آخر المستجدات
فتح وحماس تتفقان على خطة مشتركة لمواجهة الضم المعلمين لـ الاردن24: التربية تخالف قانون النقابة.. وسنلجأ للقضاء توقيف 11 شخصا في "الجويدة والبلقاء" في قضايا فساد جديدة الافراج عن الناشط صبر العضايلة بعد 13 يوما من الاضراب عن الطعام النعيمي لـ الاردن24: اضافة 10 دقائق لامتحان التوجيهي.. ونجري مراجعة لورقة الامتحان الأول الممرضين تلتقي وزير الصحة وتطالب بتعيين ممرضين واقرار نظام الحوافز.. وجابر يدعم المطالب الفاتيكان يستدعي سفيري أمريكا وإسرائيل بشأن خطوات الضم رغم ظروفهم الاقتصادية.. كهرباء اربد ستبدأ بفصل التيار عن المواطنين السبت “الزراعة” تحذر مربي المواشي والنحل والدواجن من “الإجهاد الحراري” متضررو التنمية والتشغيل يشتكون.. والسفاسفة لـ الاردن24: حلّ قريب.. وبدأنا باجراء تسويات تجمع مزارعي الأردن يطالب بالسماح بعودة العمالة الوافدة المجازة تشكيلات ادارية في الداخلية: الماضي محافظا لمادبا.. والقعايدة لجرش والنسور للكرك "الأوبئة" بصدد قياس مناعة الأردنيين من فيروس كورونا العضايلة: نسعى لإعلان الأردن منطقة "آمنة للسفر".. وخطة الضم الإسرائيلية ستنسف فرص السلام احالات واسعة على التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء رسميا.. دعوى قضائية تطعن بقرار وقف زيادات رواتب موظفي القطاع العام الاردن24 تنشر تفاصيل الزيادة على أجور العاملين على التوجيهي اعتصام في جرش للمطالبة بالافراج عن الناشط علاء العياصرة ومعتقلي الرأي جابر يحظر التدخين والأرجيلة في الاماكن المغلقة بنسبة 100% طلبة توجيهي يشتكون من ضيق الوقت في امتحان التوجيهي.. والتربية ترد

جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا

الاردن 24 -  
قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن دوام طلبة المدارس في العام الدراسي الجديد سيكون في غرفهم الصفية، فيما سيكون دوام طلبة الجامعات في الفصل الصيفي الجامعي "حتى الآن” عن بعد.

وأضاف إن الأردن يستطيع فتح باقي القطاعات التي بقيت مغلقة شريطة مرور من 10-14 يوما بدون تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد داخل المملكة.

وأشار إلى أنه وفي حالة تضاعف عدد الإصابات لثلاثة أيّام، أو ظهور إصابة 3% من إجمالي الفحوصات اليومية، فإننا سنعود إلى الاغلاقات.

وأوضح جابر في مقابلة عبر شاشة المملكة: "كما يقول الكثيرون الحياة ما بعد كورونا عندما تنتهي لن تكون كما قبل الجائحة … إذا استمر عدم تسجيل إصابات من 10-14 يوما نستطيع أن نفتح باقي القطاعات”.

وبيّن أن الحالات المصابة التي تأتي من خارج الأردن لن تحتسب كإصابة محلية، وذلك في السعي للانتقال إلى المصفوفة الأخيرة التي تعيد الحياة إلى طبيعتها.


ولفت إلى أن فتح المقاهي سيكون ضمن شروط مشددة، حيث لن يُسمح بتقديم الأرجيلة داخل المقهى، لكن سيُسمح بذلك في الساحات المفتوحة لتلك المقاهي وبعد تغيير "البربيش" والمياه أو أن يحضر الزبون "ارجيلته" معه، لكن خارج الأماكن المغلقة.

جابر تابع قائلا: إنه يجب "التشديد على الحدود لأن المرض يأتينا من الخارج وهذا لا يعني أن تبقى الحدود مغلقة”، مشيرا إلى أن "لجانا تعمل لوضع آليات للتعامل مع القادمين من الحدود وامكانية وضعهم في الحجر الصحي، حسب الدولة القادم منها وحسب طريقة القدوم سواء برا أو بحرا أو جوا”.

وقال إنه يأمل أن تصل خلال 6-8 أسابيع أجهزة فحص لفيروس كورونا، "قادرة أن تجري فحوصا بالآلاف”، و تساعد في التوسع في الفحوص العشوائية.


وأشار إلى أنه في حال اكتشاف إصابة بالفيروس في إحدى المؤسسات العامة، "سيتم عزل المخالطين”، لكنه استبعد إغلاق المؤسسة كاملة، لافتا إلى اكتشاف إصابات في بعض المؤسسات العامة.

وتوقّع جابر اكتشاف لقاح لفيروس كورونا خلال فترة قريبة، لافتا إلى أن الدول التي اقتربت من اكتشاف اللقاح (أمريكا، الصين، روسيا) لا بدّ أن تنتج اللقاح لمواطنيها قبل أن توزّعه على باقي دول العالم، وهذا قد يستغرق (1- 3) سنوات.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies