مجلس أمناء الجامعة مقرر في 24 من الشهر الجاري، ولم ينعقد أصلا حتى يتخذ مثل ذلك القرار.

كما نفى رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور كمال بني هاني، وجود قرار رسمي بالموافقة على قبول الطلبة العائدين من السودان بتخصص الطب بنصف رسوم الموازي، لافتا إلى أنه "ليس من العدالة محاسبة طلبة أردنيين جرى قبولهم خارج قوائم القبول الموحد، ومعدلاتهم أقلّ من زملائهم على البرنامج الموازي، وفق نصف رسوم الموازي".

وقال بني هاني إن قرار الجامعة الهاشمية وهو دفع كامل رسوم الموازي وبلا خصم يعتبر قراراً نهائياً، مشيرا إلى عدم منطقية وجود استثناء على الاستثناء.

واتفق رئيس جامعة مؤتة، الدكتور ظافر الصرايرة، مع بني هاني بالقول إنه "من غير المنصف معاملة الطلبة الحاصلين على معدل 95 على البرنامج الموازي مع طالب حصل على معدل 80 وبنصف قيمة الموازي، خاصة أن هناك عددا كبيرا من الطلبة الحاصلين على معدل أكثر من 94 ينتظرون قبولهم على برنامج الموازي ايضاً بعدما تمّ اغلاق قبول الطلبة لكلية الطب على معدل 94.3".

وأشار الصرايرة إلى أن صلاحية تحديد الرسوم تعود لمجلس أمناء الجامعة وأن آخر اجتماع كان منذ شهر ونصف، حيث تم التطرق لموضوع الطلبة العائدين من السودان وخرج الاجتماع بقبول الطلبة بدفع كامل رسوم الموازي.

وكانت النائب هدى العتوم أصدرت بياناً قبل يومين ذكرت خلاله إن مجالس أمناء الجامعات الستّ التي تدرّس تخصص الطب وهي «الاردنية، اليرموك، التكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، مؤته، والهاشمية» قد قررت اعفاء طلبة الطب وطب الاسنان الاردنيين الذين عادوا من السودان من 50 % من رسوم الموازي اثناء دراستهم بأي من الجامعات الاردنية التي قبلوا فيها، وذلك بعد ان خضعوا لامتحانات تقييمية لمعرفة المستوى الاكاديمي الذي وصلوا له في بلد دراستهم السابقة.