آخر المستجدات
وزارة العمل تؤكد فرص العمل للاردنيين بالقطاع الخاص الكويتي وتدعو المهتمين للتقديم عليها الوحدة الشعبية: ما ننتظره هو إغلاق ملف الدعوى بحق الأمين العام نهائيا وضمان حق حرية الرأي والتعبير هوس التعديل الوزاري.. سوء اختيار أم خريطة مصالح مكشوفة؟! مؤسسة البترول الكويتية تنفي توفر فرص عمل لأردنيين في القطاع النفطي الكويتي السعودية تعلن البروتوكولات الصحية للحج: منع لمس الكعبة والحجر الأسود، وتعقيم وتغليف حصى الجمرات هل نواجه خطة الضم الصهيونية بخنق الشارع؟ عائلة أحمد عويدي العبادي: لماذا يرفضون عرض والدنا على لجنة طبية محايدة؟ سلسلة بشرية في الزرقاء: الضم نكبة جديدة لفلسطين وإعلان حرب على الأردن_ صور دمج ثلاث هيئات لقطاع النقل كهرباء اربد تستعين بافراد الامن لتنفيذ فصل الكهرباء عن المتخلفين الفراية: السماح بعودة المغتربين برّا الجمعة.. ولا تغيير على شروط الحجر شويكة تعلن خطوات دخول الأردن للسياحة العلاجية.. وتصنيف المملكة كوجهة آمنة جابر: اصابة محلية واحدة بفيروس كورونا.. والقادمون للسياحة العلاجية سيخضعون لاجراءات مشددة العضايلة يعلن دمج 3 هيئات مستقلة للنقل.. ودراسة دمج عدة وزارات ومؤسسات أخرى فيديو - الرزاز: سيتم فتح المطار الشهر الحالي لاستقبال السياح ضمن معايير لا تشكّل خطرا فرص عمل للأردنيين في الكويت - رابط التقديم المصفاة: لا ارباك لدينا.. ونملك مخزونا عاليا التربية: رصدنا محاولات للتقليل من انجازاتنا الكبيرة.. وسنلاحق مروجي الشائعات قضائيا المحكمة ترفض اضفاء صفة الاستعجال على طلب وقف قرار وقف زيادات الموظفين.. وتأجيل النظر في حلّ مجلس نقابة المعلمين حماد يقرر اعتبار وثائق اللجوء السورية سارية لنهاية العام

جابر: 200 سرير بكلفة 3 آلاف دينار للسرير الواحد في البشير

الاردن 24 -  
ثمنت لجنتا الصحة والبيئة والتوجيه والوطني والاعلام والثقافة النيابيتان، الجهود التي قامت بها الحكومة والجهات المعنية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

وأشاد رئيس لجنة التوجيه والوطني والاعلام والثقافة النيابية محاسن الشرعة بجهود وزارة الصحة في التعامل مع المرض، مثمناً جهود وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة بهذا الخصوص.

جاء ذلك خلال اجتماع عُقد بدار مجلس النواب اليوم الاحد بحضور وزراء الصحة سعد جابر والدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة والتربية والتعليم تيسير النعيمي وامين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمود القيسي ومدير مستشفى الأمير حمزة الحكومي عبد الرزاق الخشمان ومدير ادارة مستشفى البشير الحكومي محمود زريقات.

وقال الشرعة في مستهل الاجتماع اننا معنيون اليوم برفع مستوى الوعي لدى المواطن خاصة في المدارس والجامعات وضرورة ان تكون هناك توعية وتثقيف من خلال برامج عمل واضحة، مضيفا أنه تم الاطلاع على خطط وزارة الصحة للتعامل مع الفيروس.

بدوره، قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية محمد العتايقة ان اللجنة تثمن الجهود التي تقوم بها وزارات الصحة والاعلام والتربية والتعليم والتعليم العالي للحد من انتشار "كورونا"، مضيفا ان اللجنة استمعت من الحضور حول آلية التعامل مع الفيروس والتجهيزات التي تقوم وستقوم بها الجهات المعنية للتعامل مع المرض حال انتشاره لا سمح الله.

وتساءل العتايقة عن اسباب ارتفاع اسعار الكمامات والمعقمات.

من جهتهم، طالب النواب الحضور بضرورة التركيز على المعابر الحدودية، فضلا عن تثقيف طلبة المدارس والحد من انتشار المرض بفحص القادمين من الخارج وتحديدا الدول الموبوءة.

وطالبوا بان يكون هناك مستشفيات في مناطق الجنوب، متسائلين بذات الوقت عن اسباب انعقاد بطولة الملاكمة في الاردن بدلا من اليابان بالرغم من انتشار المرض في العديد من الدول.

من جانبه، أكد جابر ان الوزارة قامت بعقد 400 ندوة تثقيفية للتوعية بــ"كورونا" وكيفية الوقاية منه، مشيرا الى ان بعض عاداتنا الموروثة تساهم في انتشار المرض.

وقال انه تم بناء قسم في مستشفى البشير 200 سرير، بكلفة 3 آلاف دينار للسرير الواحد، فضلا على ان هناك اجتماعات يومية لإدارة ازمات واصدار تقرير يومي للمواطنين حول آخر مستجدات المرض في المملكة.

وبين جابر انه تم تفعيل خدمة المنصة 111 للإجابة عن الاستفسارات كافة من المواطنين، مضيفا انه تم تدريب جميع الكوادر الطبية للإجابة على استفسارات المواطنين.

واشار الى انه تم بناء مستشفيين بسعة 500 سرير كبعد استراتيجي للمملكة، فضلا عن افتتاح مستشفيين في منطقة خو بالزرقاء ومستشفى حمزة والمدينة الرياضية، فيما تم مخاطبة المستشفيات لتخصيص 2 % من الاسرة فيها للتعامل مع "كورونا".

وأوضح جابر انه تم منع الاجازات الخارجية لموظفي القطاع العام الا بموافقة رئيس الوزراء.

بدوره، قال النعيمي انه تم تخصيص جزء من الحصة الدراسية الاولى والطابور الصباحي للتوعية بالمرض، فضلا عن توزيع الكمامات والمعقمات في المدارس وان هناك تنسيق مستمر مع المركز الوطني لإدارة الأزمات بهذا الشأن.

من ناحيته، قال العضايلة انه يصدر يوميا تقرير للتوعية بآخر المستجدات حول الفيروس، بالتعاون مع وزارة الصحة، ناهيك عن انتاج العديد من الفيديوهات والبروشورات المخصصة لذلك والتعاون مع شركتي الاتصالات "زين" و"اورانج" للتوعية بالمرض والحد منه.

إلى ذلك، قال القيسي ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عممت على الجامعات الرسمية والخاصة للحد من انتشار المرض من خلال توزيع المواد المعقمة في مرافق الجامعة فضلا عن فحص الطلبة الوافدين، لافتا إلى انه سيتم التعليم عن بعد في حال انتشار المرض لا سمح الله.

في حين قال الخشمان انه تم تجهيز 20 غرفة بسعة سرير لكل منها عزل سلبي بحيث لا ينتقل المرض للخارج وتم تخصيص بناء خاص للحالات المتطورة وان هناك 60 غرفة بسعة 60 سرير، موضحا ان الحجر لمدة 14 يوما يتم للأشخاص القادمين من مناطق موبوءة.

من جانبه، قال زريقات ان هناك 200 سرير في القسم الخاص لمرض كورونا.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies